سواليف:
2024-07-03@03:22:00 GMT

اكتشاف ظاهرة “ثورية” يمكن أن تحل لغزا عمره 80 عاما

تاريخ النشر: 30th, April 2024 GMT

#سواليف

اكتشف #العلماء #ظاهرة تتعلق بالمياه من شأنها أن تغير بشكل جذري فهمهم لكيفية عمل العالم ويمكن أن تؤدي إلى تقنيات جديدة تماما.

ومنذ آلاف السنين، لاحظ البشر واستخدموا #التبخر، وهي العملية التي يتحول من خلالها الماء من سائل إلى بخار. ومع ذلك، فإن الاكتشاف الرائد الذي أجراه باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) مؤخرا يتحدى فهمنا التقليدي للتبخر، وتكشف النتائج التي توصلوا إليها أن #الضوء، وليس الحرارة فقط، يلعب دورا حاسما في تحفيز هذه الظاهرة.

Researchers led by Professor Gang Chen have discovered a new phenomenon: light can cause evaporation of water from its surface without the need for heat. Pictured is a lab device designed to measure the “photomolecular effect,” using laser beams.https://t.co/7F8G27FFhQ pic.twitter.com/lLjAKo8MZg

مقالات ذات صلة مصر.. إعدام فتاة ارتكبت جريمة هزت البلاد 2024/04/29 — MIT MechE (@MITMechE) April 26, 2024

وكشف فريق من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عن عملية تسمى “التأثير الجزيئي الضوئي” (photomolecular effect) والتي توضح لأول مرة أن الماء يمكن أن يتبخر من دون مصدر للحرارة باستخدام الضوء وحده.

ووجد الفريق أن الضوء الذي يضرب سطح الماء يمكن أن يحرر جزيئات الماء مباشرة، ما يؤدي إلى تبخرها في الهواء. ويحدث هذا التأثير بشكل مستقل عن الحرارة، ما يقلب اعتقادنا القديم بأن الطاقة الحرارية هي المحرك الوحيد للتبخر.

وقد يحل هذا البحث لغزا عمره 80 عاما حول سبب امتصاص السحب لأشعة الشمس بطريقة تبدو وكأنها تتحدى قوانين الفيزياء.

ولعقود من الزمن، ظل العلماء وخبراء المناخ في حيرة بشأن التناقض في كيفية امتصاص السحب للضوء أكثر مما تتوقعه النماذج التقليدية. ويشير العلماء الآن إلى أن الآلية المكتشفة حديثا قد تكون مسؤولة عن هذا الامتصاص الزائد، ما قد يؤدي إلى تحسين الحسابات المناخية المرتبطة بالسحب.

ويقول شيولين روان، أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة بوردو، الذي لم يشارك في البحث: “إن اكتشاف التبخر الناجم عن الضوء بدلا من الحرارة يوفر معرفة جديدة للتفاعل بين الماء الخفيف. ويمكن أن يساعدنا على اكتساب فهم جديد لكيفية تفاعل ضوء الشمس مع السحاب والضباب والمحيطات وغيرها من المسطحات المائية الطبيعية للتأثير على الطقس والمناخ”.

مضيفا: “يعد هذا البحث من بين مجموعة نادرة من الاكتشافات الثورية الحقيقية التي لا تحظى بقبول واسع النطاق من قبل المجتمع العلمي على الفور، ولكنها تستغرق أحيانا وقتا طويلا لتأكيدها”.

وتابع: “يمكن أن يؤثر هذا الاكتشاف على كل شيء، بدءا من حسابات تغير المناخ وحتى التنبؤات الجوية، بينما يفتح أيضا تطبيقات عملية جديدة لأشياء، مثل الطاقة وإنتاج المياه النظيفة”.

ومن المرجح أن تأتي التطبيقات المبكرة ضمن أنظمة تحلية المياه بالطاقة الشمسية، وفقا للعلماء، ما يسمح بطريقة أكثر كفاءة لإنتاج المياه العذبة من التقنيات الحالية.

