استعرض اللواء مهندس وليد البارودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتعاونيات البناء والإسكان، النجاحات التي حققتها الهيئة خلال الفترة الماضية وما تسعي استهدافه خلال الفترة المقبلة.

 

وقال البارودي، خلال اجتماع لجنة الإسكان بمجلس النواب لمناقشة موازنة الهيئة العامة للتعاونيات البناء والإسكان اليوم الثلاثاء،  أغلب الجمعيات كانت لديها مشكلات وفي ظل القيادة السياسية اصبح لينا تجربة ناجحة في الإسكان التعاوني وبدانا الدخول في السوق الافريقي.

وأضاف خلال كلمته :" واجهنا مشكلات الجمعيات التعاونية الخاصة بالمرافق وتم حل المشكلات سواء في القاهرة الجديدة أو بور سعيد، كما تم القضاء علي جميع المشكلات" داعيا إلي صدور قانونا جديدا للتعاونيات نظرا لأن القانون الحالي منذ 42 سنة".

 

وعقب الدكتور محمد الفيومي رئيس اللجنة، قائلا :"  نأمل أن يكون هناك قانونا جديدا للتعاونيات البناء والإسكان" مشيرا إلي أن هذه من توصيات الحوار الوطني".

 

وخلال الاجتماع دارت مناقشات واسعة حول الترفيق الخاص بالأراضي، وطالب النائب أمين مسعود أن يتم حل جميع مشكلة المرافق حيث أنها تدعم الاستثمار ".


فيما قال رئيس اللجنة الدكتور محمد الفيومي أن هذا الأمر يخضع الآن لفتوى من مجلس الفتوى والتشريع بمجلس الدولة".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وليد البارودي لجنة الاسكان

إقرأ أيضاً:

تطوان تستضيف فعاليات الملتقى الجهوي السادس للتعاونيات الفلاحية النسائية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

تستعد مدينة تطوان لاحتضان الملتقى الجهوي السادس للتعاونيات الفلاحية النسائية خلال الفترة الممتدة بين 02 و03 أكتوبر 2024، تحت شعار "التعاونيات الفلاحية النسائية والتحول الرقمي بوابة لتعزيز الإنتاجية والتسويق".

وأكد بلاغ للغرفة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن الملتقى يهدف إلى "خلق فرصة هامة للتنظيمات المهنية من أجل التعرف على مختلف المستجدات المتعلقة بالقطاع الفلاحي ويمكنها من خلق قنوات التواصل بينها وبين مختلف إدارات ومؤسسات الدولة، كما يعد فرصة للتعاونيات النسائية من أجل إبراز المؤهلات الهامة التي تزخر بها الجهة".

ومن المتوقع أن يكون هذا الملتقى السنوي موعدًا هامًا للمهنيين والباحثين والمؤسسات المهتمة بقطاع الفلاحة، حيث سيوفر فرصة "لتبادل المعرفة والابتكارات التقنية والاطلاع على المشاريع التنموية المبرمجة بالجهة"، كما يهدف إلى أن يكون "فضاء لإنعاش الاستثمارات وتطوير الشراكات ومد جسور التواصل بين المتدخلين في هذا القطاع الهام من أجل الارتقاء بالمنتوجات المحلية وتحسين ظروف عيش الفلاحين الصغار".

وسيشارك في هذا الملتقى "50 تعاونية نسائية تمثل مختلف أقاليم الجهة بالإضافة إلى مؤسسات وإدارات عمومية وشركات خاصة"، مما يساهم في "إغناء النقاش وتأطير مختلف الورشات المبرمجة خلال الملتقى بهدف تحسيس وتأطير التعاونيات الفلاحية حول التحول الرقمي وأهميته في تحسين الإنتاج والتسويق من أجل رفع الدخل الفردي المتعاونات".

كما أكدت الوثيقة على أن الملتقى يندرج في إطار "بلورة أهداف الجيل الأخضر، المتمثلة في تهيئة الظروف الملائمة لبروز جيل جديد من الطبقة الوسطى في العالم القروي، ومن المقاولين الشباب في القطاع الفلاحي، وكذا إطلاق جيل جديد من التنظيمات الفلاحية وآليات المواكبة، وكذا مواصلة دينامية التنمية الفلاحية، عبر تنمية وتأهيل السلاسل الفلاحية، وتحسين ظروف تسويق وتوزيع المنتوجات الفلاحية، وتعزيز الجودة والابتكار والتكنولوجيا، وتطوير فلاحة مستدامة ومقاومة للتغيرات المناخية".

وأشار البلاغ إلى أن الملتقى هو جزء من "البرنامج التشاركي للتنمية الفلاحية للغرفة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة"، والذي يهدف إلى "تنظيم مجموعة من الملتقيات العلمية والمعارض الجهوية لتسويق المنتجات المجالية، كما عملت أيضًا على تكوين وتنظيم الفلاحين في تنظيمات مهنية من أجل الرفع من مستواهم في التسيير المالي والإداري بالإضافة إلى تقوية قدراتهم التنافسية في مجال التسويق"، كما ساهمت الغرفة في "تجهيز مجموعة من التعاونيات والجمعيات بالعتاد التقني للرفع من جودة المنتوج عبر تحسين ظروف التثمين".

مقالات مشابهة

  • النائب محمد عطية الفيومي يفوز برئاسة لجنة الإسكان بمجلس النواب
  • فوز النائب محمد عطية الفيومي برئاسة لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب
  • “حزب الأمة يطالب بحماية المدنيين بعد إعدامات ميدانية في الحلفايا”
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية
  • برلماني يطالب مجلس الأمن بإصدار قرار مُلزم لإسرائيل لوقف عدوانها على فلسطين ولبنان
  • الأردن يغلق أجوائه أمام جميع الطائرات.. والجيش يطالب المواطنين البقاء في منازلهم
  • تطوان تستضيف فعاليات الملتقى الجهوي السادس للتعاونيات الفلاحية النسائية
  • برلمانيون يستذكرون ثورة تشرين ويؤكدون على ضرورة تشريع قانون للاحتجاجات السلمية
  • مجلس النواب يعلن عن سحب الحكومة لـ 17 مشروع قانون
  • هل يجوز هدم المباني الآيلة للسقوط وفقًا لقانون البناء رقم 119 لسنة 2008؟