اللاذقية-سانا

بمناسبة المهرجان السنوي لدائرة المسرح المدرسي استضاف مسرح دار الأسد للثقافة باللاذقية عروضاً مسرحية متنوعة ومنها مسرحية صرخة ومسرحية غابة المحبة.

العرض المسرحي الذي حمل عنوان صرخة نص وإخراج رهام التزه طرح أفكاراً متعددة وهو يسلط الضوء على مجموعة من النساء اللواتي تعرضن لضغوط نفسية ومجتمعية، وآل بهم الحال إلى مصح نفسي وتحولت هذه العقد إلى أمراض نفسية لتأتي كل فتاة وتحكي حكايتها وتبين أوجاعها للأخريات.

وفي تصريح لمراسلة سانا أوضحت معدة ومخرجة العمل أن النص يوجه صرخة بوجه التخلف والعنف والزواج المبكر والتقاليد والعادات البالية والقوانين الخاطئة المجحفة بحق النساء.

ولفتت التزه إلى ضرورة الوقوف إلى جانب الفتيات والشباب ودعمهم نفسياً ومعالجة قضاياهم بطريقة تربوية صحيحة وبفكر يناسب قيمنا ومبادئنا.

بدورها المشاركة بالعرض المسرحي براءة يونس بينت أن سعادتها لا توصف بمشاركتها إلى جانب رفاقها لأن ذلك عزز لديها الثقة بالنفس والتعبير عن موهبتها بشكل صحيح وهادف.

أما العرض الذي حمل عنوان غابة المحبة من تأليف نضال عديرة وإخراج مدين مقصود ونجاة محمد ويصور مجموعة من الحيوانات في الغابة فيطرح أهدافاً وقيماً نبيلة كتعزيز المحبة والتآلف والابتعاد عن الكذب والغش والخداع.

الممثل والمخرج بالمسرح المدرسي مدين مقصود أشار إلى أن المسرحية غايتها الأساسية توجيه رسالة مهمة بأننا بالعمل الجماعي نكبر ونرتقي.

كما أوضحت رئيسة دائرة المسرح المدرسي غيداء محمد  أن هذه العروض التي تقدم في المهرجان السنوي على خشبة المسرح هدفها تعزيز شخصية الطالب وتنمية اللغة لديه والتركيز على القضايا المهمة في المجتمع وطرحها بشكل أنيق ومحبب وأيضاً تفعيل دور المسرح المدرسي وتعزيزه لدى الطلاب.

غفار ديب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: المسرح المدرسی

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17

أعلنت إدارة مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض خلال حفل افتتاح دورته 17 الفنان أحمد بدير، وذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام.

يشار إلى أن الفنان أحمد بدير من مواليد حي حدائق القبة، وكانت بداياته المسرحية الاحترافية في مسرحية مبروك أمام العملاق محمود المليجي وبعدها شارك نور الشريف مسرحية بكالوريوس في حكم الشعوب، وهو يمتلك مسيرة حافلة، فقد أثرى الفن المصري والعربي بالعديد من المسرحيات والأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية، والتي تزيد في مجملها عن 220 عملا متنوعا، منها ما يزيد على 50 عملا مسرحيا ما بين مسرح القطاع الخاص ومسرح الدولة، ومن أشهر أعماله: ريا وسكينة، ع الرصيف، رأس المملوك جابر، الصعايدة وصلوا، خربشة، عيلة عشر نجوم، جوز ولوز، كرنب زبادي، أزعرينا، شئ في صبري، شقع بقع، أنا متقائل.. تصور، غيبوبة، فرصة سعيدة.

أحمد بدير

وقدم عبر الشاشة الصغيرة والكبيرة العديد من الأعمال منها مسلسلات مثل الغربة، أحلام الفتى الطائر، على باب زويلة، أبواب المدينة، غوايش، البشاير، مطلوب عروسة، ألف ليلة وليلة، نظرية الجوافة، زيزينيا، الزيني بركات، سوق الخضار، وفي السينما قدم أعمال كثيرة منها إسكندرية ليه، والكرنك، شفيقة ومتولي، عودة الابن الضال، الأوباش، الحدق يفهم، بنات حارتنا، بطل من ورق، المهاجر، حين ميسرة، وكانت أحدث أعماله مسلسل جودر وفيلم أهل الكهف.

ونال أحمد بدير العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، ومنها جائزة من مهرجان الإسكندرية السينمائي، وجائزة من مهرجان جمعية الفيلم، وكذلك تكريم من مهرجان المركز الكاثوليكي، وجائزة من مهرجان القاهرة التاسع للإذاعة والتلفزيون.

مهرجان المسرح المصري يقام برعاية ودعم من وزارة الثقافة، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة سميحة أيوب، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض رئيسًا والفنان ياسر صادق مديرا للمهرجان وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وعمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.

اقرأ أيضاًمهرجان المسرح المصري يعلن موعد افتتاح وختام دورته الـ17

في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يعلن عن شروط مسابقة «التأليف المسرحي»

محافظ قنا يكرم فرقة «أناكوندا» للعروض المسرحية لتميزهم في مهرجان المسرح بتونس

مقالات مشابهة

  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17
  • تعرف على سبب توقف عرض "الحلم حلاوة" على مسرح متروبول
  • «مسرح الشباب».. «أبو الفنون»
  • سامح حسين «عامل قلق» على مسرح البالون وسط إقبال جماهيري
  • الدورة الـ19 من مهرجان موازين.. نجوم الغناء يتألقون بالمغرب
  • مهرجان موازين 2024| نوال الزغبي وجنات على مسرح واحد.. الليلة
  • بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60
  • مهرجان فرق الأقاليم يحتفي بـ "يا عزيز عيني" على مسرح السامر