شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن غوتيريش دخلنا عصر الغليان العالمي وما يحدث مناخيا هو مجرد بداية، غوتيريش دخلنا عصر الغليان العالمي وما يحدث مناخيا هو مجرد بدايةالحدث الشبيبة وكالات دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو .،بحسب ما نشر جريدة الشبيبة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات غوتيريش: دخلنا عصر الغليان العالمي وما يحدث مناخيا هو مجرد بداية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

غوتيريش: دخلنا عصر الغليان العالمي وما يحدث مناخيا...
غوتيريش: دخلنا عصر الغليان العالمي وما يحدث مناخيا هو مجرد بداية الحدث

الشبيبة - وكالات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى اتخاذ إجراءات جذرية فورية تتعلق بالتغير المناخي، مؤكدا أن درجات الحرارة المرتفعة بشكل كبير في يوليو الجاري تؤشر إلى بدء "عصر الغليان العالمي".

وقال غوتيريش، في نيويورك اليوم الخميس، إن موجات الحر في نصف الكرة الأرضية الشمالي "مرعبة"، مضيفا "انتهى عصر الاحتباس الحراري.. وحل عصر الغليان العالمي".

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة بأن "تغير المناخ أمر مرعب وهذه مجرد بداية"، وشدد على الحاجة إلى "أهداف طموحة جديدة من أعضاء مجموعة العشرين للحد من الانبعاثات".

وفي هذا السياق، قال غوتيريش "على البلدان المتقدمة تقديم خريطة طريق واضحة وذات مصداقية لمضاعفة تمويل التكيف المناخي بحلول 2025″، مضيفا أنه "يجب أن تتوافق أهداف الطاقة المتجددة الطموحة مع الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة".

كما قال "نحتاج لضمان التزام البلدان المتقدمة بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية في أقرب وقت ممكن من عام 2040". ودعا إلى وجوب وفاء الدول بالوعود التي قطعتها بشأن التمويل الدولي للمناخ.

ورجّحت الأمم المتحدة أن يكون شهر يوليو/تموز الجاري أكثر الشهور سخونة على الإطلاق، في وقت تجتاح فيه موجات الحر مساحات شاسعة من الكوكب.

كما قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومرصد المناخ التابع للاتحاد الأوروبي كوبرنيكوس إنه "من المرجح جدا أن يكون يوليو 2023 هو أكثر الشهور سخونة على الإطلاق".

وضربت تداعيات موجة حر فاقمها الاحترار المناخي العالمي أجزاء من أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية هذا الشهر، إضافة إلى حرائق غابات أتت على مساحات من كندا وجنوب أوروبا وشمال أفريقيا.

وبعيدا عن الأرقام الرسمية، تشير البيانات المناخية غير المباشرة -مثل حلقات الأشجار التي تحدد عمرها- إلى أن درجات الحرارة التي سُجلت في يوليو 2023 قد تكون "غير مسبوقة في تاريخنا في آخر بضعة آلاف من السنوات"، وفق مدير "كوبرنيكوس" كارلو بونتيمبو.

وأضاف أن هذه الدرجات قد تكون قياسية حتى "منذ نحو 100 ألف عام".

ومع تسجيل نحو 1.2 درجة مئوية من الاحترار المناخي العالمي منذ أواخر القرن الـ19 مدفوعا باحتراق الوقود الأحفوري، باتت موجات الحرارة أكثر سخونة وأطول مدة وأكثر تواترا، فضلا عن تكثف ظواهر الطقس القاسية الأخرى مثل العواصف والفيضانات.

ومع تعرض مساحات واسعة من الولايات المتحدة لموجة حر غير مسبوقة، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، ، أن ارتفاع درجات الحرارة الناتج من التغير المناخي هو "تهديد وجودي".

وقال بايدن من البيت الأبيض "لا أعتقد أن أحدا يستطيع أن ينكر بعد اليوم تأثير التغير المناخي"، كاشفا اتخاذ إجراءات لضمان سلامة الأشخاص الذين يعملون في الهواء الطلق بشكل أكبر مع زيادة تمويل خدمات الأرصاد الجوية.

وأضاف أن الحر هو "القاتل الرقم واحد المرتبط بالطقس" في الولايات المتحدة، متسببا بمصرع 600 شخص كل عام.

ويقول العلماء إن العالم سيحتاج إلى التكيّف مع الحرارة والانعكاسات الأخرى التي تسببها الانبعاثات، وإنه يجب خفض تلوث الكربون بشكل كبير هذا العقد لتجنب الأسوأ في المستقبل.

وقال الأمين العام لمنظمة الأرصاد بيتيري تالاس إن "أحوال الطقس القاسية التي أثرت على ملايين من الناس في يوليو/تموز، هي للأسف الواقع القاسي للتغير المناخي ولمحة مسبقة عن المستقبل".

وأضاف أن "الحاجة لخفض انبعاثات غازات الدفيئة باتت ملحة أكثر من أي وقت مضى.. التحرك من أجل المناخ ليس ترفا وإنما ضرورة".

وخلص أعضاء في مجموعة "ورلد ويذر أتريبيوشن" التي تضم علماء في مجال المناخ هذا الأسبوع إلى أن موجات الحر في أجزاء من أوروبا وأميركا الشمالية كانت شبه مستحيلة دون تغير المناخ.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل غوتيريش: دخلنا عصر الغليان العالمي وما يحدث مناخيا هو مجرد بداية وتم نقلها من جريدة الشبيبة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الأمین العام موجات الحر

إقرأ أيضاً:

تحذيرات دولية من تأثير التغيُّر المناخي على الرياضات الشتوية

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والاتحاد الدولي للتزلج والتزحلق على الثلج، اليوم الخميس، عن شراكتهما لزيادة الوعي حول الآثار الضارة للتغير المناخي على رياضات الشتاء والسياحة.

وجاء على الموقع الرسمي للأمم المتحدة أن المنظمتين ستتعاونان لتسليط الضوء على التأثيرات الواسعة لإرتفاع درجات الحرارة العالمية على الثلج والجليد، مع العمل على تعزيز الحوار العلمي والمتعلق بالرياضة.

ومن المقرر أن تبدأ الشراكة قبل موسم الشتاء 2024 /2025، وستستمر في البداية لمدة خمس سنوات، وقالت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، سيليست ساولو، إن تأثير التغير المناخي على رياضات الشتاء والسياحة هو فقط «قمة جبل الجليد» عندما يتعلق الأمر بالتأثيرات المناخية.

وأضافت «تراجع الأنهار الجليدية، وانخفاض تغطية الثلوج والجليد، وذوبان الجليد الدائم تؤثر بشكل كبير على النظم البيئية الجبلية والمجتمعات والاقتصادات، وستكون لها عواقب خطيرة بشكل متزايد على المستويات المحلية والوطنية والعالمية لقرون قادمة».

وتأكيدا لهذا البيان، قال رئيس الاتحاد الدولي للتزلج، يوهان إلياش "إن أزمة المناخ أكبر بكثير من الاتحاد الدولي للتزلج أو الرياضة، وعلى أي حال، إنها نقطة تقابل حقيقي للبشرية"، لكنه أشار إلى أن التأثيرات على الرياضة أصبحت واضحة بالفعل، وأنه بين عامي 2023 و2024، اضطر الاتحاد الدولي للتزلج إلى إلغاء 26 من أصل 616 سباق كأس العالم بسبب الطقس.

وقال إلياش «سنكون مقصرين إذا لم نبذل كل جهد ممكن يستند إلى العلم والتحليل الموضوعي».

وأظهرت عدة دراسات كيف أثر التغير المناخي على رياضات الشتاء والسياحة، بما في ذلك دراسة أجريت في سويسرا أظهرت أن الأنهار الجليدية في الألب فقدت 60% من حجمها منذ عام 1850.

وجدت دراسة منفصلة أن الشتاءات أصبحت أكثر دفئا، ووفقا لدراسات المناخ في سويسرا، ستصل مستويات الصفر درجة مئوية إلى ارتفاعات أعلى بكثير - حوالي 1300 إلى 1500 متر فوق مستوى سطح البحر بحلول عام 2060. قبل خمسين عاما، كانت مستويات التجمد عند حوالي 600 متر فقط.

اقرأ أيضاًمعلومات الوزراء يتناول تأثيرات التغير المناخي والصدمات على عملية التعليم

الأمم المتحدة: تهجير 110 ملايين شخص نتيجة التغير المناخي خلال 10 سنوات

رئيس مركز التغير المناخي محذرا: مصر ستسجل أعلى درجة حرارة في العالم خلال هذا الصيف

مقالات مشابهة

  • تحذيرات دولية من تأثير التغيُّر المناخي على الرياضات الشتوية
  • قمة الاقتصاد الأخضر تحدد الأجندة العالمية للعمل المناخي
  • “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب
  • حسن إسماعيل: تقزم… تتدحرج
  • ضمن مبادرة «بداية».. قصور الثقافة بالغربية تحتفل باليوم العالمي للمسنين
  • ملاسي: انتهى من رجلٍ كان محترماً قبل الحرب إلى مجرد إبراهيم بقال
  • نقطة الغليان: كيف تغير نمط “الحرب الثالثة” بين إسرائيل وحزب الله اللبناني؟
  • الرئيس الإيراني لـ الإسرائيليين: هذا مجرد جزء من قدراتنا ولا تدخلوا بمواجهة معنا
  • أمطار ورياح وشبورة.. ماذا يحدث في طقس الـ72 ساعة المقبلة؟
  • درجات الحرارة في خريف محافظات مصر ترتفع عن المعتاد..الخبراء يحذرون من انعكاسات التغير المناخي