موسكو- “رأي اليوم”- بعدما طلب الأسبوع الماضي، من عناصره الاستعداد “لرحلة جديدة إلى إفريقيا”، أطل قائد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين، مجدداً. فقد أعلن الرجل المثير للجدل اليوم الاثنين، أن قواته ستواصل أنشطتها في أفريقيا. كما أضاف في تسجيل صوتي نشره عبر تليغرام، أن العمل مستمر في مراكز التدريب في بيلاروسيا.

وتابع أن مجموعته قد تتخذ قراراً بتجنيد مقاتلين مرة جديدة إذا احتاجت روسيا ذلك. رغم هذا أشار بريغوجين إلى أن لديه ما يكفي من المقاتلين، ولا يحتاج لتوظيف مجندين جدد. أتى هذا الإعلام في وقت كشف فيه مدير القسم الثاني لدول رابطة الدول المستقلة في وزارة الخارجية الروسية، أليكسي بوليشيوك، أن عملية مصادقة تجري على اتفاق روسي-بيلاروسي حول إنشاء مراكز التدريب القتالي للعسكريين من جميع أنواع القوات، وفق “العربية”. وعن إفريقيا، فأعلنت فاغنر وصول مئات من مقاتليها الأسبوع الماضي، إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، بهدف “ضمان الأمن”. قمة “روسيا – إفريقيا” يشار إلى أن النسخة الثانية من قمة “روسيا – إفريقيا” كانت انطلقت الخميس الماضي، في مدينة بطرسبورغ الروسية، واستمرت يومين متتاليين 27 و28 يوليو/ تموز الجاري. وجاءت القمة في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين روسيا والدول الإفريقية والارتقاء بها لمستوى جديد، وفق بياناتها الرسمية. أما بريغوجين، فخطف مؤسس “فاغنر” الأضواء في القمة بعد أن نشر مدير مركز “البيت الروسي” في جمهورية أفريقيا الوسطى، دميتري سيتي، صورة على صفحته على “فيسبوك” يظهر فيها مؤسس المجموعة برفقة ممثل لأفريقيا الوسطى. وهذه ليست أول زيارة يقوم بها بريغوجين لسانت بطرسبرغ بعد واقعة التمرد الذي قاده في يونيو/حزيران الماضي، حيث زار الرجل المدينة مطلع يوليو/تموز الجاري، لإنهاء أعماله وإغلاق وسائل الإعلام المملوكة له، مثل وكالة الأنباء الفيدرالية وبوابة “نيفسكيه نوفوستي”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل

سانتياغو - الرؤية

أعلنت دولة تشيلي، اليوم السبت، انضمامها لدعوى جنوب إفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام عالمية.

وقال الرئيس التشيلي، جابرييل بوريك، في الخطاب الرئاسي السنوي أمام البرلمان التشيلي في العاصمة سانتياجو، إن بلاده ستصبح طرفًا في الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وأضاف: كما فعلت في أحداث عامة أخرى فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في نيكاراجوا وفنزويلا، أو بشأن الحرب العدوانية غير المقبولة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، فإن من واجبي أن أشير اليوم إلى الوضع الحرج في قطاع غزة.

وأكد بوريك خلال الخطاب أن هناك حاجة إلى رد حازم من المجتمع الدولي تجاه الجرائم في قطاع غزة وأنه في إطار ذلك قرر أن تصبح تشيلي طرفًا وتدعم القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وذلك في إطار اتفاقية الأمم المتحدة للإبادة الجماعية.

وأضاف: لقد أمرت فرق وزارة الخارجية بإعداد وثيقة تتضمن حججنا، مشددًا على أن تشيلي لن تتوقف أبدا عن الغضب إزاء الأعمال العشوائية وغير المتناسبة على الإطلاق ضد المدنيين الأبرياء، خاصة النساء والأطفال الفلسطينيين، التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى أن تشيلي رفعت دائما صوتها لإدانة العنف الإجرامي والإرهاب والإبادة الجماعية والعدوان في جميع أنحاء العالم، لأن مكافحة الجريمة والدفاع عن حياة وحقوق الإنسان ليس لها لون أو جنسية.

ومن جهتها، كانت إسبانيا تقدمت، يوم الجمعة، بطلب رسمي للانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن الإبادة الجماعية.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة “فيتامين В”
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • جبهة جديدة تُثير قلق “إسرائيل”.. مقاتلو اليمن يصلون بأسلحتهم إلى شمال أفريقيا
  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • نيوم تحتضن الموسم الثامن لبرنامج “توب شيف” على MBC
  • قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال سابقاً: لا تستخفوا بالتهديدات الإيرانية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا
  • دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل