صدر أخيراً العدد (91)، لشهر مايو (2024م)، من مجلة “الشارقة الثقافية”، وقد حفل بمجموعة متميزة من الموضوعات والمقالات والحوارات، في الأدب والفن والفكر والسينما والتشكيل والمسرح، حيث تناولت كلمة العدد حاضر ومستقبل الثقافة العربية، مؤكدة أنه على الرغم من كل الأزمات والمحن التي توالت في فترات زمنية معينة، فإن الثقافة نجحت في بلورة ملامح خاصة بها، وفي امتلاك أدوات منتجة تدفع نحو التقدم والازدهار، وفي الاستفادة من جهود التيارات الفكرية المختلفة وأدبيات العصر، تحمي نفسها من ثقافة استهلاكية أو فردية أو شكلية، ولم تعد أسيرة ظروف تاريخية أو رهانات عفا عليها الزمن، وهي اليوم حاضرة بقوة، بمثقفيها ومبدعيها وتجلياتها، وهي حاضرة بثبات كحاضنة للمثقف، وكذلك بالنسبة إلى القارئ العربي، الذي أصبح أكثر انفتاحاً وانخراطاً في هذه الثقافة، وأكثر وعياً وقدرة على التمييز وتقبلاً للاختلاف واحتراماً لحرية الفكر.


أما مدير التحرير نواف يونس؛ فسلط الضوء على جهود رواد حركة النقد العربية المعاصرة، مؤكداً أهمية العودة إلى الينابيع الأولى، والأصالة الإبداعية، التي عاشتها أمتنا العربية الإسلامية، سعياً وبوعي لاستمرارية الوجود الإنساني المبدع، مع مواكبة العصر وما صاحبه من متغيرات ومتحولات فكرية ومعرفية، وهو ما يجعلنا الآن نستكمل تلك الرؤية بقصد ورصد لبدايات القرن العشرين، مع ازدهار المسيرة الإبداعية عربياً، وظهور حركة أدبية وفكرية وثقافية، تمثلت في مدارس وتيارات مثل، “حركة الإحياء”، و”مدرسة الديوان”، و”المهجر”، و”أبولو”، وبروز أسماء وقامات أدبية شامخة مثل، أحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، والعقاد، وطه حسين، وجبران خليل جبران، وبدوي الجبل.
وفي تفاصيل العدد، كتب يقظان مصطفى عن (القزويني) رائد في علوم الأنواء والفلك وقد لقب بـ(هيرودوت) القرون الوسطى، وسلط محمد الأرناؤوط الضوء على مؤلفات (حسن كلشي) وهو من المؤسسين للاستشراق الألباني، فيما وثق محمد حسين طلبي رحلته في دروب مدينة (تلمسان ) الجزائرية، التي تعد منارة تاريخية عبر الزمان، وجال علاء الدين حسن بين أطلال مدينة تدمر ومعالمها التاريخية، التي تعد جوهرة الصحراء السورية.
أما في باب (أدب وأدباء)؛ فكتب أحمد الصغير عن الدكتور محمد عبدالمطلب، الذي أسهم في اتساع الرؤية المعاصرة للدرس النقدي، وتوقف د. محمد خليل عند جهود المفكر محمد إسعاف النشاشيبي في تعزيز حركة التجديد وإحياء اللغة، واستعرض محمد سيد ريان مجموعة من الكتب الخالدة التي أسهمت في ثقافة جادة وبجهود أعلام الفكر والأدب، وقرأ محمد عبدالشافي سيرة الشاعرة جميلة العلايلي، التي عدها النقاد شاعرة الوجدان النسائي، وسلط د. حاتم الفطناسي الضوء على مسيرة المفكر محمد أبوهاشم محجوب وشغفه بالسيرة الذاتية، وتناول عبدالرزاق الربيعي كتاب (عبدالستار ناصر.. رواية لم تكتمل)، وهو لمحة وفاء من هدية حسين إلى ذكرى رحيل زوجها، فيما رصد خاطر محمد عبده فضاءات وكوامن الإبداع في تجربة اعتدال عثمان، التي تعتبر أن المبدع يعيد ترتيب الواقع جمالياً، وتطرقت ثراء هاني إلى تجربة الشاعر والناقد الحساني عبدالله، الذي يعد من أنضج وألمع الشعراء في جيل الستينيات، وبيّن د. سعيد عبيدي كيف صور عبدالسلام العجيلي غنى النفس البشرية وتطلعاتها، وربط الأدب بحياة وواقع الأديب، بينما حاور أحمد اللاوندي الفائز بجائزة الشارقة للإبداع العربي إبراهيم أردش، الذي أكد أن ثمة من يقدر الأدب والإبداع، وتتبعت هبة النجار ارتحال عصام ترشحاني في مدارج الخيال حاملاً وجع القصيدة المشرعة بالدهشة، أما مصعب الصاوي فاحتفى بالشاعر محمد الفيتوري الذي حلق بأجنحة الشعر كفارس نبيل، وعاش على قلق كأن الريح تحته، والتقت شيمازا فواز الزعل الكاتبة سراب غانم، التي رأت أن الكتابة صيغة للتعبير عن الذات، فيما قدم خلف محمود أبوزيد إضاءة على جهود جورج غريغوري في التعريف بالحضارة الإسلامية وجماليات اللغة العربية، وحاور حمدي المليجي الشاعر موسى حوامدة، الذي أكد أن الثقافة فن الحلم، وكتب محمد محمد مستجاب عن أحد رواد النقد الأدبي العربي الدكتور عبدالقادر القط، الذي دمج الشكل والمضمون في العمل الإبداعي، وتناول محمد جمال المغربي المشروع الروائي للكاتب فتحي إمبابي، والذي يعنى بجلب أحداث تاريخية مهمة وإدراجها في ثنايا سرده، وكتبت رويدا محمد عن شاعر الحكمة والوجدان الإنساني طاهر الجبلاوي، الذي اختلف على شعره شوقي والعقاد، وحاور محمد زين العابدين الكاتب محمد سليم شوشة، الذي قال إن حياته في الريف وسعت مخيلته وأثرت شخصيته.
نقرأ في باب (فن. وتر. ريشة)؛ الموضوعات الآتية: غسان مفاضلة يبحث عن (الزمكانية) كأثر جمالي – بقلم محمد العامري، التشكيلية دارين أحمد.. لوحاتها تعبر عن عمق الألم الإنساني– بقلم علاء محمد زريقة، ياسمين حسامو.. قصة إبداع يفوح منها عبق التاريخ– بقلم رفاه هلال حبيب، عبدالله السعداوي.. المسرح لديه غاية فعل واع – بقلم أنور محمد، فاضل سوداني (المسرح الإغريقي هو الأصل)– بقلم ظافر جلود، بشار إسماعيل دخل قلوب الناس درامياً وحياتياً– بقلم لبانة شيخ أحمد، محمد وردي.. فنان إفريقيا الأول– بقلم د. جيهان إلياس، المخرج تار بيلا يوظف السينما وسيلة للتأمل والتفكير– بقلم محمود الغيطاني، فيلم (فتح أبواب السينما) يرصد ويوثق حياة ومسيرة محمد ملص السينمائية – بقلم د. لمى طيارة، (سيساكو) يصور فيلمه (شاي أسود) في الصين– بقلم أسامة عسل، قراءات في السينما المعاصرة – بقلم فارس خدوج.
وفي باب (تحت دائرة الضوء) قراءات وإصدارات: عمر الخيام.. والمخيلة العربية– بقلم انتصار عباس، الخيال في قصة (عالم عامر ولولي)– بقلم عزيز بعزي، (السطحيون) يكشف عن تأثير التكنولوجيا في أدمغتنا– بقلم سعاد سعيد نوح، ترجمة النقد التشكيلي الحديث– بقلم إيمان محمد أحمد، صورة شاملة لأجناس الأدب المغربي الحديث– بقلم ناديا عمر، (آمال وألوان) هناء رشيد هارون ورحلتها نحو قيم الخير– بقلم أديب مخزوم، (السر في البئر).. بين استلهام الموروث والمتخيل الشعبي– بقلم مصطفى غنايم، حديث المدن– بقلم حواس محمود.
من جهة ثانية؛ تضمّن العدد مجموعة من المقالات وهي: الحكمة والثقافة والتراث – بقلم علي كنعان، محمد رفعت.. صوت من السماء ومؤسس مدرسته الخاصة – بقلم د. محمد صابر عرب، الاقتباس وإعادة صياغة وسبك الموضوع – بقلم عبدالنبي اصطيف، أبوالمعاطي أبوالنجا.. ألمع كتاب القصة النفسية – بقلم مصطفى عبدالله، الروايات والكتب المفقودة– بقلم أنيسة عبود، عالم المجاز عند أحمد فضل شبلول – بقلم د. أحمد يوسف علي، الكتابة والهوية الإنسانية– بقلم ياسمين الترك، المعلم وثقافة المعاملة – بقلم رعد أمان، حلم سيتحقق ولو بعد حين– بقلم لوركا سبيتي، أنماط الرواية العربية الجديدة – بقلم محمد فؤاد علي، القصة القصيرة ومسيرة السرد الشعري الجديدة – بقلم حاتم عبدالهادي السيد، القول الشعري بين المبدع والمتلقي– بقلم غسان كامل ونوس، خزعل الماجدي وتأصيل العقل الإبداعي– بقلم د. بهيجة مصري إدلبي، أوزان الشعر وأصولها– بقلم الأمير كمال فرج، التباينات في أدب الطفل بين المجتمع الغربي والعربي – بقلم رؤى مسعود جوني، التراث الثقافي ودوره في التطور الحضاري– بقلم علي دولة، الأفكار لها أجنحة – بقلم رابعة الختام، تألق الدراما ودورها الثقافي التنويري – بقلم زياد الريس، سامي عبدالحميد.. مدرسة خاصة في الإخراج المسرحي – بقلم سوسن محمد كامل، عودة موفقة للدراما السورية – بقلم كمالا جلال خيربك.
ويحتوي العدد على مجموعة من القصص القصيرة، والترجمات لكوكبة من الأدباء والمبدعين العرب، وهي: الحسين لحفاوي (الممر الجحيم) قصة، تألق القصة الوصفية في (الممر الجحيم) – بقلم د. سمر روحي الفيصل، أمل ناصر (الشك) قصة قصيرة، د. حنان الشرنوبي (سؤال) قصة قصيرة، غسان حداد (مصادفة ليست مواتية) قصة قصيرة، د. أحمد علي منصور (راحلون) قصيدة مترجمة، إضافة إلى تراثيات عبدالرزاق إسماعيل (بزوغ فجر “الرجل الصالح”)، وأشعار لها حكاية (جميل بثينة)- بقلم وائل الجشي، و(أدبيات) فواز الشعار، التي تضمنت جماليات اللغة وفقه اللغة ودوحة الشعر.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

” عندما يكون الفن القوة التي تتحكم في التعايش السلمي ونبذ الاعراف البالية “فصلية “

بقلم : سمير السعد ..

” فصلية “الاغنية التي اثارت جدلا واسعا في احترام المرأة اوائل السبعينات
الذائقة في الاستماع واصالة الماضي بعبقها الجميل وحين كان الفن في صراع لايصال الصوت النقي واللحن الذي يرتقي بأي صوت من اجيال العظماء والسلسة طويلة لجادة الفن العربي برمته حيث كانت الكلمة هي القوة التي تسكن القلب والاذن وتؤثر في استلاب روحك لتكن انت مؤديها دون ان يشغلك شاغل او هاجس هكذا انطلق عبادي العماري كما يحلو للبعض تسميته انذاك.حيث تُعَدّ أغنية “فصلية” للفنان عبادي العبادي من أشهر الأغاني في عقد السبعينات، وهي من كلمات الشاعر جودت التميمي. تميّزت هذه الأغنية ليس فقط بجمال لحنها وكلماتها، بل بإثارتها لجدل مجتمعي هام حول احترام المرأة وحقوقها، الأمر الذي ساهم في تغيير بعض المواقف تجاه النساء ورفع الوعي بقيم احترامهن.وكان المستهل فيها :

جابوها دفع للدار
لا ديرم ولا حنة ولا ملكة
ولا دف النعر بالسلف
لا هلهولة لا صفكة
سألت الناس عن قصة هابنية
عجب جارو عليها لغير حنية
رديت بقلب مكسور
من كالولي فصلية

جاءت الأغنية في وقت كان المجتمع بحاجة إلى هذا الصوت الفني الذي يدعو لاحترام المرأة بشكل أوسع، حيث أُحدثت ضجة في الرأي العام واستدعت مراجعة سلوكيات وقيم اجتماعية من شأنها أن ترفع من مكانة المرأة في المجتمع. وهذا الدور الذي قامت به أغنية “فصلية” يجسد بوضوح كيف يمكن للفن أن يكون رسالة سامية إذا تم توظيفه بشكل صحيح، إذ أن الفن ليس مجرد وسيلة ترفيه، بل هو أداة لنشر القيم وتعزيزها.
الفن “كوسيلة لتعزيز التعايش السلمي ومكافحة التطرف”
إلى جانب قضايا المرأة، يمكن أن يمتد تأثير الفن إلى تعزيز قيم التعايش السلمي ومحاربة الأفكار المتطرفة التي تؤدي إلى العنف. وبوصفه يدعو إلى السلم والاعتدال ونبذ العنف. ومن هنا، يمكن للفنانين والشعراء توجيه رسائل تعزز من هذه القيم، وإثارة الوعي حول مخاطر التطرف بأشكاله المختلفة.
إن تجربة أغنية “فصلية” في السبعينات تعد نموذجًا حيًا على قدرة الفن على التأثير في مسار المجتمع، فالأغاني والقصائد التي تُعنى بقضايا مجتمعية أساسية يمكنها أن تكون سببًا في تغيير نظرة المجتمع، وترسيخ قيم تتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف. الفن هنا ليس مجرد رسالة ترفيهية، بل دعوة إلى احترام الآخر، وتجنب التطرف، واحتضان قيم التسامح والاعتدال.
يتجلى دور الفن كصوت للضمير المجتمعي، ليكون رسالة
أمل وسلام، وليحمل في طياته قيمنا الأصيلة ويعزز الوعي بأهمية احترام المرأة ونبذ العنف والتطرف. الفن، حين يتم توجيهه بحكمة، يبقى وسيلة فعّالة لبناء مجتمع أكثر تماسكًا وسلامًا، قادرًا على التعايش بسلام مع اختلافاته، ورافضًا لكل أشكال العنف والتعصب.
في سياق تكريس الفن كأداة لتعزيز القيم الإيجابية في المجتمع، تأتي أعمال الفنانين والمبدعين كرسائل سلام ودعوات للتعايش، بما يتماشى مع روح العصر التي تدعو إلى الوسطية. إن الفن قادر على التأثير في العقول والقلوب، وهو وسيلة فعّالة لنشر الذائقة التي تسمو بالجمال والتسامح، لا سيما عندما تتبنى الأغاني والشعر والدراما مواضيع اجتماعية تمس القضايا التي يعاني منها المجتمع، كنبذ العنف والتطرف.
إن تأثيره لا يقتصر على التسلية أو التعبير عن المشاعر، بل يتعداه ليصبح موجهًا للمجتمع نحو تبني سلوكيات إيجابية، وحافزًا للتغيير. ففي السبعينات، كانت أغنية “فصلية” نموذجًا رائدًا لتحدي المفاهيم التقليدية السائدة حول المرأة والمطالبة بتعزيز مكانتها وحقوقها. ومع تكرار مثل هذه الرسائل في الأعمال الفنية، يُزرع في المجتمع وعي جديد وراسخ حول أهمية احترام الآخر، بغض النظر عن جنسه أو فكره أو خلفيته الثقافية.
يمكن النظر إليه على أنه مرآة للمجتمع، تعكس قضاياه وتطلعاته وتعبر عن همومه. فعندما يستخدم الفن في نقل القيم النبيلة ،والتجذر من أسس واعية وبذلك يكون وسيلة فعالة للارتقاء بالمجتمع. إن الأغاني التي تناولت قضايا المرأة في السبعينات، كأغنية “فصلية”، كانت خطوة جريئة وضعت النقاط على الحروف بشأن ضرورة احترام المرأة ومكانتها في المجتمع.
لقد حملت هذه الأغاني رسائل واضحة تدعو لإعادة النظر في المعايير الاجتماعية، وتأكيد أهمية المعاملة العادلة والمساواة. ومع مرور الوقت، بدأت هذه القيم تأخذ حيزها في وعي المجتمع، لتصبح جزءًا من ثقافته وتطلعاته نحو بناء مجتمع أكثر اعتدالاً وتسامحًا.
في النهاية، يمكن القول بأن الفن هو بوصلة أخلاقية تعبر عن ضمير المجتمع، وتشكل أحد أهم الوسائل لإيصال الرسائل الإنسانية السامية. فعندما يعبر الفنان عن قضايا مهمة مثل احترام المرأة، والتعايش السلمي، ونبذ العنف والتطرف، فإنه لا يقدم مجرد أغنية أو قصيدة، بل يبني جسرًا يصل بين الماضي والمستقبل، ويعزز قيمًا ستظل راسخة في نفوس الأجيال.
إذن “الفن” بهذا المعنى، هو رسالة سامية تستحق أن تُوظّف بالشكل الذي يعكس قيمنا الإسلامية السمحاء، ويعزز بناء مجتمع يزدهر بالتسامح والاعراف المجتمعية القادرة على خلق نواة تسمو بالفرد واحترام احقيته بالعيش الكريم .

