آخر تحديث: 30 أبريل 2024 - 12:37 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- حدد النائب السابق عن كركوك احمد حيدر، اليوم الثلاثاء (30 نيسان 2024)، اهم الخلافات التي تعرقل ولادة الحكومة المحلية، فيما اشار الى انه هناك خلافات حول كيفية إدارتها ومصيرها يرافقه انعدام الثقة. وقال حيدر في حديث صحفي، إن “كركوك ذات تركيبة متنوعة وهي من المحافظات المعقدة”، مبينا أن “هناك خلافات حول كيفية إدارتها ومصيرها يرافقه انعدام الثقة بين المكونات السياسية وليس الاجتماعية بسبب سياسات خاطئة في تجارب سابقة ولدت هذا المنحى الذي لا يختلف عليه اثنان”.

وأضاف حيدر، ان “احداث 2017 جاءت بصفحة جديدة الى كركوك أتاحت لكل مكوناتها الفرصة لإثبات وجودها لكنها من جانب آخر ولدت رغبات سياسية لدى البعض غير واقعية من خلال إعطاء تعهدات والتزامات لجماهيرها لا يمكن تحقيقها لان المحافظة لا يمكن ادارتها الا من خلال مبدأ توافقي بين مكوناتها”، مؤكدا ان “السقوف السياسية هي من تعرقل تشكيل الحكومة المحلية يرافقها تراكمات ما قبل وبعد 2003”.وأشار الى أن “تدخل بغداد في حسم إشكالية كركوك ضرورة وهناك لقاءات بإشراف السوداني جرت لنخبها وقوائم السياسية من اجل بلورة حل يرضي كل الأطراف او على الأقل تحديد نقطة شروع للمضي نحو الامام”، لافتا الى ان “وضع توقيت زمني لولادة الحكومة ضرب من الخيال لكن يمكن ان تحل في ساعات او تبقى عالقة لأشهر طويلة لان الامر يحتاج الى إرادة وتقديم مطاليب واقعية لكل القوى”.وتابع، أن “القوى الكردية والعربية والتركمانية وعدت جماهيرها بان يكون منصب المحافظ من حصتها والجميع بات محرجا”، لافتا الى انه “حتى مبدأ الإدارة الدورية لمنصب المحافظ باتت موضع خلاف حول من يبدا اولا بالتالي لا يمكن الجزم بموعد محدد لحسم إشكالية كركوك سواء قريبا او لفترات طويلة”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

من هو نائب وزير الخارجية الجديد؟.. سفير سابق بتونس ومدير المراسم

أفادت قناة «إكسترا نيوز» في نبأ عاجل، بأنّ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عيَّن السفير نبيل رياض حبشي نائبًا لوزير الخارجية.

مساعد وزير الخارجية الجديد

السفير نبيل رياض حبشي كان يشغل منصب مساعد أول وزير الخارجية، ومدير إدارة المراسم بالوزارة منذ عام 2020، وكان نائبًا عن وزير الخارجية السابق في عدد من المهام الداخلية والخارجية، حسبما أوضح الموقع الرسمي لوزارة الخارجية.

وكان «حبشي» يشغل منصب سفير مصر في تونس، منذ عام 2016 حتى 2020، وقبلها عمل مساعدًا لوزير الخارجية للمراسم.

وشغل نبيل رياض حبشي منصب السفير المقيم لمصر في الدانمارك، وسفير مصر غير المقيم في لتوانيا، كما سبق له العمل نائبًا لرئيس بعثة في سفارة جمهورية مصر العربية في لاهاي.

نائب وزير الخارجية الجديد

وعمل نائب وزير الخارجية الجديد كدبلوماسي، ووزير مفوض في السفارات المصرية بباريس ولبنان والبرتغال، حسبما أعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ ش أ»، وهو من أسرة دبلوماسية ونجل المرحوم السفير رياض حبشي مساعد وزير الخارجية الأسبق.

يُذكر أن الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم، وأدى السفير بدر عبدالعاطي اليمين كوزير للخارجية خلفًا للسفير سامح شكري.

مقالات مشابهة

  • بن حيدر يكشف عن تفاصيل جديدة حول عملية اقتحام منزل المجربي ودور الوساطه ويؤكد دعمه للسلطة المحلية والقضائية بمحافظة مأرب
  • المسماري تبحث مع السفير الروسي سبل دعم السلام والمصالحة في ليبيا
  • نائب بـ«الشيوخ»: الاجتماع الأول للحكومة أظهر جديتها ووعيها بحجم المسؤولية
  • «المستقلين الجدد»: تشكيل الحكومة الجديدة يعكس اهتمام الدولة بتمكين المرأة والشباب
  • ما المطلوب من الحكومة المصرية الجديدة؟.. خبراء يجيبون لـCNN
  • الأقباط في تشكيل الحكومة والمحافظين.. المواطنة حاضرة بقوة بالجمهورية الجديدة
  • تشكيل الهيئة المؤقتة لنادي الزوراء ونجم سابق عضواً (وثيقة)
  • من هو نائب وزير الخارجية الجديد؟.. سفير سابق بتونس ومدير المراسم
  • «ضمن الكوادر الشابة».. محمد موسى نائبا لمحافظ المنوفية 2024
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة الجديدة بتشجيع الصناعات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب