قال الدكتور علي قطب استاذ المناخ بجامعة الزقازيق أن مايحدث من ظواهر مناخية أعاصير وأمطار هي ٧٠٪ ظواهر طبيعيه و٣٠ ٪ تغيرات مناخية، لافتا إلي أن تلك الظواهر الجوية كانت تحدث قديما إلا أن التكنولوجيا وتتطور وسائل الاتصال ساهم في نشرها بشكل أوسع واسرع .

واضاف أن تلك الاعاصير تضرب الدول التي تطل على البحار والمحيطات الكبيرة, لكن ماحدث في اليمن والسعودية منخفضات جوية عنيفة يتحدث في البحر الاحمر وطبيعة سلاسل جبلية مع مسطح مائي فالطاقة الشمسية متخزنة في البحر لكن مع تجمع الظروف الجوية يحدث ما حدث في اليمن والسعودية.

واضاف أن الظواهر الجوية تحدث دئما خلال الفصول الانتقالية كالربيع، ولفت إلي التغيرات المناخية تعجل الظواهر الجوية أكثر عنفا وتطرفا وتكرارا.

https://youtu.be/ttngHA8lcmc?si=lUXIKkPoxkSf1CcC

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التغيرات المناخية تغيرات المناخ تغيرات مناخية الدكتور علي قطب أستاذ المناخ

إقرأ أيضاً:

رياح وأمطار وارتفاع الحرارة.. أبرز توقعات الأرصاد لشهري يوليو وأغسطس

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف للمدة (من يونيو إلى أغسطس 2024م).
وذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية لصيف هذا العام تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80% على أغلب مناطق المملكة، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.معدل هطول الأمطار
أخبار متعلقة وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستونيالقيادة تهنئ رئيس جمهورية بيلاروس بذكرى استقلال بلادهأشارت التوقعات إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة خصوصاً في شهري (يوليو وأغسطس)، وبفرصة حدوث تصل إلى 70%، ومن المتوقع أن تشهد (الباحة، عسير، جازان، نجران) ومرتفعات منطقة مكة المكرمة، حدوث حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، وتوقعات بحدوث حالات مطرية غير اعتيادية.
وتوقع التقرير احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو يصل إلى درجتين على مناطق (حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية) وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك وبدرجة ونصف على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.وارتفاع درجات الحرارة
يشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة، وبتغيّر عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من مناطق، (حائل، الحدود الشمالية)، وبدرجة ونصف على مناطق (الرياض، الشرقية، المدينة المنورة، تبوك) فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.
ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع مناطق المملكة في شهر يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي وبفرصة حدوث ما بين 60- 70%.
ومن المتوقع أن تشهد أغلب مناطق المملكة في شهر أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية فتكون حول معدلها.معدلات الرياح
تظهر التحليلات معدلات الرياح السطحية المناخية خلال الأشهر (يونيو - يوليو - أغسطس) تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، تتمثل بنشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.
ويؤكد التقرير ضرورة المتابعة للتوقعات المناخية شبه الفصلية وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادرة من المركز الوطني للأرصاد

مقالات مشابهة

  • رياح وأمطار وارتفاع الحرارة.. أبرز توقعات الأرصاد لشهري يوليو وأغسطس
  • موسكو تشهد درجة حرارة قياسية لم تحدث منذ 1890
  • تحذيرات من إعصار كارثي يقترب من جامايكا.. جزر مهددة بشكل كامل
  • وقف تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء في الأسبوع الثالث لشهر يوليو الجاري
  • توقعات الطقس ليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الظواهر الجوية
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من الشبورة
  • 3 ظواهر غريبة تثير حيرة العلماء.. «كائن البرق وحرائق الزومبي والسحابة المثقوبة»
  • طيران اليمن بين الإمامة والجمهورية.. ماذا يريد الحوثي من احتجاز الطائرات!
  • الكويت تدعم شركة الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات مدنية
  • موجات حارة وسيول.. تحذير من ظواهر جوية متطرفة تضرب العالم