وقال جانغ تشن، الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والذي شارك في البحث: “أعتقد أن هذا له الكثير من التطبيقات. نحن نستكشف كل هذه الاتجاهات المختلفة. وبطبيعة الحال، فإنه يؤثر أيضا على العلوم الأساسية، مثل تأثيرات السحب على المناخ، لأن السحب هي الجانب الأكثر غموضا في النماذج المناخية”.

نُشرت النتائج في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences (PNAS)، في دراسة بعنوان “التأثير الجزيئي الضوئي: تفاعل الضوء المرئي مع واجهة الهواء والماء”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف العلماء ظاهرة التبخر الضوء یمکن أن

إقرأ أيضاً:

من هو محمد جبران وزير العمل الجديد؟.. كفاح عمالي عمره 30 عاما

وقع الاختيار على محمد جبران لتولي منصب وزير العمل خلفا لحسن شحاتة، ضمن التشكيل الحكومي الجديد، المزمع الإعلان عنه رسميا خلال ساعات قليلة.

محمد جبران حاصل على بكالوريوس تجارة 

محمد جبران شغل قبل توليه حقيبة العمل، منصب رئيس اتحاد عمال مصر، وهو حاصل على بكالوريوس التجارة، وبدأ عمله في شركة الأمل للبترول وتدرج في المناصب الإدارية حتى أصبح مدير عام مساعد الخدمات الإدارية، ثم شغل منصب رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول، ثم فاز في انتخابات  نقابات عمال مصر الاخيرة ليصبح رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

نضال عمالي منذ 1993

خاض جبران الكثير من المعارك العمالية منذ بدء التحاقه بالعمل النقابي في منذ 1993، حيث عرف بجهوده في الدفاع عن حقوق العمال وتعزيز الحوار الاجتماعي في مصر، إلى أن  تم انتخابه، رئيسا لاتحاد عمال مصر في 2022 ، ثم  رئيسًا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في أبريل 2024.

دعا جبران في كثير من المناسبات خلال السنوات الماضية، إلى زيادة الحد الأدنى للأجور، مؤكدا أن ذلك يوفر بيئة عمل مناسبة ومناخ جيد يساعد على انتظام العمل، وبالتالي يساعد في دفع عجلة الإنتاج ودعم الاقتصاد.

تطبيق الحد الأدنى للأجور

كما كان من أنصار تشديد العقوبات على أصحاب العمل الذين لا يلتزمون بتطبيق الحد الأدنى للأجور، ومواجهتهم بحزم شديد وبجدية تامة، لضمان حماية حقوق العمال، و شن حملات مستمرة ومتابعة دورية ، لتوقيع عقوبات على المخالفين بشكل فوري، مع المتابعة المستمرة للمنشآت المخالفة، للتأكد من تقنين أوضاعها وإزالة المخالفات.

مناصب محمد جبران القيادية

شغل جبران عددا من المناصب القيادية المختلفة منها نائب رئيس الاتحاد العالمي للنقابات، رئيس المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، أمين عام مساعد الاتحادات المهنية للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، عضو مجلس إدارة المجلس القومي للأجور ، عضو مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الصحي، عضو مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ، نائب رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر خلال دورتين متتاليين، رئيس النقابة العامة بالتزكية في انتخابات الدورة النقابية الحالية 2022/2026 ، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر من عام 2022.

 

مقالات مشابهة

  • أخنوش في “مقهى المواطنة”: نحن حكومة تسعى لإيجاد الحلول لا البحث عن الأعذار
  • من هو محمد جبران وزير العمل الجديد؟.. كفاح عمالي عمره 30 عاما
  • ذا بورغن بروجيكت يسلط الضوء على تفشي “أيدز” في ليبيا وتحديات مواجهته
  • “مفاجأة”.. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما
  • سبب وفاة لاعب صيني عمره 17 عاما وسط الملعب.. سقط فجأة
  • 3 ظواهر غريبة تثير حيرة العلماء.. «كائن البرق وحرائق الزومبي والسحابة المثقوبة»
  • “الأرشيف والمكتبة الوطنية” يلقي الضوء على العلاقات التاريخية الإماراتية المغربية بموسم “طانطان”
  • “ملف سري” عمره أربعة قرون يكشف عن شبكة جاسوسية لملكة إنجلترا إليزابيث الأولى