أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، أن المسئولين في حلف شمال الأطلسي "الناتو" يعتقدون أن "الغزو الروسي المباشر" لدولة مجاورة في حلف الناتو أمر غير مرجح في أي وقت قريب.

وقالت الصحيفة أن حلف الناتو يشعر بالقلق من أن روسيا "قد تثير صراعا" في الدول الأعضاء المجاورة في الناتو على المدى القصير.

وفي تقرير منفصل، قالت وول ستريت جورنال إن التحالف منقسم حول كيفية رؤية الدول الأعضاء للتهديدات.

 

وأضافت الصحيفة أنه في حين أن الناتو يعتبر الإرهاب وروسيا هما التهديدان الرئيسيان له، فإن تركيا وعدد من حلفائها في الحلف على طول البحر الأبيض المتوسط أكثر قلقا بشأن الصراعات الإقليمية والهجرة غير الشرعية والإرهاب من روسيا.

وفي قمة فيلنيوس في يوليو 2023، وصف قادة الناتو روسيا بأنها "التهديد الأمني الأكثر أهمية ومباشرة" حيث وافقوا على أول خطة دفاعية منذ نهاية حقبة الحرب الباردة للصراع مع روسيا.

وفي أواخر مارس الماضي، نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المزاعم المتكررة التي أطلقها الغرب بأن موسكو تخطط للقتال ضد حلف شمال الأطلسي، ووصفها بأنها مجرد هراء.

اجتماع عاجل لوزراء دفاع «الناتو» لإرسال مساعدات إلى أوكرانيا| تفاصيل وزير الخارجية الأمريكي ينفي وجود مخططات لدى الناتو لاستهداف روسيا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الناتو حلف شمال الأطلسي حلف الناتو وول ستريت جورنال تركيا روسيا البحر الابيض المتوسط

إقرأ أيضاً:

​أمين عام الناتو ورئيس سلوفاكيا يناقشان الاستعدادات لقمة واشنطن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج الرئيس السلوفاكي بيتر بيليجريني اليوم الجمعة في مقر "الناتو" في بروكسل لمناقشة الاستعدادات لقمة واشنطن التي تنعقد الشهر المقبل.

وجاء على الموقع الرسمي لحلف الناتو أن ستولتنبرج أشاد ب سلوفاكيا لكونها "حليفا مخلصا في الناتو"، مما يعزز الدفاع الجماعي للناتو من خلال استضافة إحدى مجموعات القتال التابعة للحلف والمساهمة في مجموعة أخرى في لاتفيا.

ورحب باستثمار 23 دولة حليفة، بما في ذلك سلوفاكيا، ما لا يقل عن 2% من ناتجها المحلي الإجمالي في الدفاع في عام 2024.

وقال الأمين العام للحلف إن القمة ستتخذ قرارات مهمة للمستقبل بشأن الردع والدفاع وأوكرانيا والشراكات. وهذه القرارات "ستضمن أن لدينا القدرات والقوات والاستعداد لردع أي عدوان"، لأن هدف الناتو ليس القتال، بل منع الحرب والحفاظ على السلام.

وشدد ستولتنبرج على أن دعم أوكرانيا سيكون أيضا على رأس جدول أعمال القمة في يوليو. وقال: "أتوقع أن يتفق الحلفاء على دور قيادي للناتو في توفير المساعدة الأمنية والتدريب وكذلك الالتزام طويل الأمد"، مضيفا أنه "كلما كان دعمنا لأوكرانيا أقوى، كلما أمكن إنهاء هذه الحرب بشكل أسرع".

يشار إلى أنه القمة المقبلة لحلف شمال الأطلسي ستعقد في واشنطن العاصمة خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو المقبل.
ومن المقرر أن يعقد الأمين العام لحلف الناتو يوم الجمعة 5 يوليو 2024، مؤتمرا صحفيا في مقر الناتو في بروكسل، لاستعراض قمة الناتو في واشنطن العاصمة.

مقالات مشابهة

  • "وول ستريت جورنال" تتساءل ماذا سيحدث في غزة مع استعداد إسرائيل لإنهاء حربها الكبرى
  • وول ستريت جورنال: مناقشات سرية بين الديمقراطيين لاستبدال بايدن
  • ​أمين عام الناتو ورئيس سلوفاكيا يناقشان الاستعدادات لقمة واشنطن
  • دعوة أمريكية لإسرائيل للمشاركة بقمة الناتو في يوليو
  • روسيا ترصد تزايد المسيّرات الأميركية فوق البحر الأسود وتتوعد بالرد
  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • أميركا تدعو وزراء خارجية دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • صحيفة: أميركا تدعو وزراء من دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • ترامب: يمكنني إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا فورًا
  • هل سيتغير الناتو تحت قيادة الأمين العام الجديد مارك روته؟