طرحت هيئة تطوير محمية الملك عبد العزيز الملكية، ضوابط البحث العلمي فيها، عبر منصة ”استطلاع“ بهدف تنظيم الأنشطة البحثية داخل نطاق المحمية لتحقيق الاستفادة القصوى من المخرجات العلمية، مع التركيز على البحث على الكائنات الفطرية في ضوء الأخلاقيات المهنية المرعية، بما لا يتعارض مع الضوابط الشرعية.
وحددت الهيئة آلية منح التصريح لإجراء البحث العلمي داخل المحمية من خلال موقعها الالكتروني، حيث يتم تقديم الطلب خلال مدة «30» يوماً قبل تاريخ البدء بالبحث العلمي، مع إرفاق نموذج طلب التصريح، واقترح البحث العلمي، وتقوم الهيئة بدراسته خلال 15 يوما.


أخبار متعلقة وزير البيئة يشهد توقيع 10 اتفاقيات لتطوير قطاع الإنتاج الزراعي بالمملكةمتحدث الصحة: انحسار حالات التسمم الغذائي خلال الثلاثة أيام الماضيةوحظرت الهيئة على الباحثين استخدام الحيوان المهدد بالانقراض في البحوث والتجارب إلا إذا كانت هذه البحوث والتجارب ضرورية لتكاثر السلالة أو للمحافظة عليها، مع موافقة خطية من الهيئة.
ومنعت إدخال حيوان فطري أو نبات غريب عن بيئة المحمية إلى الحياة الفطرية فيها لأغراض البحث العلمي، أو إجراء البحوث على النباتات​ المهددة بالانقراض إلا إذا كانت هذه البحوث ضرورية لتكاثر تلك النباتات أو للمحافظة عليها، مع موافقة خطية من الهيئة، أو القيام بأي عمل له تأثير سلبي على البيئة في المحمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعيد مقومات الحياة الطبيعية والفطرية إلى شمال شرق المملكة- واسممارسات جيدة
ألزمت الهيئة الباحث بأعلى معايير الأداء والأخلاقيات والممارسات الجيدة في البحث العلمي، وأن يكون على دراية تامة بضوابط البحث العلمي في الهيئة مع التقيد باللوائح والأنظمة ذات العلاقة.
ونصت ضوابط المحمية على أن يلتزم الباحث بالمحافظة على البيئة، والحد من التلوث البيئي، وتوخي الحذر في عدم إجراء تجارب وبحوث قد تؤذي البيئة والموائل الطبيعية، والحصول على التصاريح اللازمة لإجراء البحث العلمي من قبل الهيئة والجهات ذات العلاقة إذا دعت الحاجة لذلك.
ويلتزم الباحثون في المشاريع المشتركة الاتفاق فيما بينهم على آلية النشر قبل إرسال البحث العلمي إلى الناشر، وتوعية الشركاء بجميع حقوقهم وواجباتهم، والفوائد المتبادلة، وإجراءات الانسحاب في أي مرحلة، وذلك قبل بداية البحث العلمي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رصد نوعين جديدين من الطيور بمحمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية - تويتر المحميةالطبيعة السرية
أوضحت الهيئة أنه في حال التعامل مع البيانات ذات الطبيعة السرية التي قد يتم الحصول عليها مثل معلومات حول الحالة الصحية للحيوانات، والمواقع الدقيقة للحيوانات والنباتات النادرة في المحمية، وأي نتائج تخص مواقع التكاثر للحيوانات، يلتزم الباحث بسرية هذه البيانات، وخصوصيتها، ويحظر عليه استخدام مثل هذه البيانات لمنفعته الشخصية، أو لمنفعة طرف ثالث، أو لأي هدف آخر غير الهدف الذي جُمعت من أجله إلا بموافقة خطية من الهيئة.
واشترطت على الباحث الاحتفاظ بسجل دقيق ومنظَّم وموثق للإجراءات التي يتبعها، والنتائج التي يحصل عليها سواء النهائية، أو المرحلية، وأن يكون ذلك قابلاً للفحص والتدقيق من الهيئة، وعدم نشر البحث العلمي وعرض نتائج البحث في وسائل الإعلام أو أي وسيلة أخرى إلا بعد موافقة الهيئة.
ولفت إلى أنه عند اكتمال البحث العلمي، فإن للهيئة الحق في العينات والبيانات والنتائج ولا يجوز للباحث استخدامها في بحث آخر أو أهداف أخرى دون موافقة الهيئة.الممارسات التجريبية
عند إجراء الأبحاث على حيوانات المحمية، ألزمت الهيئة الباحثين بالأحكام الشرعية والأنظمة المتعلقة بالرفق بالحيوان والإحسان إليه، المبادئ والضوابط العلمية التي تضبط الممارسات التجريبية على الحيوان، والاقتصار على أقل عدد من الحيوانات بما يحقق أهداف البحث العلمي.
ويُراعى في البحث العلمي كل ما من شأنه منع إلحاق الأذى أو الألم بالحيوان الخاضع للتجربة، واستخدام الحد الأدنى والضروري من حيوانات التجارب، مع محاولة تجنب إيلام الحيوان بقدر الإمكان.
وأكدت الهيئة على تحرير الحيوان محل البحث العلمي بعد انتهائه والتأكد من سلامته، وإعادته إلى بيئته الأصلية متى كان ذلك ممكناً، وعدم إلحاق أي ضرر بالحيوان جراء البحث العلمي.
وأشارات الهيئة إلى أنه عند عمل أبحاث على نباتات المحمية، فيجب أن يلتزم الباحث بالأحكام الشرعية والأنظمة المتعلقة بحماية البيئة، والاقتصار على أقل عدد من البذور أو العينات النباتية في حال البحث العلمي على النباتات المهددة بالانقراض، مع عدم إلحاق الضرر بالنبات جراء البحث أو بالنظم الإيكولوجية والموائل الطبيعية عموماً، والتخلص من جميع النفايات بطريقة آمنة لا تضر بصحة الإنسان ولا تضر بالبيئة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام هيئة تطوير محمية الملك عبد العزيز الملكية ضوابط الكائنات الفطرية الحيوانات المهددة بالانقراض البحث العلمی من الهیئة article img ratio

إقرأ أيضاً:

انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي بجامعة الملك فيصل

المناطق_واس

انطلقت أعمال برنامج موهبة الإثرائي البحثي في مجال العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين.

ويستهدف البرنامج الذي يستمر لمدة 4 أسابيع طالبات الصف الثالث متوسط والأول والثاني ثانوي من جميع مدن المملكة في تخصصات العلوم الزراعية والأغذية.

أخبار قد تهمك نادي الإتفاق ينظم إلى عضوية أصدقاء للأندية الرياضية 1 يوليو 2024 - 9:51 مساءً انطلاق فعاليات نادي “رؤوم الصيفي” في رفحاء 1 يوليو 2024 - 9:44 مساءً

ويركز البرنامج على تنمية وتطوير مهارات البحث العلمي لدى الطلبة من خلال الممارسة الفعلية على أبحاث ذات قيمة علمية وحقيقية داخل المعامل.

وأوضحت رئيس البرنامج الدكتورة هالة العتيبي أن البرنامج يعنى بتعريف الطلبة بأساسيات البحث العلمي وأخلاقياته، وما ينتج من ملكية فكرية، بالإضافة إلى المهارات المتعلقة به كمهارات استخدام المعامل وسلامة المختبرات والمواد وإجراء التجارب المتعلقة بالأبحاث وتحليل البيانات واستخلاص النتائج وكتابة التقارير العلمية والخروج بأفكار بحثية أصيلة وتعلم كتابة ملخصات البحث العلمي في المجالات التقنية والعلمية.

وأشارت إلى إمكانية استمرار البرنامج في رعاية الطلبة المتميزين بأفكار واعدة لمدة تصل إلى 6 أشهر من خلال برنامج تلمذة موهبة يتم خلالها تقديم الدعم العلمي والإشراف على بحوثهم وتطويرها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 يوليو 2024 - 10:17 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 يوليو 2024 - 9:36 مساءًموريتانيا.. انتخاب غزواني رئيسا للبلاد لولاية ثانية أبرز المواد1 يوليو 2024 - 9:08 مساءًمنتخب فرنسا يعبر بلجيكا بصعوبة ويصل ربع النهائي أبرز المواد1 يوليو 2024 - 9:03 مساءًالمحكمة العليا الأمريكية ترد دعوى حصانة ترامب لمحكمة أدنى درجة أبرز المواد1 يوليو 2024 - 8:58 مساءًجامعة الباحة تعلن عن مواعيد القبول لبرامج البكالوريوس والدبلومات أبرز المواد1 يوليو 2024 - 8:55 مساءًمبابي: أشعر بأنني لست من يلعب1 يوليو 2024 - 9:36 مساءًموريتانيا.. انتخاب غزواني رئيسا للبلاد لولاية ثانية1 يوليو 2024 - 9:08 مساءًمنتخب فرنسا يعبر بلجيكا بصعوبة ويصل ربع النهائي1 يوليو 2024 - 9:03 مساءًالمحكمة العليا الأمريكية ترد دعوى حصانة ترامب لمحكمة أدنى درجة1 يوليو 2024 - 8:58 مساءًجامعة الباحة تعلن عن مواعيد القبول لبرامج البكالوريوس والدبلومات1 يوليو 2024 - 8:55 مساءًمبابي: أشعر بأنني لست من يلعب نادي الإتفاق ينظم إلى عضوية أصدقاء للأندية الرياضية نادي الإتفاق ينظم إلى عضوية أصدقاء للأندية الرياضية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي بجامعة الملك فيصل
  • شاهد | بـ 17 ألف خلية.. انطلاق موسم النحالين في محمية الإمام تركي
  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • مركز باحثي الإمارات للدراسات يكشف خططه المستقبلية
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • الاثنين المقبل.. فتح باب القبول في كلية التمريض بجامعة الإمام محمد بن سعود 
  • شبوة.. القبض على متهمين باصطياد حيوانات نادرة
  • 410 طلاب يتقدمون لاختبار الفيزياء والكيمياء ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين
  • “الاتحادية للشباب” و”تريندز” يستعرضان سبل تعزيز دور الشباب وجهود صنع المستقبل
  • إدراج حيوان جديد على "القائمة الحمراء" المهددة بالانقراض