بغداد اليوم - أربيل

أعلنت وزارة الزراعة في إقليم كردستان، اليوم الاثنين (29 نيسان 2024)، استعدادها لحصاد القمح، فيما اكدت انها بانتظار تسوية "أجور الفلاحين" مع بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة هيوا علي، في حديث تابعته "بغداد اليوم"، إن "موسم حصاد وتسويق محصول الحنطة في الإقليم، سيبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة".

 

وأضاف، أن "الحكومة الاتحادية قررت استلام كافة كميات القمح من المزارعين في عموم العراق، وبسعر 850 ألف دينار للطن الواحد، لكنها لم تتخذ أي قرار بعد بشأن محاصيل كردستان".

وتابع أن "وفدا برئاسة وزير الزراعة سيتوجه إلى بغداد لمعالجة وضع المزارعين في الإقليم أسوة بأقرانهم في وسط وجنوب العراق". 

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كردستان، بوجود 3 أولويات في خطتها للعام الحالي، فيما أعلنت تصدير نحو 7 منتجات إلى دول الجوار والإقليمية وأوروبا خلال العام الماضي.

 وقال وكيل الوزارة، كريم سليمان، في تصريحات سابقة، إن الوزارة تسعى إلى توسيع تصدير معظم المنتجات المحلية الموجودة في الإقليم". 

 وأشار سليمان إلى توفير أسواق لتشجيع الفلاحين على زيادة المساحات المزروعة والاهتمام بها، سواء كانت نباتية أو حيوانية، بدعم من رئاسة وزراء الإقليم.

وأضاف أن "الوزارة تعمل على نقل التجارب الموجودة في الخارج، ومنها الهولندية للاستفادة منها في النهوض وتطوير الواقع الزراعي في الإقليم، من خلال استخدام مساحة الأرض لتحقيق إنتاج أكبر بأقل نسبة من المياه"، منبهاً على أنَّ الموسم الماضي شهد هطولاً للأمطار بشكل جيد، مما انعكس إيجاباً على الواقع الزراعي، وخصوصاً الحنطة بشكل وفير والذي يدخل في الكثير من الصناعات". 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی الإقلیم

إقرأ أيضاً:

بسبب حقل كورمور.. مناطق إقليم كردستان تشهد انقطاعات في الكهرباء

السومرية نيوز – محليات

تواجه مناطق إقليم كردستان، منذ صباح اليوم الأربعاء 26 حزيران 2024، انقطاعات في الكهرباء الوطنية بسبب مشكلة بـ "ضغط الغاز" في حقل كورمور بالسليمانية، حيث أكدت وزارة الكهرباء في الإقليم، أن شركة "دانة غاز" علّقت صادرات الغاز من حقل كورمور، ماتسبب بنقص في امدادات الطاقة بالاقليم.
الوزارة ذكرت في بيان اطلعت عليه السومرية نيوز، إن تعليق الغاز كان اليوم في تمام الساعة 9:00 صباحاً، بسبب مشكلة فنية، موضحة أن هذا التوقف تسبب في نقص قدره 2000 ميغاواط في محطات توليد الكهرباء.

وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل بالتعاون مع وزارة الثروات الطبيعية ومركز التحكم والسيطرة في الكهرباء في إقليم كردستان لحل المشكلة وإعادة إمداد الطاقة إلى وضعه الطبيعي.

وفي السياق، أعلنت كهرباء السليمانية، عن انقطاع التيار الكهربائي بشكل عام بسبب توقف إمدادات الغاز من قبل شركة دانة غاز.

وأوضح مدير التحكم بالكهرباء في السليمانية المهندس غالب معروف، أن توقف الإمدادات وقع في الساعة التاسعة من صباح اليوم لأسباب مجهولة نتيجة انخفاض ضغط الغاز، مما أدى إلى انخفاض إنتاج الكهرباء وتعذر تنفيذ برنامج توزيع الكهرباء.

وأشار معروف إلى أنه تم إيقاف معظم المغذيات، بما في ذلك قاعات الامتحانات، لحين حل المشكلة وعودة إنتاج الكهرباء إلى وضعه الطبيعي، بحسب وسائل اعلام كردية.

مقالات مشابهة

  • مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة
  • إكثار بذار درعا يبدأ استلام محصولي القمح والشعير من الفلاحين المتعاقدين
  • بسبب حقل كورمور.. مناطق إقليم كردستان تشهد انقطاعات في الكهرباء
  • اليوم.. 7 طلبات إحاطة أمام «زراعة النواب»
  • المعدن الأصفر يتراجع في كردستان والأسواق تعتاش على مصوغات الأهالي
  • سياسي كردي:الشعب الكردي سينتخب المستقلين رافضا للأحزاب الرئيسية في الإقليم
  • بسبب كردستان.. اتهام برلماني لأحزابُ السلطة في بغداد
  • ندوة إرشادية لمزارعي الظواهرية عن زراعة محصول القطن بالشرقية
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • اليوم.. «زراعة النواب» تناقش دور المراكز البحثية في تطوير برامج التنمية الزراعية