مصر – كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن مصر حذفت صور الدبابة الإسرائيلية التي ظهرت في محاضرة عسكرية لطلاب الكلية العسكرية المصرية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت الصحيفة العبرية إنه بالرغم حذف الصور، إلا أن نشرها في البداية كانت رسالة مصرية واضحة لتل أبيب في ظل الخوف من التحرك العسكري الإسرائيلي في رفح.

وقال المحلل السياسي بالصحيفة العبرية ليئور بن آري ، إن الرئيس المصري زار الأكاديمية العسكرية المصرية مؤخرا ووزع مكتبه صورا له وهو يتفقد الأكاديمية وظهرت صور – تم حذفها لاحقا – يمكن من خلالها رؤية المتدربين وهم يتعلمون عن الدبابة الحربية الإسرائيلية.
ونقلت الصحيفة العبرية تصريحات مسؤول مصري كبير لوسائل إعلام محلية قال فيها : “التوثيق يبعث برسالة مفادها أن الجيش جاهز للرد على أي تهديد”.

ومنذ نشر الصور المحذوفة والشبكات ووسائل الإعلام العربية تطرح السؤال “لماذا تم توزيع الصور تحديدا في هذه الأيام المتوترة، بينما يدور في الخلفية نقاش حول العمل العسكري الإسرائيلي في رفح والمفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة”.

ونقلت الصحيفة العبرية تقرير لصحيفة “الأخبار” اللبنانية، التابعة لفصيل لبناني، تم نشره صباح أمس (الاثنين)، عن مسؤول مصري كبير، قال فيها إن الهدف من نشر الصور هو توجيه رسالة واضحة لإسرائيل، مفادها أن مصر لديها قدرة على القتال وتعرف جيدا الأسلحة الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن التقرير الذي نشرته الصحيفة اللبنانبة يستحق أن يُعامل بقدر كبير من الريبة بسبب قرب الصحيفة من فصيل لبناني، حيث لوحظ أيضاً أن صور زيارة الرئيس المصري إلى الكلية العسكرية، والتي وزعها المتحدث باسم الرئاسة في مصر – سرعان ما تم حذفها، ومن الحسابات الرسمية لتجنب الغضب الإسرائيلي.

وبحسب أحد المصادر التي تحدثت مع الصحيفة، فإن الحذف تم بعد نقاش على مستويات عسكرية رفيعة حول هذه القضية، كما يشير التقرير أيضًا إلى أنه “لم يكن من المهم ترك الصور لأن الرسالة قد تم إرسالها بالفعل”.

وكانت قد انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والعالم العربي صورة الرئيس المصري يحضر درسا في الأكاديمية العسكرية يظهر به صورة ميركافا إسرائيلية.

وقالت قناة i24NEWS الإسرائيلية، أن السيسي ظهر في استعراض صور لدبابة “ميركافا” الإسرائيلية أمامه، وهو ما يعد تمرير رسالة إلى إسرائيل.

وتظهر في الصور التي حذفت شرائح في الدرس يتم خلالها استعراض مميزات وعيوب الدبابة الإسرائيلية، إضافة الى تفاصيل فنية عن الدبابة التي تعتبر من أكثر الدبابات القتالية تقدما في العالم.

المصدر : وسائل إعلام إسرائيلية

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الصحیفة العبریة

إقرأ أيضاً:

صحيفة فرنسية: جاسوس إيراني سرّب لإسرائيل مكان تواجد نصرالله

بغداد اليوم - متابعة

كشفت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، اليوم الأحد، ( 29 أيلول 2024)، أن إسرائيل حصلت على معلومات حساسة من خلال عميل إيراني، أشارت إلى وجود الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في الضاحية الجنوبية لبيروت قبيل اغتياله يوم الجمعة الماضي، وذلك نقلا عن مصادر أمنية لبنانية على حد زعمها.

وأكدت الصحيفة في تقرير لها، أنه وفقاً لمعلومة العميل، قامت إسرائيل بشن ضربات جوية على المنطقة، ما أدى إلى مقتل نصرالله.

وبحسب "لو باريزيان"، فإن المفاجأة الأكبر في عملية اغتيال نصرالله تكمن في الدور الذي لعبه العميل الإيراني، إذ تمكن هذا الجاسوس من اختراق الدائرة الداخلية لحزب الله وإيصال معلومات دقيقة حول تحركات نصرالله الذي كان في بيروت يوم الجمعة للمشاركة في جنازة محمد سرور المسؤول في حزب الله.

وأضافت الصحيفة بأن نصرالله كان يصطحب معه في سيارته يوم اغتياله نائب قائد فيلق القدس في لبنان، وبأنه كان موجودًا بعمق 30 مترا تحت الأرض لحظة الاغتيال.

وبحسب الصحيفة، يُعتقد أن هذا الاختراق الذي قام به العميل الإيراني هو ما ساعد الإسرائيليين في توقيت الهجوم بدقة شديدة لضمان وجود نصر الله في المجمع السكني في حارة حريك لحظة القصف، وفقا للصحيفة الفرنسية.

ولم تشر الصحيفة إلى اسم هذه العميل أو عمله ومركزه وكيف استطاع اختراق الدائرة الداخلية للحزب وهل كان هو من سرب معلومات سابقة عن أماكن اجتماع قادة حزب الله الذين قتلتهم إسرائيل في غارات عدة متتالية منذ مطلع أيلول الجاري.

وكان حزب الله أكد السبت (27 أيلول 2024)، استشهاد أمينه العام حسن نصرالله في غارة إسرائيلية عنيفة في ضاحية بيروت الجنوبية.

المصدر: وكالات


مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي وطلاب الأكاديمية العسكرية (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف رسائل الرئيس السيسي في حوار الأكاديمية العسكرية (فيديو)
  • الرئيس السيسي يلتقي عددًا من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية الذين أنهوا دراستهم بها (صور)
  • عاجل| أهم تصريحات الرئيس السيسي خلال لقائه مع عدد من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية
  • عاجل - الرئيس السيسي يلتقي طلاب الأكاديمية العسكرية ويجرى حوارا مفتوحا معهم
  • الرئيس السيسي يلتقي عددا من طلاب الأكاديمية العسكرية
  • صحيفة فرنسية تكشف جنسية الجاسوس الذي سرب لإسرائيل مكان نصر الله
  • أبرز ما جاء في كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال حفل تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة 2024
  • الرئيس السيسي: لازم نبقى قلقانين لأن التطورات التي تحدث بالمنطقة خطيرة
  • صحيفة فرنسية: جاسوس إيراني سرّب لإسرائيل مكان تواجد نصرالله