أعلنت وزارة الخارجية السعودية اليوم الثلاثاء بيان الرياض لرئاسة الاجتماع الوزاري المشترك حول جهود تنفيذ حل الدولتين.

إقرأ المزيد لقاءات بالرياض لبحث وقف إطلاق النار بغزة

وبحسب البيان، "أعرب الاجتماع عن دعمه للجهود الرامية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى والرهائن، وإنهاء الحرب في غزة وجميع الإجراءات والانتهاكات الأحادية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، فضلا عن معالجة الأزمة الإنسانية الكارثية.

وفي الوقت نفسه، تم التأكيد على أهمية الانتقال إلى مسار سياسي للتوصل إلى حل سياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وقال البيان إنه: "تمت مناقشة الخطوات الملمومة نحو إقامة الدولة الفلسطينية في سياق حل الدولتين، والتأكيد على الحاجة الملحة إلى اتخاذ مثل هذه الخطوات وعلى أهمية تنسيق المواقف، كما ناقش الاجتماع مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية من قبل الدول التي لم تفعل ذلك بعد، وتوقيت وسياق هذا الاعتراف".

وشدد الاجتماع على أهمية وضرورة اعتماد نهج شمولي موثوق به لا رجعة فيه لتنفيذ حل الدولتين، وفقا للقانون الدولي والمعايير المتفق عليها، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية، والمبادرات الأخرى ذات الصلة بهدف تحقیق سلام عادل ودائم، يلبي حقوق الشعب الفلسطيني وأمن إسرائيل والمنطقة.

وبحسب البيان، أكد الاجتماع على الحاجة إلى تكثيف دعم جهود بناء الدولة ودعم الحكومة الفلسطينية الجديدة وأهمية وجود حكومة فلسطينية واحدة في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية وغزة.

بيان الرياض لرئاسة الاجتماع الوزاري المشترك حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية pic.twitter.com/56KDsNBlsd

— وزارة الخارجية ???????? (@KSAMOFA) April 30, 2024

واجتمعت اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة، ووزراء خارجية وممثلي الدول الأوروبية اليوم 29 أبريل في مدينة الرياض، لبحث الحاجة الملحة لإنهاء الحرب في غزة واتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ حل الدولتين.

وحضر الاجتماع وزراء خارجية وممثلي كلا من البحرين والبرتغال، والاتحاد الأوروبي، والجزائر، والأردن، وألمانيا والإمارات العربية المتحدة، وإسبانيا، وايرلندا، وإيطاليا، وبلجيكا، وتركيا، وجامعة الدول العربية، وسلوفينيا وفرنا، وفلسطين، وقطر، ومصر والمملكة المتحدة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة الرياض حل الدولتین بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: اللجنة الوزارية العربية الإسلامية زارت 14 دولة لبحث مسألة غزة

تحدثت آية السيد مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» من عمّان، عن تفاصيل اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية بشأن غزة ولبنان، قائلة: «من المتوقع أن يتم تنظيم مؤتمر صحفي بعد هذه الاجتماعات من أجل الخروج بالتوصيات التي ستأتي من هذا الاجتماع».

اللجنة الوزارية ستتجه إلى نيويورك للمشاركة في الأسبوع رفيع المستوى

وأضافت آية السيد، خلال مداخلة مذاعة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن العديد من التوصيات ستخرج من اجتماع اليوم، بعد ذلك ستتجه اللجنة الوزارية إلى نيويورك للمشاركة في الأسبوع رفيع المستوى حول الدورة الـ29 للجمعية العامة للأم المتحدة.

وأشارت إلى أنّ اللجنة الوزارية كان لها العديد من التحركات منذ نشأتها في نوفمبر من العام الماضي، على سبيل المثال زارت اللجنة 14 دولة للبحث في مسألة غزة كان آخرها إسبانيا في الأسبوع الماضي.

تحركات اللجنة الوزارية تهدف إلى وقف إطلاق النار

وأوضحت أن جميع التحركات التي تم اتخاذها من قبل اللجنة تهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة ومحاولة تسهيل دخول قدر اكبر من المساعدات الإنسانية للقطاع، مشيرة إلى أنه من المتوقع الحديث عن ما حدث في جنوب لبنان بالأمس خلال اجتماع اليوم، ذاكرة أن الأردن أعربت عن تضامنها مع لبنان وأنها تسعى لضمان أمن استقرار وسيادة لبنان.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الخارجية يشارك باجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية لوقف الحرب على غزة
  • «الوزارية العربية الإسلامية» تبحث جهود حل الدولتين
  • وزير الخارجية يرأس اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بشأن التطورات بقطاع غزة
  • اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المعنية بالحرب على غزة
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية تعقد اجتماعًا تنسيقيًا في الأردن
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة تعقد اجتماعاً تنسيقياً في الأردن
  • ملك الأردن يستقبل وفد اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة
  • اللجنة الوزارية العربية الإسلامية تبحث وقف الكارثة الإنسانية في غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: اللجنة الوزارية العربية الإسلامية زارت 14 دولة لبحث مسألة غزة
  • الأردن يستضيف اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية بشأن غزة غدا