شهدت محافظة القطيف فعاليات النسخة الثامنة من أولمبياد البحث العلمي والابتكار، الذي ينظمه مكتب التعليم بمحافظة القطيف، بمشاركة 62 مشروعًا علميًا لطلاب وطالبات المدارس من مختلف المراحل التعليمية.
وأكدت رئيسة وحدة رعاية الموهوبين والموهوبات بمكتب تعليم القطيف رحاب آل سيف، أن الأولمبياد يمثل أحد المصاديق الحقيقية لرعاية الموهوبين والموهوبات، حيث شهدت النسخة الثامنة ازديادًا ملحوظًا في عدد المشاريع المقدمة، ووصولها إلى 62 مشروعًا تم فرزها من بين عدد من المشاركات.

مشاريع بمجالات متنوعةوأشارت إلى أنه المشاريع شملت 31 مشروع للبنين و31 مشروع للبنات في مجالات متنوعة، ومجالات علمية، بالإضافة إلى 8 مشاريع شرفية غير خاضعة للتحكيم، لأنها محكمة من مؤسسة موهبة.
أخبار متعلقة صور| ملتقى اضطرابات السمع بالشرقية يناقش أهم التطورات في التشخيص والعلاجمن الأفوكادو.. طالبة تبتكر علاجًا جديدًا لمرضى القصور الوريدي"الأمن البيئي" تضبط 3 مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب في الشرقية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خلال أولمبياد البحث العلمي والابتكار - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأوضحت "آل سيف" أن مشاريع الطلاب والطالبات تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، من خلال التركيز على اقتصاد مزدهر والسعودية الخضراء، حيث عكست المشاريع المقدمة توجهًا نحو تنمية مستدامة في جميع المجالات.
وأشارت إلى وجود مشاريع واعدة تراهن عليها المملكة في المستقبل، قادرة على خلق تغيير مستدام على مستوى المملكة والعالم، منوهة بوصول مشروعين للطالبتين فاطمة العبدالله ورغد الغانم إلى نهائيات مسابقة آيسف العالمية في مجال الهندسة الطبية والتقنية.ورش تدريبية للمشاركينووصفت آل سيف طلاب وطالبات المدارس المشاركين في الأولمبياد ب ”صناع المستقبل“، لما يملكونه من مهارات وقيادة التغيير والتنمية المستدامة، مؤكدة أنهم قادة المستقبل الذين سيحققون التغييرات الإيجابية للوطن.
وشهدت فعاليات الأولمبياد العديد من الورش التدريبية للطلاب المشاركين والزوار، والتي استفاد منها 300 طالب وطالبة، تخللها عرض المشاريع المشاركة وتقييمها من قبل لجنة تحكيم متخصصة.
وقالت يمثل أولمبياد البحث العلمي والابتكار بالقطيف منصة هامة لتشجيع الإبداع والابتكار لدى طلاب المدارس، واكتشاف مواهبهم العلمية، وصقل مهاراتهم في البحث والتطوير، بما يسهم في رفعة الوطن وتحقيق رؤيته المستقبلية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: البحث العلمي المراحل التعليمية رؤﻳﺔ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ 2030 رعاية الموهوبين

إقرأ أيضاً:

بلومبيرغ: السعودية ستصبح أكبر سوق للبناء في العالم

قالت وكالة بلومبيرغ إن المملكة العربية السعودية تسير بخطى ثابتة لتصبح أكبر سوق للبناء في العالم، حيث من المتوقع أن يصل إجمالي قيمة عقود البناء إلى 181.5 مليار دولار بحلول نهاية عام 2028. ويمثل هذا زيادة بنسبة 30% تقريبا عن مستويات عام 2023، وفقا لتقرير صادر عن مجموعة الاستشارات العقارية نايت فرانك.

محركات النمو

ويعود هذا النمو إلى حد كبير إلى مبادرة رؤية 2030 الطموحة، التي قدمها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد المعتمد على النفط وإصلاح البنية التحتية للبلاد، وفق ما ذكرته الوكالة.

ومنذ إطلاق المبادرة قبل 8 سنوات، أطلقت المملكة العربية السعودية مشاريع بقيمة تزيد على 1.25 تريليون دولار. وتشمل هذه المشاريع العقارات السكنية والعديد من "المشاريع الضخمة" المصممة لتحويل المشهد الاقتصادي واستيعاب العدد المتزايد من السكان والتدفق المتوقع للسياح الأجانب.

في عام 2023 وحده، منحت السعودية عقود بناء بقيمة تزيد على 140 مليار دولار (رويترز)

وقال محمد نبيل، الشريك الإقليمي ورئيس خدمات المشاريع والتطوير لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نايت فرانك لبلومبيرغ: "إننا نشهد حاليا تحولا تاريخيا يتكشف في المملكة العربية السعودية مع تميز مشاريع البناء من حيث حجم تصميمها وقيمتها".

عقود بناء متزايدة

وفي عام 2023 وحده، منحت السعودية عقود بناء بقيمة تزيد على 140 مليار دولار، مع تركز جزء كبير من هذه المشاريع في الرياض.

وتشهد العاصمة تطورا كبيرا في الوقت الذي تستعد فيه لاستضافة معرض إكسبو العالمي عام 2030 وربما كأس العالم عام 2034. وتهدف المملكة إلى زيادة عدد سكان الرياض إلى 10 ملايين نسمة بحلول عام 2030 وفقا لذات المصدر، وهو ما يزيد الطلب على مشاريع البنية التحتية والسكنية الواسعة.

وتذكر الوكالة أنه وفي حين أن العديد من المشاريع المعلن عنها في إطار رؤية 2030 لا تزال قيد التنفيذ وتم تقليص حجم بعضها، إلا أن وتيرة البناء الإجمالية لا تزال مرتفعة مع اقتراب الموعد النهائي في عام 2030.

مقالات مشابهة

  • المهندس” بالقاسم حفتر” يتفقد مشاريع درنة رفقة عددًا من الشخصيات الأمنية والعسكرية
  • برنامج تدريبي حول المشاريع البحثية بشمال الباطنة
  • 100 مليون دولار لنشر الطاقة المتجددة في إفريقيا
  • بلومبيرغ: السعودية ستصبح أكبر سوق للبناء في العالم
  • وزير الشباب والرياضة يشهد الاحتفال بالذكرى الثالثة لإطلاق مشروع "الجينوم المصري"
  • الصحة: مستعدون لربط قاعدة بيانات 100 مليون صحة بمشروع الجينوم المصري
  • الصحة: "مشروع الجينوم المصري" يحول سياسات النظم الصحية من الوقاية إلى التنبؤ بالأمراض
  • نحو مزيد من التطور في التعليم العالي
  • المحروقية أمام الشورى: الابتعاث الخارجي يقتصر على التخصصات المطلوبة في سوق العمل العُماني
  • المحروقية أمام الشورى: الابتعاث الخارجي أصبح في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل في السلطنة