تثير تساؤلات حول وجود سيدنا موسى، النبي المعروف في الأديان السماوية، في مصر جدلًا كبيرًا. وقد أطلق الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، رأيًا يؤكد عدم وجود أدلة مادية تثبت وجود سيدنا موسى في مصر من وجهة نظر علمية بحتة.

في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، أشار "حواس" إلى أنه تم اكتشاف 30% فقط من الآثار المصرية، بينما الباقي يظل مدفونًا تحت الأرض، ومن الممكن أن يتم اكتشاف معلومات في المستقبل تؤكد وجود سيدنا موسى في مصر.

من جانبه، أكد الدكتور أيمن فؤاد، أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر، أن الدليل على وجود سيدنا موسى في مصر يستند إلى الكتب المقدسة مثل القرآن الكريم والإنجيل والتوراة.

وأضاف "فؤاد" أنه ليس فقط سيدنا موسى، بل جميع الرسل والأنبياء، لا توجد أدلة مادية واضحة تثبت وجودهم في أماكن محددة، وذلك لأنهم ليسوا زعماء سياسيين.

وأشار أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر إلى أن وجود اليهود وانتشار ديانتهم في التاريخ المصري يُعدّ دليلًا ماديًا يدعم وجود سيدنا موسى في مصر، بجانب ما ورد في القرآن الكريم.

وفيما يتعلق بآراء دار الإفتاء المصرية، كشفت عبر موقعها الرسمي على الإنترنت أن النبي موسى عاش في مصر وعاصر اثنين من الفراعنة. واشتهرت فكرة أن فرعون موسى هو "منفتاح"، وهو ما يدعمه شيخ رشيد رضا الذي يعتبر أن فرعون موسى هو الملك منفتاح الذي كان يلقب بسليل الإله "رع". ويذكر أن هناك أثرًا محفوظًا في المتحف المصري برقم (43025) يشير إلى بني إسرائيل، وقد رجح المفسرون والعلماء أن فرعون الذي عاش في عهد نبي الله موسى هو الملك رمسيس الثاني.

في فيديو للدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال إن النبي موسى عاش في مصر وكل الله من فوق جبل الطور في سيناء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإفتاء زاهي حواس سيدنا موسى في مصر زاهي حواس يثير الجدل

إقرأ أيضاً:

مشجع برازيلي يدخل التاريخ باقتناء 6101 قميص لكرة القدم

يتجول البرازيلي كاسيو برانداو في غرفة مليئة برفوف الملابس، جعلته في أبريل/نيسان الماضي يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بصفته يمتلك أكبر مجموعة من قمصان كرة القدم في العالم.

وجمع الموظف لدى شركة جوجل، البالغ من العمر 41 عاما، ما مجموعه 6101 قميص، منذ أن بدأ في جمعها عام 2000، منها قمصان نادرة للأسطورة البرازيلي بيليه، مرورا بقميص لكأس العالم 1998 يحمل توقيع رونالدو.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2البرازيل تتعثر أمام كوستاريكا في مستهل مشوارها بكوبا أميركاlist 2 of 2(0-0) نتيجة وملخص مباراة البرازيل ضد كوستاريكا في كوبا أميركا 2024end of list

وقال برانداو وهو يرتدي قفازات بيضاء، ويخرج بعضا من أغراضه المفضلة "إنها أكثر من مجرد 6101 قطعة من القماش، إنها 6101 قصة، تساعدنا على رواية القليل عن تاريخ كرة القدم".

البرازيلي كاسيو برانداو في الغرفة التي يخصصها لقمصانه (مواقع التواصل)

ويحتفظ برانداو بالقمصان في مكتب لنادي هواة جمع القمصان الذي أسسه في ساو باولو، ويضم 60 شخصا يتاجرون بها، وتصل قيمة بعض القمصان إلى 40 ألف ريال برازيلي (7400 دولار).

وتشمل مجموعة برانداو القميص الذي ارتداه بيليه ويحمل لقب "الملك"، عندما التقى بملكة بريطانيا إليزابيث عام 1968، وكانت الملكة إليزابيث ضيف الشرف في مباراة أقيمت على ملعب ماراكانا أثناء زيارة رسمية للبرازيل.

وقمصان بيليه هي الأكثر انتشارا في مكتب برانداو، حيث تزينه القمصان الموقعة منه وصور أسطورة البرازيل الراحل، الذي توفي في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وقال برانداو "قد يصل سعر بعض القمصان إلى 40 ألف ريال، لكن قميص بيليه لا يقدر بثمن".

ويخصص برانداو جزءا كبيرا من مجموعته لقمصان ناديه المفضل كورينثيانز، بما في ذلك قمصان المهاجم رونالدو، عندما كان في النادي وقمصان لاعبه المفضل سقراطس.

مقالات مشابهة

  • رئيس "أورام الفيوم" يكرم زاهي حواس ويعلق: نفخر بزيارة الأثري الأشهر بالعالم
  • زاهي حواس: المصري القديم اهتم بعلاج السرطان واكتشاف أول حالة بمقابر العمال
  • زاهي حواس يزور مركز أورام الفيوم ويعلق: دور عظيم في علاج الغير قادرين
  • زاهي حواس: الفراعنة اهتموا بعلاج السرطان منذ آلاف السنين
  • مشجع برازيلي يدخل التاريخ باقتناء 6101 قميص لكرة القدم
  • حواس: الفراعنة منذ ٥٠٠٠ عام اهتموا بتشخيص وعلاج السرطان
  • الدكتور زاهي حواس يدعم مركز أورام الفيوم
  • أحمد سعد يكشف حقيقة ارتباطه مجدداً
  • أربعة مخترعين بارعين استغرق التاريخ وقتًا قبل أن يُقدرهم
  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام