مسؤول في تل أبيب: سننتظر الإجابات مساء الأربعاء وبعد ذلك سنقرر

أعلن مسؤول كبير في تل أبيب، الثلاثاء، أنه تقرر عدم الذهاب إلى القاهرة لاستكمال مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى ضمن المقترح الأخير. 

اقرأ أيضاً : مفاوضات القاهرة.. الفرصة الأخيرة لمنع اجتياح رفح

وقال المسؤول الكبير بحسب ما نشرت إذاعة جيش الاحتلال، إن تل أبيب ستنتظر الإجابات مساء الأربعاء وبعد ذلك ستقرر.

 

وكانت أفادت هيئة البث العبرية، بأن وفد "إسرائيلي" سيتوجه إلى القاهرة غدا الثلاثاء لبحث صفقة تبادل أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية حماس ووقف إطلاق النار في غزة.

وفي وقت سابق أعلن القيادي بحركة حماس خليل الحية أن الحركة تسلمت رد الاحتلال على موقفها الذي سلم للوسطاء المصري والقطري في 13 أبريل/ نيسان الجاري.

من دهتة أخرى أعلنت حماس أن وفد من الحركة يزور العاصمة المصرية القاهرة لمناقشة مقترح هدنة يهدف إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ونقلت وكالة رويترز عن قيادي في الحركة، تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، أن الوفد سيناقش اقتراحا لوقف إطلاق النار قدمته الحركة إلى قطر ومصر، اللتين تقودان جهود الوساطة، فضلا عن مناقشة رد الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح المصدر أن من المحتمل أن ترد حماس على أحدث اقتراح إسرائيلي بخصوص هدنة على مراحل والذي سُلم السبت.

في سياق آخر، أعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري عن تفاؤله بشأن اقتراح للهدنة وإطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة، مؤكداً أن مصر تنتظر ردا على الاقتراح من إسرائيل وحماس.

وفي تصريحات أخرى، أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى أن "على حماس أن تقرر، وعليها أن تقرر بسرعة"، مضيفاً "نأمل أن تتخذ حماس القرار الصحيح".

وأكد بلينكن: "بين يدي حماس مقترح سخي للغاية".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: دولة فلسطين الحرب في غزة تل أبيب القاهرة إطلاق النار تل أبیب

إقرأ أيضاً:

يوم الشلل الكبير .. مظاهرات حاشدة وإغلاق طرق في تل أبيب لإسقاط حكومة نتنياهو

سرايا - خرج آلاف المتظاهرين للشوارع في تل أبيب ومدن فلسطين المحتلة، للمطالبة بإسقاط حكومة بنيامين نتنياهو وإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية حماس.

وبينت أن المظاهرات شملت مفارق عشرات الطرق في مناطق عدة في فلسطين المحتلة في ما سمي يوم الشلل الكبير.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن متظاهرين قطعوا طرقا عدة في مختلف المناطق في فلسطين المحتلة للمطالبة برحيل نتنياهو.


وأشارت المصادر العبرية إلى أن مظاهرات حاشدة نظمت أمام منازل 18 وزيرا وعضو كنيست من الليكود تطالب بإسقاط نتنياهو وحكومته وإبرام صفقة مع حماس.

كشفت وسائل إعلام عبرية تفاصيل جديدة عن الهدنة في قطاع غزة وتطورات المفاوضات بشأن صفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى المدعومة من الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، بأن رئيس الموساد طلب من الوسطاء الزام حماس بشكل لا لبس فيه بقبولها الخطوط العريضة التي كان تم تقديمها في مقترح بايدن ومجلس الأمن.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن رئيس الموساد أجرى اجتماعات مطولة مع مسؤولين قطريين ومصريين وكانت الأجواء ايجابية، مشيرة إلى أن وفد "إسرائيلي" سيتوجه لقطر وآخر لمصر لاستكمال المفاوضات.

وأشارت إلى أنه بحسب الخطوط العريضة في المرحلة الأولى منذ اللحظة التي يبدأ فيها وقف إطلاق النار ستمر ثلاثة أيام من وقف إطلاق النار وفي نهايتها ستطلق حماس سراح ثلاث نساء. وبعد 4 أيام، في اليوم السابع، ستطلق حماس سراح أربع نساء.

وأوضحت أنه يعتقد في تل أبيب أن 11 من النساء المحتجزات على قيد الحياة، ست مدنيات وخمس مجندات.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن رغم التفاؤل وإمكانية إحراز تقدم إلا أنه ينبغي خفض التوقعات في ظل محاولات حماس فرض بعض شروطها.
إقرأ أيضاً : متظاهرون "إسرائيليون" يقطعون طرقا عدة للمطالبة برحيل حكومة نتنياهوإقرأ أيضاً : 55 شهيدا إثر 3 مجازر ارتكبها الاحتلال في غزة خلال يومإقرأ أيضاً : وفاة الأميرة سلطانه آل سعود


مقالات مشابهة

  • وزير المالية الإسرائيلي: حماس تنهار وتتوسل من أجل وقف إطلاق النار
  • حماس تتخلى عن مطلبها بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • يوم الشلل الكبير .. مظاهرات حاشدة وإغلاق طرق في تل أبيب لإسقاط حكومة نتنياهو
  • مفاوضات وقف إطلاق النار.. إلى أين؟ 
  • وفد إسرائيلي إلى الدوحة الاثنين للمشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • حماس تكشف آخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • عضو بفريق حماس التفاوضي يكشف لـCNN عن تغير بموقف الحركة في محادثات وقف إطلاق النار الدائم
  • تفاصيل ما جرى بين نصرالله وقياديّ حماس.. الحزب سيتخذ هذا القرار!
  • ما آخر مستجدات تطورات صفقة الهدنة في غزة؟
  • نصر الله يبحث مع وفد حماس تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة