ختام عروض الإسكندرية للفيلم القصير بحضور كامل العدد ومناقشة ساخنة
تاريخ النشر: 30th, April 2024 GMT
بعد أيام من المتعة السينمائية اختتم مساء أمس الاثنين مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير عروض دورته العاشرة بسينما مترو بمحطة الرمل، حيث عرض علي مدار أربع أيام نحو 50 فيلما تنوع بين الروائي والوثائقي والتحريك رافعا في كل العروض شعار" كامل العدد"، مع وصل المهرجان.
وقد تم عرض 13 فيلمًا ضمن مسابقاته المختلفة، ففي المسابقة الروائية الدولية، عرضت أفلام "جنازة باي-وو" (كوريا الجنوبية) من إخراج بيوم-جيو لي، "الغرفة 217" (كردستان، العراق) من إخراج سروشت أباراش، "مارثا" (بلجكيا) من إخراج ليو ميدارد، "التدخل" (آيسلندا) من إخراج جونور مارتينسدوتير شلوتر.
وضمن مسابقة التحريك الدولية، عرضت أفلام "الجنيِة الساحرة" (بلجكيا) من إخراج سيدريك ايجودت - دافيد فان دي واي، "إيثل" (سويسرا) من إخراج بياتريس يجي، "عند نهاية حرب" (إيطاليا) من إخراج سيمون ماسي.
في حين عرض فيلمي "اللقطة المثالية: أنتاركتيكا" (الولايات المتحدة الأمريكية) من إخراج كوين هاليك، و"حواديت ايكنجي" للمخرجة مروة الشرقاوي ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الدولية.
أما مسابقة الفيلم العربي، فعرض خلالها فيلمي "عذر أجمل من ذنب" (البحرين) من إخراج ھﺎﺷﻢ ﺷﺮف، و"أقولك على سر؟" (مصر) من إخراج محمد علوي.
وضمن مسابقة الطلبة المصريين عرض فيلمي "18 خمسة وعشرين" (الجامعة الألمانية بالقاهرة) من إخراج بسنت جرواني، و"غريب في بيتي" (جامعة القاهرة – كلية الإعلام) من إخراج أحمد صابر.
وعقب إنتهاء العروض أقيمت مناقشة لصناع الأفلام التي عرضت اليوم وأدارها الناقد دنيال تانيليان.
في البداية تحدث محمد علوي مخرج فيلم "اقولك سر " عن سبب تقديمه هذا العمل قائلا : كان هدفي من العمل هو مناقشة العلاقات المعقدة بين الشباب ومشاكلها وكيفية التعايش مع هذه الحالة خاصة، وتابع: الفيلم مبني عن تجارب حقيقية يعيشها البنات والأولاد كل يوم.
وأشار علوي إلى أنه انتهى من تصوير الفيلم منذ عام 2021 وتم عرضه في 7 مهرجانات دولية، مؤكدا أن اختياره للمحترفين صدقي صخر وجيهان الشماشرجي كان بسبب أدائهم التلقائي بحيث أن المتفرج يشعر أن هذه شخصيتهم الحقيقية، مؤكدا أنهما وقت تقديم الفيلم لم يكونا بنفس شهرة الوقت الحالي.
من جانبه أكد هشام شرف مخرج فيلم "عذر أجمل من ذنب" أن الفيلم مستوحي من تجربة شخصية عاشها في حياته وأنه اختار" إسم عذر أجمل من ذنب" كعنوان للفيلم حتي يترك مساحة للجمهور للتفكير .
كما تحدثت المخرجة مروة الشرقاوى عن تجربتها مع الفيلم الوثائقي "حواديت ايكنجي" قائلة: مشروع الفيلم بدأ من خلال ورشة كتابة في جزويت الإسكندرية وكان هدفي هو تغيير الصورة النمطية المعروفة عن الأماكن التراثية خاصة إن حي مثل كينج ماريوت لم يعد كما كنا نعرفه.
ومن جانبها أكدت بسنت جرواني مخرجة فيلم "تمنتاشر خمسة وعشرين" أن هدفها من الفيلم توعية الناس بطبيعة الأشخاص الذين يعانون من "التلعثم" خاصة وهناك تعامل بشكل ساخر معهم وأنها عانت بشكل شخصي من هذا الأمر لأنها لديها "تلعثم" في كلامها مشيره الي أنها عبرت عن معاناتها الشخصية من خلال الابطال وأنها رفضت أن تقوم هي بالتمثيل في الفيلم.
وأخيرا كشف أحمد صابر مخرج الفيلم الوثائقي "غريب في بيتي" أن أبطال الفيلم الثلاثة هم في الأساس زملاء دراسة في الجامعة وحاول من خلال العمل مناقشة إحساس الغربة التي يعيشها أطفال الثقافة الثالثة الذين يولدون في بلد ويعيشوا ويكبروا في بلد آخر.
