شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن “إيكواس” تمهل المجلس العسكري في النيجر أسبوعاً وتهدد بـ”استخدام القوة” والأخير يحذر من أي تدخل عسكري، الجديد برس قرر قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” الأحد، في ختام قمتهم بالعاصمة النيجيرية تعليقاً فوريا لجميع التبادلات .،بحسب ما نشر الجديد برس، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات “إيكواس” تمهل المجلس العسكري في النيجر أسبوعاً وتهدد بـ”استخدام القوة”.

. والأخير يحذر من أي تدخل عسكري، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

“إيكواس” تمهل المجلس العسكري في النيجر أسبوعاً وتهدد...

الجديد برس:

قرر قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” الأحد، في ختام قمتهم بالعاصمة النيجيرية تعليقاً فوريا لجميع التبادلات التجارية والمالية مع النيجر وتجميد أصول قادة المجلس العسكري، وكذلك إمهالهم أسبوعاً لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى الحكم بعد الانقلاب عليه وإعلان الجنرال عبد الرحمن تشياني رئيساً جديداً للبلاد، وحذرت من أنه في حال عدم تلبية المطالب في المهلة المحددة، ستقوم المجموعة باتخاذ كل الإجراءات الضرورية، وهذه الإجراءات قد تشمل استخدام القوة. وكان القادة العسكريون في النيجر قد حذروا قبل القمة من أي تدخل عسكري في بلادهم، ودعوا إلى الاحتجاج على “إيكواس” وإظهار الدعم لهم.

وأعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” فرض عقوبات على النيجر، وإيقاف جميع المعاملات التجارية والمالية بين الجمهورية الأفريقية وجميع الدول الأعضاء فيها، بالإضافة إلى تجميد أصولها في البنوك المركزية لدول المجموعة.

وأعلن رئيس مفوضية “إيكواس”، عمر عليو تواري، “تجميد أصول المسؤولين العسكريين الضالعين في الانقلاب بالنيجر، وحظر السفر عليهم وعلى أفراد عائلاتهم، إلى جانب المدنيين الذين سيشاركون في أي حكومة يؤسسها هؤلاء المسؤولون العسكريون”.

وخلال اجتماع لممثلي المجموعة، عُقد بحضور رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي، دعا توراي إلى “إعادة النظام الدستوري خلال أسبوع”، معتبراً أنّ الرئيس المعزول، محمد بازوم، هو “الرئيس الشرعي” للنيجر.

وفي البيان الذي أصدرته المجموعة، هدّدت باتخاذ إجراءات في حال لم يتم الامتثال لذلك، وهي قد تشمل “استخدام القوة”، وأضافت أنّ مسؤولي الدفاع في الدول الأعضاء “سيجتمعون على الفور لهذا الغرض”.

وعقد رؤساء دول مجموعة “إيكواس”، الأحد، قمةً استثنائيةً في عاصمة نيجيريا، أبوجا، لمناقشة الوضع في النيجر، بعد الانقلاب العسكري وعزل رئيس البلاد، محمد بازوم.

وكان رئيس نيجيريا، بولا أحمد تينوبو، ورئيس “إيكواس” قد دعا، قبل يومين، إلى عقد هذه القمة، لمناقشة الوضع السياسي في جمهورية النيجر.

احتجاجات أمام السفارة الفرنسية

وفي العاصمة نيامي تظاهر آلاف من المواطنين، الأحد، أمام السفارة الفرنسية وحاولوا اقتحامها، بحسب ما أفاد أحد صحافيي وكالة الصحافة الفرنسية، خلال تجمع لمؤيدي المجلس العسكري في النيجر.

وانتزع بعض المتظاهرين اللوحة التي تحمل عبارة “سفارة فرنسا في النيجر” وداسوا عليها ووضعوا مكانها علمي روسيا والنيجر، وصاح بعض المتظاهرين “تحيا روسيا” و”فلتسقط فرنسا”.

المجلس العسكري يحذر من “التدخل المسلح”

من جهتهم، حذر قادة الانقلاب في النيجر، من أي تدخل عسكري في بلادهم، في بيان نشر عبر التلفزيون الرسمي، معتبرين أنّ قمة “إيكواس” تهدف إلى “المصادقة على خطة عدوان ضد النيجر من خلال القيام بتدخل عسكري وشيك في العاصمة نيامي بالتعاون مع دول أفريقية ليست أعضاء في المنظمة وبعض الدول الغربية”.

وأكد القادة العسكريون في النيجر أن “أي تدخل عسكري في نيامي، سيجعلنا مضطرين للدفاع عن أنفسنا حتى آخر رمق”، وتابع: “نريد أن نذكر مرةً أخرى، المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، أو أي مغامر آخر، بعزمنا الراسخ على الدفاع عن وطننا”.

ومساء السبت، أصدر المجلس العسكري بياناً ثانياً، دعا فيه المواطنين في العاصمة إلى النزول إلى الشوارع من الساعة الـ7 صباحاً بالتوقيت المحلي (06:00 بتوقيت غرينتش)، للاحتجاج ضد “إيكواس” وإظهار الدعم للقادة العسكريين الجدد.

بدوره، طالب الاتحاد الأفريقي جيش النيجر بـ”العودة إلى ثكناته وإعادة السلطة الدستورية” خلال 15 يوماً، في حين أعلن الاتحاد الأوروبي، وقف المساعدات الاقتصادية، وتعليق التعاون الأمني مع النيجر.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن باريس تعلّق “كل أنشطتها لتقديم مساعدة تنموية ودعم للموازنة” للنيجر، بعد الانقلاب العسكري ضد الرئيس محمد بازوم، وذلك بعد اجتماع لمجلس الدفاع مع الرئيس إيمانويل ماكرون.

كذلك، أعلن الاتحاد الأوروبي وقف المساعدات الاقتصادية وتعليق التعاون الأمني مع النيجر، مديناً “محاولة تغيير السلطة في البلاد على نحو غير دستوري”.

أما الأمم المتحدة،فعلّقت عملياتها الإنسانية في النيجر، بعد يوم واحد من الانقلاب العسكري، “لعدم إمكان رحلاتها الإنسانية الطيران داخل البلاد”، وفقاً لما أعلنه المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة، ستيفان دوجاريك.

وكان جيش النيجر قد أعلن، الخميس الماضي، عزل بازوم، وتشكيل “المجلس الوطني لحماية الوطن”، الذي ترأسه مجموعة من القيادات العليا في الجيش.

والرئيس محمد بازوم، الذي انتخب عام 2021، هو حليف وثيق لفرنسا، القوة الاستعمارية السابقة للنيجر، وقد شهدت البلاد محاولة انقلاب في 31 مارس 2021، قبل يومين فقط من تنصيبه.

وتُعدُّ النيجر، وهي دولة غير ساحلية في غرب أفريقيا، من أكثر البلدان التي تعاني انعدام الاستقرار في العالم، وهي شهدت أربعة انقلابات منذ الاستقلال عن فرنسا في عام 1960، إضافة إلى العديد من محاولات الانقلاب. وكان آخر الانقلابات في فبراير 2010 ضد الرئيس مامادو تانجا.

وتثير الأوضاع في هذا البلد الأفريقي مخاوف بشأن مستقبل البلاد والمنطقة، في وقت تواجه النيجر تحديات أمنية متزايدة، بسبب تهديد الجماعات المسلحة المتنامية في منطقة الساحل، كما تثير قلق الغرب، خصوصاً فرنسا والولايات المتحدة الأميركية، لا سيما أنّ الرئيس المعزول، يُعدُّ رجل باريس الأول في دول الساحل الأفريقي.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل “إيكواس” تمهل المجلس العسكري في النيجر أسبوعاً وتهدد بـ”استخدام القوة”.. والأخير يحذر من أي تدخل عسكري وتم نقلها من الجديد برس نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المجموعة الاقتصادیة لدول غرب أفریقیا محمد بازوم الجدید برس

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري يكشف تطورا نوعيا بعمليات المقاومة الأخيرة

قال الخبير العسكري العقيد ركن حاتم الفلاحي، إن عمليات المقاومة الأخيرة في قطاع غزة شهدت تطورا نوعيا لم يكن معتادا في العمليات السابقة.

