كوني إحدى الفتيات في مرحلة الشباب ومع إن عمري لم يتجاوز الأربعة وعشرون عاما ومن خلال انضمامي لبرلمان الشباب بالشرقية فكنت دائما اسمع هذا السؤال.. أين أنتم كشباب من الحياة السياسية؟ ولماذا انتي تحديدا مهتمة بالمشاركة بالحياة السياسة عن باقي أصدقائك وزملائك؟ وما هي النصيحة التي توجهيها الي باقي الشباب؟ لتأتي الإجابة عن كل تلك الأسئلة من خلال السطور التالية.

.

في البداية ومع الحديث عن الشباب فنحن نتحدث عن شريحة كبيرة ومنها من هو معني بالمشاركة في الحياة السياسية ومنها من هو غير معني بما يجري من الناحية السياسية في التنمية أو المشاركة السياسية أو ترجمة هذه المشاركة من خلال الانتخابات أو من خلال المؤسسات التي تسعى إلى تأطير الشباب وتحفيزهم للمشاركة السياسية علي الرغم من إتاحة الفرصة بصورة كبيرة من خلال كافة أجهزة الدولة المختلفة بصفة عامة ومن خلال وزارة الشباب بصفة خاصة والتي أطلقت برلمان الشباب والطلائع بمختلف محافظات الجمهورية بالإضافة إلى نماذج المحاكاة لمجلسي الشيوخ والنواب فلذا لابد من الحديث عم الأسباب والحلول كما يلي..

أولا.. مشاركة الشباب في الحياة السياسية تحتاج تغييراً جذرياً لبعض المفاهيم السياسية المتعمقة داخل عقول الشباب ومنها الخوف من المشاركة السياسية بالإضافة إلى أن دفع عجلة التنمية السياسية يحتاج عملًا مشتركاً، بدءاً بالأسرة والمدرسة والجامعة وجميع المؤسسات المعنية..

ثانيا..ضرورة تفعيل التمثيل الفكري إلى برامج حقيقية تشجع الشباب وتقنعهم بالانخراط فيها، بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي الذي صبغ تحديات الواقع كلها على الفكر الشبابي من أولويات متعددة همها الأخير الشأن السياسي عند أغلب الشباب والمشاركة فيه بل وتغييره. 
ثالثا..دور الأسرة ومؤسسات المجتمع في تعزيز المشاركة الشبابية في العملية السياسية فالشباب يحتاج فضاءً من الحرية يحترم رغبتهم في التعبير عن رأيهم وهو حق كفله لهم الدستور فاندماج الشباب في العمل السياسي «ضرورة ملحة لبناء الفكر السياسي والوطني لديهم..
رابعا..لابد من وضع الفرص أمام الشباب بالتساوي لكل الأولويات سياسية أو اقتصادية أو ثقافية أو رياضية.. إلخ وسينتج حينها عملية انتقاء طبيعي لمجموعات شبابية تحمل رغبة حقيقية في المشاركة السياسة والحياة العامة، ويجب التشجيع على المشاركة الشبابية، وتعزيز أولويات مرادفة؛ فالأولوية السياسية تبدأ بتنمية مجتمعية واجتماعية ثم ثقافية ثم بتنمية مجتمعية واجتماعية ثم ثقافية ثم اقتصادية ثم عامة ثم سياسية».
وفي النهاية لابد من الإشادة بدور الأسرة في تشجيع الشباب علي المشاركة في الحياة السياسية بالإضافة الي تقديم كافة الشكر الي الرئيس السيسي لإصدار تكليفاته بالاهتمام بفئة الشباب وإتاحة الفرصة أمامهم للمشاركة في الحياة السياسية وزيادة نسبة تمثيلهم في البرلمان المصري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی الحیاة السیاسیة من خلال

إقرأ أيضاً:

تسهيلات وتدابير على مراحل لتوظيف الشباب بالجنوب

تم اتخاذ إجراءات لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد المجيد تبون بشأن تذليل العقبات الإدارية التي تعوق توظيف الشباب في هياكل ورياضة الجنوب. جاء ذلك وفقًا لبيان صادر عن مصالح الوزير الأول يوم الأربعاء.

أوضح البيان أن الحكومة قد اعتمدت عددًا من التدابير لبدء عملية التوظيف على مراحل وفقًا للامكانيات والاعتمادات المتاحة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس الصادرة خلال اجتماع مجلس الوزراء في 23 يونيو 2024 بشأن التوظيف في هياكل ومرافق قطاعي الشباب والرياضة في الولايات الجنوبية.

وتم تكليف الجهات المعنية باتخاذ الترتيبات اللازمة لتحقيق الأهداف المحددة في تأطير وتنشيط هياكل ومؤسسات الشباب والرياضة على مستوى الولايات المعنية، كما تم التأكيد على ضرورة مشاركة المجلس الأعلى للشباب في هذه العملية.

بالإضافة إلى ذلك، استعرضت الحكومة مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بالمراقبة المالية، والذي يأتي في إطار جهود إصلاح حوكمة المالية العمومية، بهدف تعزيز مبادئ الشفافية والمسؤولية وتحقيق أقصى قدر من فعالية النفقات العمومية.

وواصلت الحكومة أيضًا مراجعة التدابير المتعلقة بمتابعة توجيهات الرئيس بشأن تحقيق الأمن الغذائي، ولا سيما فيما يتعلق بتعزيز القدرات الوطنية في مجال تخزين الحبوب.
هذا واستمعت الحكومة إلى عرض حول التقرير الوطني للأخطار الكبرى لسنة 2023 مع الدعوة إلى إرساء مقاربة تعتمد بشكل أساسي على تعزيز العمل الاستباقي والوقائي وتطوير قدرات الإنذار المبكر بالإضافة إلى استعراض التدابير المتخذة لتعزيز المنظومة الوطنية للوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها وخاصة من خلال تجنيد كل الوسائل الضرورية بما فيها الطائرات القاذفة للمياه.

الشروق الجزائرية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • 66% من الإسرائيليين يرون أن على نتنياهو مغادرة الحياة السياسية
  • اقرأ في «السياسي» ملحق الوطن الأسبوعي: 30 يونيو.. ملحمة وطنية أطاحت بـ«الفاشية الدينية»
  • محافظ دمياط تحث الشباب على المشاركة في المسابقة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • احتمالات الثورة في مصر.. 11 عاما من الانقلاب
  • تسهيلات وتدابير على مراحل لتوظيف الشباب بالجنوب
  • إلي أين يتجه السودان برؤية المستقلين؟
  • ثورة 30 يونيو أعادت الشباب إلى المجال السياسي والاجتماعي (شاهد)
  • السودان: إنقاذ ما لا يمكن إنقاذه
  • جمال رائف: «30 يونيو» أعادت الشباب إلى المشهد السياسي والاجتماعي
  • جمال رائف: ثورة 30 يونيو أعادت الشباب إلى المجال السياسي والاجتماعي