سمير السعد

مقالات مشابهة

  • “العتعت” يحسم القمة ويتوج بلقب رئيس الدولة للخيول العربية في المغرب
  • “النويري” يشارك في نقاشات الاجتماع البرلماني الذي ينظمه الاتحاد البرلماني الدولي
  • شاهد بالفيديو.. بعد السخرية التي تعرض لها.. الفنان بلة ود الأشبة يجبر بخاطر الناشط “الشكري” ويصدر له أغنية خاصة: (ما تور المجوك سمو شكري من أبو وأمو) وساخرون: (الشكري 6 القلعة صفر)
  • نظرية “أرض إسرائيل الكاملة”.. هذه هي الدول العربية المهددة بالتعاليم “التوراتية” بعد الضفة
  • “العليا لسباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية” تستعرض خططها
  • “اتحاد الكاراتيه” يتوج الفائزين في كأس الإمارات للكاتا فردي
  • ” عندما يكون الفن القوة التي تتحكم في التعايش السلمي ونبذ الاعراف البالية “فصلية “
  • لطيفة بنت محمد تطلق برنامج “منحة دبي الثقافية” بقيمة 180 مليون درهم
  • عالم يكشف عن المخلوق الذي “سيحكم الأرض” في حال انقراض البشرية!
  • “تمريض” عمان الأهلية تستقبل وفداً من الملحقية الثقافية السعودية