أعربت الدكتورة ريم بسيوني عن سعادتها بتكريمها في أبوظبي بعد فوزها بجائزة الشيخ زايد في فئة الآداب؛ مؤكدة  شعورها بالفخر الكبير بهذا التكريم، خاصةً أن قيمة هذه الجائزة معروفة في الوطن العربي والعالم بأسره.

وأوضحت ريم بسيوني  خلال حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، أن هذه الجائزة تضع على الكاتب مسئولية كبيرة لتقديم أعمال أدبية مهمة.

 وأضافت أن لديها مشروعًا في كتابة تاريخ الإسلام على ثلاث مراحل، وأن روايتها "الحلواني" هي الجزء الأخير من هذا المشروع، وتتحدث عن فترة مهمة في تاريخ العالم العربي.

تجدر الإشارة إلى أن ريم بسيوني فازت بجائزة الشيخ زايد في فئة "الآداب" عن روايتها "الحلواني.. ثلاثية الفاطميين" التي صدرت عام 2022 عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع. وقد تلقت هذه الجائزة، التي تُعتبر واحدة من أكبر الجوائز العالمية في مجال الكتاب، بعد ترشيحها من ضمن 4240 ترشيحًا من 74 دولة، بما في ذلك 19 دولة عربية.

تُنظم جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب بواسطة مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة في العاصمة الإماراتية. وتأسست هذه الجائزة بهدف دعم اللغة العربية ووضع استراتيجيات عامة لتطويرها وتعزيزها علميًا وتعليميًا وثقافيًا وإبداعيًا، ودعم البحوث والدراسات وتعزيز استخدام اللغة العربية في المجال العلمي والثقافي والإبداعي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بجائزة الشیخ زاید فی هذه الجائزة

إقرأ أيضاً:

تطوير محميتي الوثبة للأراضي الرطبة والكثبان الأحفورية

هالة الخياط (أبوظبي)
كشفت إحصائيات هيئة البيئة - أبوظبي عن زيادة نسبة السائحين والزائرين لمناطق المحميات الطبيعية لتصل إلى حوالي 78% خلال الربع الأول من العام الحالي.
ونظراً لأهمية المحميات الطبيعية في استقطابها الزائرين، وتعزيزها فكر السياحة البيئية، حرصت هيئة البيئة - أبوظبي على تطوير البنية التحتية لاستقبال السائحين، لتناسب هذه الزيادة المطردة، بالتعاون مع الشركاء ذوي العلاقة من الدوائر الحكومية والمستثمرين ومشغلي السياحة.
وأوضح خلفان عبدالعزيز السويدي، مدير إدارة المحميات الطبيعية والإنفاذ في هيئة البيئة - أبوظبي أنه يتم في الوقت الحالي تطوير محمية الوثبة للأراضي الرطبة، ومحمية كثبان الوثبة الأحفورية بالمنشآت والمرافق السياحية، ومن المقرر افتتاحهما للجمهور في بداية العام القادم.

وبين السويدي أن نسبة استخدام المحميات الطبيعية لأنشطة السياحة المسجلة العام الماضي وصلت إلى أكثر من 63%، وخلال الربع الأول من العام الجاري ارتفعت لتصل إلى 78%.
وأكد السويدي أن الهيئة من خلال شبكة زايد للمحميات الطبيعية حرصت على تعزيز الفوائد المجتمعية من المناطق الطبيعية، وذلك من خلال دعم السياحة البيئية، وتشجيع المجتمع على زيارة مناطق المحميات الطبيعية للتوعية والتعلم، وتعزيز نمط الحياة بإمارة أبوظبي.  وتساهم شبكة زايد للمحميات الطبيعية، التي تضم 20 محمية طبيعية، في تحقيق الاستقرار لعدد كبير من الكائنات مثل السلاحف البحرية وأبقار البحر والمها العربي. كما ساهمت في زيادة أعداد الطيور، مثل الفلامنجو والحبارى، واستقرار البيئات المهمة، مثل: القرم والأعشاب البحرية والكثبان الرملية ذات الغطاء النباتي الطبيعي.

أخبار ذات صلة أبوظبي.. نظام إلكتروني «يوثق» جودة البيئة البحرية «بيئة أبوظبي» تناقش دور الذكاء الاصطناعي في حماية الموارد

ولشبكة زايد للمحميات الطبيعية أهمية في الحفاظ على الموائل والأنواع البرية والبحرية المهددة بالانقراض، مقارنة بالأنواع خارج نطاق المحميات، بسبب المهددات البشرية، كالاحتطاب والرعي الجائر والصيد البحري غير المستدام. 
مكانة
نجحت شبكة زايد للمحميات الطبيعية في تعزيز مكانة الدولة على خريطة العمل البيئي العالمي من خلال صونها التنوع البيولوجي المميز لإمارة أبوظبي، واستقرار حالة الموائل المهمة والأنواع المهددة، بالإضافة لتحسين حالة موائل القرم والمها العربي، واستدامة موائل الكربون الأزرق التي تعمل على تخزين الكربون كأحد الحلول القائمة على الطبيعة، للحد من تأثيرات تغير المناخ، على المستويين المحلي والعالمي.

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج خطوة
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج “خطوة”
  • عبدالله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية السوري تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • تطوير محميتي الوثبة للأراضي الرطبة والكثبان الأحفورية
  • ماذا قال الأديب الأردني إبراهيم أبو حماد عن ترشحه لجائزة كتارا؟
  • فوز لويال بجائزة الدرع الذهبي والمرتبة الأولى في مسابقة 2024detex للإبداع العطري
  • الذكرى 19 على رحيل محمد مستجاب.. صاحب «الوصية الحادية عشر»
  • سفارة الإمارات ببكين تنظم ندوة عرض وتقديم لكتاب جمال السويدي الجديد
  • شرطة أبوظبي تفوز بجائزة التميز العالمية من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة