حدد قانون إدارة تنظيم المخلفات، قيمة الرسوم الشهرية للمخلفات والجهات المعفاة منها، حيث نصت المادة 34 من القانون على أن تقوم وحدات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية بالجهة المختصة بالمحافظات والمراكز والمدن والأحياء والقرى وأجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة بنفسها أو بواسطة الغير بتحصيل رسم شهري نظير ما تقدمه من خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات أو إحدى هذه الخدمات، وذلك من الوحدات المبنية والأراضي الفضاء التي تخضع لأحكام هذا القانون، وذلك وفقا لتصنيف الفئات الآتية:

 

1-من جنيهين إلى أربعين جنيهاً شهرياً بالنسبة للوحدات السكنية.


2-من ثلاثين جنيها إلى مائة جنيه شهريًا للوحدات التجارية المستقلة، والوحدات المستخدمة مقار لأنشطة المهن والأعمال الحرة.

 

3-بما لا يجاوز خمسة آلاف جنيه شهريًا للمنشآت الحكومية، والهيئات العامة وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والمستشفيات، ومنشآت الرعاية الصحية والمنشآت التعليمية الخاصة.

 

لايفوتك||

 

عبوة طعام تنفجر في طفل.. حكومة غزة تحذر من مخلفات الاحتلال بالقطاع رفع 7000 طن مخلفات ورتش من نهاية شارع المنشية بجوار الدائري بالهرم

4- بما لا يجاوز عشرين ألف جنيه شهريًا بالنسبة للمنشآت التجارية والصناعية والسياحية والأراضي الفضاء المستغلة للأنشطة التجارية، والشركات والمباني الإدارية التابعة للقطاع الخاص، والمراكز التجارية، والفنادق والمنشآت الرياضية، وما يماثلها من منشآت أو أنشطة.

 

وطبقا للقانون ، تعفى دور العبادة من أداء هذا الرسم، وتعفى المشروعات متناهية الصغر من نصف الرسوم المقررة في هذه المادة.


ويصدر بتحديد ضوابط وفئات هذا الرسم قرار من رئيس مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس الوزراء بناءً على عرض من الوزير المعنى، ويجوز زيادة هذه الفئات كل سنتين بذات لأداة بواقع 10 % شريطة ألا يجاوز مجموع هذه الزيادة ضعف الحد الأقصى المقرر لكل فئة.

 

ويحصل هذا الرسم بالدفع الإلكتروني أو نقدا بواسطة وحدات الإدارة المتكاملة لمخلفات البلدية بالجهة المختصة أو أجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة، أو من تنيبه فى ذلك من القطاع العام أو الخاص أو أجهزة الدولة.

ولا يخل الالتزام بأداء الرسم المشار إليه بما قد يبرم من عقود أو اتفاقات أو بروتوكولات خاصة تقوم بها المنشآت المبينة بالبندين (٣) ، (٤) من الفقرة الأولى من هذه المادة في شأن خدمات إدارة المخلفات البلدية وتنشئ الوحدات المحلية المختصة في المحافظات وأجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة مكاتب لتلقى شكاوى المواطنين في حالة تضررهم من عدم الالتزام بأحكام هذا القانون واتخاذ اللازم في شأنها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون إدارة تنظيم المخلفات تنظيم المخلفات المخلفات المجتمعات العمرانية دور العبادة الفنادق

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس هيئة المجتمعات يتابع مستويات أداء شركات التشغيل والصيانة بالمدن الجديدة

عقد المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، اجتماعا موسعا، مع مسؤولي شركات التشغيل والصيانة بعدد من المدن الجديدة، لمتابعة مستويات أداء تلك الشركات فى أعمال الإنارة والزراعة والنظافة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بضرورة تنفيذ أعمال التشغيل والصيانة القياسية بالمدن الجديدة.

وأوضح غنيم، لرؤساء أجهزة المدن الجديدة، ومسئولى شركات التشغيل والصيانة، أن توجيهات المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تشدد على تنفيذ أعمال التشغيل والصيانة على أعلى مستوى يليق بالمدن الجديدة، ويحقق جودة الحياة لسكانها.

ووجه نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، بإلزام شركات التشغيل والصيانة بتوفير جميع المهمات والسيارات والمعدات والعمالة اللازمة، وإلزام غرفة العمليات بأجهزة المدن بمتابعة أطقم الإشراف الخاصة بالشركات، وتطبيق الجزاءات المذكورة بكراسة الشروط على الشركات المتقاعسة، وسحب الأعمال من الشركات غير الملتزمة، وتقييم الأداء بناء على ما جاء بكراسة الشروط.

وشدد المهندس أمين غنيم، على شركات التشغيل والصيانة بالمدن الجديدة، بضرورة رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكداً أنه سيتم متابعة وتقييم الأداء للشركات ولجان الإشراف بأجهزة المدن، من خلال لجان إشراف مشكلة من قطاع التنمية وتطوير المدن، من خلال المرور على مختلف المدن بشكل مفاجئ، وبناءً على التقييم تكون نسبة صرف المستخلصات، ومحاسبة المقصرين والمتقاعسين عن أعمال الإشراف من أجهزة المدن.

وقد حضر الاجتماع، المهندس كمال بهجات، والمهندس أحمد عمران، مساعدا نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والمهندسة إيمان نبيل، وكيل أول وزارة بقطاع التنمية، والمهندس أحمد شوقي، معاون المشرف على مكتب وزير الإسكان، والمهندس علاء نسيم، المشرف على إدارة الكهرباء والمحطات، والمهندس عمر المغربي، ورؤساء أجهزة مدن (بدر - العاشر من رمضان - الشروق - العبور).

 

 


 

مقالات مشابهة

  • بعد العودة للقانون الموحد.. ننشر أبرز اشتراطات البناء الجديدة
  • ما عقوبة التعدي على أراضي أملاك الدولة وفقا للقانون؟
  • في ختام دورة المخلفات الزراعية بالوادى الجديد.. ورش عمل وتوصيات دعمًا للتنمية المستدامة.. وتعزيز التدوير الحيوي بدلًا من التخلص بالحرق
  • مواد نجاح ورسوب في الجامعات ولا تُضاف للمجموع.. تعرف عليها
  • تعرف على غرامة التخلف عن أداء الشهادة أمام المحكمة طبقًا للقانون
  • موعد تطبيق المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية
  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات العمرانية" يتابع مستويات أداء شركات التشغيل والصيانة بالمدن الجديدة
  • نائب رئيس هيئة المجتمعات يتابع مستويات أداء شركات التشغيل والصيانة بالمدن الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع مع مسئولي بنك التعمير تسويق مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية
  • وزير الإسكان يتابع مع بنك التعمير والإسكان وشركاته معدلات تسويق مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة