قلم: هيثم السحماوي

القاهرة (زمان التركية) –يوجد ملامح وضوابط للسلوك الدبلوماسي في الشريعة الإسلامية، يلتزم بها المبعوث الدبلوماسي الذي يمثل دولة الإسلام في دولة أخرى، وبالمثل يلتزم بها ممثل الدولة أو الأمة الأخرى على أرض الإسلام، ومن بين هذه القواعد، قاعدة المعاملة بالمثل، وقواعد المراسم والبروتوكول والإتيكيت.

وبالنسبة لمبدأ المعاملة بالمثل، فكما نوهت قبل ذلك كان موجودًا ومعمولًا به قبل الإسلام أيضًا، وعندما جاء الإسلام أقره وعمل به، قال الله تعالى في القرآن الكريم في سورة النحل ﴿…فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللهَ …﴾ (سورة البَقَرَةِ: 2/194)

وعمل بهذا المبدأ النبي محمد صلى الله عليه وسلم في تعاملاته، وكان قد أرسل لقريش عثمان بن عفان رسولًا عنه، فلما احتبسته قريش لديها، احتجز النبي محمد بالمثل رسولهم حتى أفرجوا عن سيدنا عثمان؛  فأفرج عن رسولهم حينذاك.

وفي بعض الأحيان يكون من الأولى عدم رد الإساءة بإساءة والتجاوز عن خطأ المخطئ، وفقًا لقول الله تعالى: ﴿وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ﴾ (سورة النَّحْلِ: 16/126)

أما فيما يتعلق بقواعد السلوك الدبلوماسي من البروتوكول والمراسم والإتيكيت.

ففيما يتعلق بقواعد البروتوكول والمراسم، فكان يتمسك بها الإسلام في إيفاد الرسل، واستقبالهم، وأوراق اعتمادهم، واللغة المستخدمة في التعامل، طرد السفراء، ملابس السفراء، الأسبقيات بينهم، مراسم تبادل الهدايا… الخ.

وبالنسبة لحسن الخلق والإتيكيت في التعامل، فإنها وإن كان مأمور بها المسلم بوجه عام إلا أنها كانت بالنسبة للرسول المسلم التزامًا، ومن ذلك آداب السلام والتحية، وآداب الحوار مع الغير، وآداب تناول الطعام، وآداب الزيارة، احترام الكبير وتوقير الصغير، تبادل الهدايا، والمواساة في الحزن، والتهنئة في الفرح… الخ.

وقبل نهاية المقال يسعدني أن أجيب على سؤال جاءني من إحدى القارئات للسلسلة، وهي تسأل عن حصانة المباني الدبلوماسية في الإسلام؟ حيث أنه في المقال السابق كان الحديث عن حصانة الرسول أو الدبلوماسي في الشريعة الإسلامية، وفاتني فعلاً أن أوضح هذه النقطة محل التساؤل في المقال.  بالنسبة لحصانة المباني الدبلوماسية(السفارات)، فلم تكن موجودة حينذاك، لعدم وجود سفارات وأماكن دبلوماسية بالشكل الذي وجد في العصر الحديث، وإنما كان يتم استضافتهم في (مساكن الضيافة)، التي كانت يملؤها الكرم.

يسعدني التواصل وإبداء الرأي

[email protected]

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

Tags: الإسلامالدبلوماسية في الإسلام

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الإسلام الدبلوماسية في الإسلام

إقرأ أيضاً:

“الشؤون الإسلامية” تطلق مبادرة مشروع “وقف حجاج الإمارات”

 

 

 

 

أطلقت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة مشروع “وقف حجاج الإمارات”، في إطار مبادراتها للارتقاء بالوقف وتنويع مصادره وتوسيع مصارفه ليؤدي دوره الحضاري في المجتمع.

ودشنت الهيئة المشروع بتخصيص سهم وقفي هدية لكل حاج من حجاج الإمارات الذين وفقهم الله لأداء هذا الركن العظيم هذا العام، كصدقة جارية لهم وأجر مستدام لا ينقطع، وأرسلت لهم رسائل نصية بذلك وأتاحت لهم المجال لمن أراد التبرع في هذا المشروع الوقفي.

وهنأ سعادة الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة حجاج الدولة بعودتهم لأرض الوطن عقب أداء الفريضة، مشيرا إلى أن هذه الهدية من الهيئة للحجاج تعكس مدى تقدير دولتنا وقيادتها الرشيدة لحجاج الدولة، داعيا الله العلي القدير أن يمتع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”والقيادة الرشيدة بالصحة والعافية ، مشيدا بدعمها الكبير للهيئة ولمكتب شؤون حجاج دولة الإمارات وتمكينه من تقديم أفضل الخدمات لحجاج الدولة في الأراضي المقدسة.

وأكد الدكتور الدرعي حرص الهيئة على إشراك كل أفراد المجتمع في أعمال الخير كسبا للثواب والأجر، من خلال توفير منصات خيرية تمكنهم من وقف أموالهم في مختلف المشاريع التي تحقق السعادة للشعوب، مشيرا إلى أن إطلاق هذا المشروع يعد مبادرة تضاف إلى مصارف الوقف المتنوعة لدى الهيئة والموجهة لخدمة شرائح المجتمع.وام


مقالات مشابهة

  • كرامة الوطن في إعلاء قيمة الكفاءة
  • الباحثة صفاء أبوالجود تحصل على الدكتوراه في الفقه
  • رسالة دكتوراه تناقش «التكييف الفقهي للعقوبات الاقتصادية الدولية»
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • آيات قرآنية لاسترجاع الشيء المفقود والمسروق.. احرص عل تلاوتها
  • نضال من أجل تحقيق سلام عادل
  •  شرح حديث إنما الأعمال بالنيات.. من أصول الشريعة وقاعدة مهمة في الإسلام
  • حرب غزة تؤسس لتحالف بين حزب الله والجماعة الإسلامية
  • «الشؤون الإسلامية» تطلق مبادرة «وقف حجاج الإمارات»
  • “الشؤون الإسلامية” تطلق مبادرة مشروع “وقف حجاج الإمارات”