منخفضات جوية قوية في طبقات الجو العليا، تؤثر على مناطق من دول الخليج، نتج عنها هطول الأمطار بشكل غزير تسببت في سيول، وتعطلت على إثرها الحياة في الكثير من المناطق، وحذّرت بعض مراكز الأرصاد في هذه الدول من عواصف وصواعق رعدية قد تشكل خطرًا على مواطنيها خلال الأيام المقبلة.

هل تصل عواصف دول الخليج إلى مصر؟

هذه الحالة من التقلبات الجوية الشديدة، أثارت تساؤلات حول امتداد تأثيرها إلى مصر، وهو ما أجاب عنه الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية في حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أنّ السعودية والإمارات تمران بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا مع توافر نسب عالية من الرطوبة ما يؤدي إلى تشكّل العواصف الرعدية وتتساقط معها الأمطار الغزيرة وحبات البرد على العديد من دول الخليج.

وأضاف «القياتي» أن مناطق جنوب سيناء وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، تتأثر بأطراف هذه الحالة من التقلبات الجوية التي تؤثر على دول الخليج، إذ شهدت هذه المناطق بالفعل تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة ورعدية في بعض الأحيان تستمر حتى اليوم، خاصة وأنّها تقع على ساحل البحر الأحمر من الجانب المصري، ومن المتوقع أن تتجه حركة المنخفض نحو الشرق بداية من الأربعاء.

ارتفاع درجات الحرارة بدءًا من الجمعة

ومع تغيّر حركة المنخفض نحو دول الخليج، تشهد مصر حالة من الاستقرار في الأحوال الجوية إذ يسود البلاد طقس حار إلى مائل للحرارة ودرجات الحرارة العظمى تتراوح بين 30 و31 على القاهرة، وإن ظلت الأجواء مائلة للبرودة ليلًا بفارق 15 درجة مئوية عن درجات الحرارة العظمى، مع توقعات بارتفاع طفيف في درجات الحرارة بداية من يوم الجمعة المقبل بمعدل درجتين إلى ثلاث درجات.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية، حذّر من حالة الطقس على عدة مناطق كما أعلن رفع درجة الإنذار إلى اللون الأحمر في مناطق الشرقية والرياض ومكة المكرّمة، كما حذّر أيضًا مركز الأرصاد الجوية الإماراتي من توقعات بتأثر البلاد بعاصفة شديدة تسود أنحاء الإمارات في الفترة ما بين الأربعاء والجمعة، تتمثل في أمطار غزيرة ورياح قوية وتراكم السحب الممطرة والرعدية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس اخبار الطقس طقس السعودية طقس الإمارات طقس الخليج الأرصاد درجات الحرارة دول الخلیج

إقرأ أيضاً:

طقس الإثنين..أجواء حارة بعدد من مناطق المغرب

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الإثنين، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بالجنوب الشرقي للبلاد وداخل الأقاليم الجنوبية، وحار نسبيا بكل من المنطقة الشرقية والسهول الواقعة غرب الأطلس ووسط البلاد.

ويرتقب تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، خلال الصباح والليل، فوق السواحل والسهول الشمالية والوسطى وشمال الأقاليم الجنوبية، مع تكون كتل ضبابية محلية.

كما يتوقع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق كل من الجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية والأقاليم الجنوبية، وكذا بالسواحل الوسطى مع تناثر غبار محليا.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 18 و 23 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد وشرق وجنوب الأقاليم الصحراوية، وما بين 09 و 13 بمرتفعات الأطلس، وما بين 14 و 20 درجة بباقي المناطق.

أما درجات الحرارة خلال النهار فستنخفض بالمنطقة الشرقية، بينما ستكون في ارتفاع بباقي المناطق.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج شمال آسفي، وهائجا إلى محليا قوي الهيجان جنوب آسفي.

مقالات مشابهة

  • طقس الإثنين..أجواء حارة بعدد من مناطق المغرب
  • الأرصاد الجوية: إرتفاع درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي
  • عواصف في سويسرا وإيطاليا وحرائق في اليونان وتركيا.. ماذا يحدث بالقارة العجوز؟
  • الجيش و الصيف.. العمليات المشتركة تعلنها: الحرارة لن تؤثر على مهام المنتسبين
  • الجيش وصيف العراق.. العمليات المشتركة تعلنها: الحرارة لن تؤثر على مهام المنتسبين
  • الجيش وصيف العراق.. العمليات المشتركة تعلنها: الحرارة لن تؤثر على مهام المنتسبين- عاجل
  • الأرصاد الجوية: درجات الحرارة معتدلة نسبياً هذا اليوم على مناطق الساحل
  • «الأرصاد» تعلن تفاصيل طقس الأحد.. انخفاض كبير في درجات الحرارة
  • طقس السبت..تسجيل هبات رياح قوية نوعا في بعض مناطق المغرب
  • الأرصاد الجوية: أجواء حارة في الجنوب والشمال الغربي ومعتدلة في الشمال الشرقي