يذكر أن إدارة مهرجان "الإسكندرية للفيلم القصير" تتكون من محمد محمود رئيسًا، موني محمود للإدارة الفنية، ومحمد سعدون مديرًا، وهو احتفالية سينمائية تقام كل عام، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية الدولية، برعاية وزارة الثقافة، وزارة التضامن الاجتماعي، الهيئة العامة لتنشيط السياحة، ريد ستار، الدكتور يوسف العميري وخليجيون في ب مصر، مؤسسة دروسوس، مؤسسة آكت، أفلام مصر العالمية، محافظة الإسكندرية، ونقابة المهن السينمائية.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: من إخراج
إقرأ أيضاً:
4 عروض للبالية الكلاسيكي "دون كيشوت" بالمسرح الكبير وأوبرا الإسكندرية
تواصل وزارة الثقافة خططها لتقديم مختلف الوان الفنون الرفيعة، حيث تقدم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد بالتعاون مع السفارة الروسية بمصر تحت عنوان "أيام من موسكو فى مصر" بالية دون كيشوت لنجوم فرقة بالية موسكو الكلاسيكي (روسيا)، وذلك في ٤ عروض الأول فى الثانية عشر ظهرا والثانى فى الثامنة مساء الأحد ٢٤ نوفمبر علي المسرح الكبير.
ثم تنتقل العروض للإسكندرية وتبدأ بعرض فى الواحدة ظهراً وعرض ختامى للبالية فى الثامنة مساء الاثنين ٢٥ نوفمبر في اوبرا الاسكندرية "مسرح سيد درويش" ، البالية تصميم رقصات ماريوس بيتيبا ، الكسندر جورسكي ، ناتاليا كاساتكينا ، فلاديمير فاسيليوف، تصميم الأزياء اليزافيتا دفوركينا،مؤلف الموسيقى لودفيج مينكوس والمدير الفنى ايفان فاسيليف.
يتكون البالية من ثلاث فصول و٦ مشاهد وتدور القصة حول دون كيشوت الذي ينسج قصصا خيالية عن مغامرات مليئة بالعجائب و يعيش أحلام الرومانسية والبطولة يعجب ب "كيتري"، التي تحب الحلاق باسيليو. ولكن والدها لورينزو، يريد تزويجها من النبيل الثري "جاماش" بدلاً من باسيليو، يظهر دون كيشوت على حصانه في وقت لاحق للبحث عن الحب والبطولةومساعدة الضعفاء ويحاول محاربة العمالقة الأشرار.
ليكتشف أنها ماهى إلا طواحين الهواء والتى يسقط منها ويقع على الأرض، ويغرق فى غياهب النسيان يرواده حلم سحرى عن رقصة تجمعه بدولسينيا الساحرة الجميلة كالملاك ، ومع محاولات لورينزو إتمام خطبتها بجاماش يتظاهر باسيليو بالموت في محاولة أخيرة، ويظهر دون كيشوت من جديد ليجبر لورينزو على مباركة زواج ابنته بالحلاق باسيليو ويحتفل الجميع بزفاف العاشقين وينطلق دون كيشوت مجددًا بحثًا عن مغامرات جديدة.
يذكر أن فرقة بالية موسكو الكلاسيكى قامت بتقديم نسخ مبتكرة من اعظم الأعمال الكلاسيكية العالمية بتوضيح خطوط الحبكات والشخصيات وتجنب المشاهد البطيئة والمتكررة بما يسهم فى تقليل مدة العروض ، مثل "الجمال النائم" الذى قدم برؤية فنية مختلفة من نسختهم لأول مرة فى مهرجان كان السينمائى، وأنشأ كل من كاساتكينا وفاسيليوف مسرحا مميزا بشخصية خاصة نابعة من تفرد عناصر الفرقة التى تقدم عروضها في مسارح مرموقة كالبولشوي وماريانسكى وقصر الكرملين وتتميز بإبداعها الفنى بمشاركة مصممين عالميين ،ويضم ربورتوار من ٢٨ عملا كلاسيكيا وبالية كلاسيكى جديد ،كما حصد العديد من الجوائز العالمية.
ويضم أبرز راقصي الباليه ومصممي الرقصات والسينوغرافيا ويتم تنفيذ العروض، بمشاركة نخبة من الحائزين على المسابقات الدولية والشعبية والفنانين المكرمين منهم "فلاديمير يوديتش فاسيليف رئيس مسرح الباليه الكلاسيكى الحكومى و فنان الشعب عام (١٩٩٥).
ناتاليا ديميتر ييفنا كاساتكينا راقصة باليه ومصممة رقصات روسية، وعازفة منفرده لمسرح البولشوى( ١٩٥٤- ١٩٧٦) ، فنان الشعب عام (١٩٨٤) وغيرهم " كما يتواصل اكتشاف نجوم بالية جدد .