الأسبوع:
2024-07-03@17:57:52 GMT

وكيل الشيوخ يطالب بمشروع وطني للتصنيع الزراعي

تاريخ النشر: 30th, April 2024 GMT

وكيل الشيوخ يطالب بمشروع وطني للتصنيع الزراعي

أكد المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ، أن مصر تسير بخطي ثابتة وراسخة على الطريق السليم في العديد من المجالات وعلى رأسها الإنتاج الزراعي، مشددا علي ضرورة ان نكون امام مشروع وطني للتصنيع الزراعي، لابد ان نكون امام استراتيجية وطنيه تتعلق بالارتقاء بهذه المنظومة.

وأضاف أبو شقة في كلمته في الجلسة العامة اليوم أثناء مناقشة طلب المناقشة العامة، المقدم من النائب عبد السلام الجبلي، وعشرين عضوا، من الأعضاء لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن "تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي" بان التصنيع الزراعي يرتبط ارتباطاً وثيقاُ بالمسيرة الوطنية للاقتصاد المصري ليس علي المجال الإنتاج الزراعي ولكن علي التصنيع الزراعي الذي يعتبر مكون أساسي، موضحا بان الاهتمام بالتصنيع ركيزة اساسيه في الجمهورية الجدية، مؤكدا اننا لابد ان نكون امام تخطيط علي نحو فني تعليمي يتفق مع أحدث النظم العالمية في الزراعة يحقق انتاج يكفي للسوق المحلي ونكون امام فائض للتصدير.

وتابع أبو شقة بأن استراتيجية التوسع في الإنتاج الزراعي حققت أهدافها حيث أننا في 2013 كانت الرقعة الزراعية 6% والان وصلنا الي 14.5% بفضل الخطط الاستراتيجية للرئيس السيسي لابد ان نكون انتاج زراعي يكفي للاستهلاك ونستعيض عنها لدينا في سيناء 5 مليون فدان صالحه الزراعة ونستطيع أن نلجأ إلى نظام ال BOT.

ولفت أبو شقة إلى أن جائحه كورونا والحرب الأوكرانية اثبتت علي نحو جازم بعد نظر للقيادة السياسية وللرئيس السيسي في إقرار الاستراتيجية الوطنية للزراعة ضمن المشروع الوطني لبناء الدولة المصرية في التوسع في الرقعة الزراعية.

وشدد أن الارتقاء بالمنظومة الزراعية يقتضي أن نكون أمام مقومات فنيه حديثة بما يتناسب ومحدده تحدد ايه المساحات وماهي نوعية المحاصيل الصالحة للزراعة وماهي الطرق التي تتناسب، والاستفادة من طرق الري الحديثة حيث زراعه الصوب من الممكن تحقيق إنتاج مضاعف ومن والتوسع الميكنة الزراعية يرسم خارطة الطريق فيها كيف يمكن الاستفادة بالطرق العلمية الحديثة.

اقرأ أيضاًالنائب حازم الجندي يطالب بمنح حوافز لتشجيع التوسع في التصنيع الزراعي

الشيوخ يبدأ مناقشة استيضاح سياسة الحكومة نحو تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة مجلس الشيوخ التصنيع الزراعي الميكنة الزراعية التصنیع الزراعی نکون امام التوسع فی أبو شقة ان نکون

إقرأ أيضاً:

ماذا ينتظر القطاع السياحي من الحكومة المرتقبة؟

ذكر تقرير حكومي، إنه بالرغم من الأزمات المحيطة إلا أن قطاع السياحة استطاع أن يحقق نموًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، وهذا لا يعني أن القطاع ليس بحاجة لمزيد من السياسات الإصلاحية التي تسهم في الحصول على النسبة التي تستحقها مصر من السياحة العالمية، من خلال التوسع في الاستثمار السياحي، وزيادة مساهمة القطاع الخاص عبر الانتهاء من اللوائح التنفيذية للقوانين السياحية والتغيير التشريعي لقانون تنظيم الشركات.

تنوع الأسواق السياحية المستهدفة

وأوضح التقرير، أنه بجانب العمل على تبني مفهوم التحول الرقمي بمعناه الأوسع، تم العمل على توحيد قواعد البيانات وإصدار التراخيص والبرامج وتنوع الأسواق السياحية المستهدفة، وزيادة خطوط الطيران، وحوكمة قطاع الطيران والآثار وزيادة خطوط الطيران، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين، بجانب التسويق الجيد لها.

وعن قطاع الزراعة، أشار التقرير إلى ضرورة النظر في الاستمرار في برامج تحلية المياه للمساهمة في زيادة الرقعة الزراعية، ودعم التصنيع الزراعي، وصغار المزارعين، وتحقيق الاكتفاء الذاتي. وتقليل الفجوة الغذائية، والتوسع في الثروة السمكية والحيوانية وتصديرها، وزيادة الصادرات من المنتجات الزراعية المصنعة، وكذلك تعزيز البحث العلمي في مجالات تطوير الزراعة. وتشجيع مشروعات التصنيع الزراعي، مع حسم الموقف من التعدي على الأراضي الزراعية.

مقالات مشابهة

  • وزير الإنتاج الحربي: الرئيس السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا التصنيع الحديثة
  • بهاء أبوشقة يطالب بتشريعات حديثة تواكب النهضة والتطورات القائمة على أرض مصر
  • ماذا ينتظر القطاع السياحي من الحكومة المرتقبة؟
  • مجلس الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديثة في المحافظات.. وخبراء: يعد استثمارًا مهمًا للمستقبل الزراعي المستدام.. فوائد عديدة من بينها ترشيد استهلاك المياه
  • وكيل الشيوخ يدعو للاستفادة من التكنولوجيا في مواجهة تحديات شح المياه
  • وكيل "الشيوخ" يقترح استراتيجية لتطبيق نظام الري والزراعة على أحدث النظم التكنولوجية
  • رئيس «الشيوخ» يطالب بإصدار تشريع للحفاظ على الرقعة الزراعية
  • وكيل الشيوخ: ملف الري الحديث «شبح» يؤرق العالم ويهدد بلدان كاملة بالتصحر
  • «العربية للتصنيع»: نستهدف توريد 5 آلاف مصعد سنويًا بعد بدء الإنتاج محليا
  • شراكة بين”جافزا” و”إيتون” لبناء منشأة مستدامة جديدة للتصنيع والبحث والتطوير