وقعت الجامعة القاسمية بالشارقة، مذكرة تفاهم مع جامعة صوفيا البلغارية، بهدف تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي وتبادل الخبرات التعليمية والبحثية، إلى جانب تنظيم المؤتمرات والندوات المشتركة، وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والمساهمة في نشر الأبحاث العلمية والكتب الأكاديمية بين الجامعتين.

وقع المذكرة سعادة الدكتور عواد الخلف، مدير الجامعة القاسمية، والدكتورة جورجي فلشيف مديرة جامعة صوفيا، بحضور مسؤولي الجامعتين.

نصت مذكرة التفاهم على تبادل الجامعتين الدعوات لحضور الأنشطة العلمية والثقافية مع تبادل الإشراف على الرسائل الجامعية ومناقشتها.

بعدها تجولت الدكتورة جورجي فلشيف في عدد من المرافق التعليمية واطلعت على ما بها من قاعات لتعليم الطلبة، إلى جانب جولتها في مكتبة الجامعة وما تحتويه من أحدث الوسائل التقنية لمختلف مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية.

وأعرب الدكتور عواد الخلف عن ترحيبه بتوقيع هذه المذكرة، مؤكداً أهمية التعاون بين المؤسسات العلمية الدولية، لما له من أثر كبير في تطوير منظومة البحث العلمي وتطوير برامج التبادل الطلابي وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأوضح أن استراتيجية الجامعة القاسمية في أحد أركانها تؤكد على ترسيخ التعاون البناء الهادف لخدمة العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

بدورها أكدت الدكتورة جورجي فلشيف أهمية التعاون المستقبلي بين الجامعتين في مجالات البحث العلمي والتعليم، فضلاً عن تحقيق نتائج مثمرة ومفيدة تعود بالفائدة على الطلبة والأكاديميين في كلتا الجامعتين.

ولفتت إلى حرص جامعة صوفيا على تعزيز العلاقات الأكاديمية المشتركة والتبادل الثقافي والعلمي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس علاوة على تبادل المواد العلمية الأكاديمية والمنشورات. وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة حققت مركزاً متقدماً في تصنيف US.NEWS الأمريكى في نتائج نسخته الجديدة لهذا العام 2024، والتى أظهرت ان الجامعة تقدمت 56 مركزاً مقارنة بالعام الماضي، حيث حصلت هذا العام علي ترتيب 1039 بينما كان ترتيبها العام الماضي 1095.

وقال الدكتور حسان النعماني، أن هذا الإنجاز هو نتاج طبيعي للإهتمام المتزايد لإدارة الجامعة وعلمائها بالبحث العلمي والنشر العلمي الدولي، فالجامعة لا تألو جهدا في دعم البحث العلمي والنشر العلمي الدولي في المجلات العلمية المصنفة عالمياً، باعتباره أحد العوامل الرئيسية في تحسين مكانة الجامعة في مختلف التصنيفات الدولية، هذا الإضافة إلي المردود الإيجابي للبحث العلمي وتطبيقاته في مختلف القطاعات المجتمعية.

وأوضح"النعماني" أنه طبقاً لهذا التصنيف حصلت الجامعة علي أفضل الجامعات في العالم في تخصص الكيمياء بترتيب 521 ولأول مرة يدرج في هذا التصنيف تخصص الفيزياء حيث حصل علي ترتيب 904 علي مستوي العالم، كما حصلت الجامعة علي المركز 18 بين الجامعات المصرية والمركز ٤٥ بين الجامعات الأفريقية.

وأوضح الدكتور عبد الله اسماعيل مدير مركز النشر العلمي بالجامعة، أنه تم هذا العام إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المدرجة في تصنيف US.NEWS الأمريكى، كما ضم التصنيف مؤسسات من 104 دولة، وتضمن 2271 مؤسسة، وأدرج التصنيف في هذا العام ضمن معاييره للاختيار، أفضل (250 جامعة) في نتائج قاعدة بيانات كلاريفيت، وكذا المؤسسات التى استطاعت تحقيق الحد الأدنى وهو (1250) ورقة بحثية منشورة على الأقل خلال الأعوام (2018-2022).

جدير بالذكر أن تصنيف US.News من أهم التصنيفات العالمية التى تهتم بشكل أساسي بالبحث العلمي المنشور عالميًا حيث يستند التصنيف على عدة معايير، ترتكز في الأساس على تقييم البحث الأكاديمى للجامعات، وسُمعتها العالمية والإقليمية، ولا يقتصر على البرامج الدراسية.

مقالات مشابهة

  • "التعليم العالي" توقع برنامج تعاون مع "الغرفة" لتنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع «الفاو» التعاون في مجالات المياه والطاقة
  • جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “
  • بطريرك جديد للكنيسة الأرثوذكسية البلغارية مؤيد لروسيا
  • حصاد 30 يونيو .. رئيس جامعة أسيوط يستعرض أبرز الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون مع هيئات الدولة
  • «التعليم العالي» توقع مذكرة تفاهم في تكنولوجيا الميكاترونكس
  • «النقل» توقع مذكرة تفاهم مع إيطاليا لدعم المشروعات الصديقة للبيئة
  • إدراج جامعة دمنهور ضمن تصنيف يو إس نيوز لعام 2024
  • «الأوراق المالية» توقع مذكرة تفاهم مع «مالية طاجيكستان»