وكانت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أعلنت أنها أوقعت اليوم الخميس قوتين إسرائيليتين في كمينين بمدينة رفح جنوبي القطاع وحي الشجاعية في مدينة غزة، شمالي القطاع.

وفي تحليل للمشهد العسكري بقطاع غزة، أوضح الفلاحي أن التطور النوعي الذي شهدته عمليات المقاومة الأخيرة يتمثل في إتباعها الكمائن النوعية التي تنصبها لجيش الاحتلال، اشتباكا مباشرا كأحد مراحل المواجهة العسكرية بين الطرفين.

وأشار إلى أن عملية الاحتلال في حي الشجاعية بمدينة غزة شمالي القطاع، تشهد في يومها الثامن تصاعدًا مستمرا في الفعاليات القتالية من قبل فصائل المقاومة ضد القوات الإسرائيلية المتوغلة.

وأوضح الفلاحي أن الكمين الذي نفذته القسام بحي الشجاعية يأتي في سياق التطور الميداني لأداء المقاومة لافتا إلى أنه تضمن اشتباكات مباشرة بعد تنفيذ الكمين، وهو ما يعكس تغيرًا في نمط العمليات القتالية، حيث كانت الكمائن السابقة تقتصر على تفجير الألغام والانسحاب السريع.

وأضاف أن المعارك في الشجاعية تشهد نقاط تماس مباشرة مع القوات المتوغلة، وهو ما يؤكد شدة وضراوة المواجهات المستمرة، مضيفا بأن استمرار تواجد القوات الإسرائيلية في هذه المناطق سيؤدي إلى مزيد من العمليات الاستنزافية من قبل المقاومة.

تخطيط دقيق

كما أشار الفلاحي إلى أن العمليات في رفح جنوبي القطاع تتصاعد أيضًا، مشيرا إلى كمين كتائب القسام في تل السلطان، الذي أدى إلى مقتل جميع أفراد القوة الإسرائيلية المستهدفة باستخدام صاروخ سام 7.

ويرى الخبير العسكري أن استغلال القسام فتحات الأنفاق لاستدراج القوات الإسرائيلية قبل تنفيذ التفجير، يعكس التخطيط الدقيق والتنظيم العالي.

وأكد الفلاحي أن إدخال المقاومة لأسلحة جديدة مثل صاروخ سام 7 وصاروخ السهم الأحمر يشكل إضافة نوعية للقدرات القتالية، كون هذه الأسلحة، التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء، فعالة للغاية ضد الطائرات المروحية وتحد من حركة الطيران الإسرائيلي في المناطق المتوترة.

وأضاف الفلاحي أن استهداف مناطق غلاف غزة يأتي ضمن إستراتيجية المقاومة لتعطيل الإمدادات اللوجستية للقوات المتوغلة، مما يزيد من تعقيد العمليات الإسرائيلية.

وأشار إلى أن التصعيد الحالي بين إسرائيل وحزب الله اللبناني في شمال الأراضي المحتلة يظهر عدم التزام إسرائيل بالبعد الجغرافي في عمليات الاستهداف، فيما تتسم ضربات حزب الله بالكثافة مع الافتقار إلى الدقة، وهو ما يعكس تباينًا في إستراتيجيات الطرفين.

ويرى الفلاحي أن الاحتمالات لا تزال مفتوحة لتصاعد المواجهات في الفترة المقبلة، والتي من شأنها أن تنتهي بحرب مفتوحة بين الجانبين.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: تحول القسام من الدفاع للهجوم تطور نوعي غير مسبوق
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو
  • كشف تفاصيل إحباط محاولة إنقلاب عسكري على البرهان
  • خبير عسكري يكشف تطورا نوعيا بعمليات المقاومة الأخيرة
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • مؤشرات إسرائيلية متزايدة على الرغبة بحكم عسكري في غزة رغم الثمن الباهظ
  • مؤشرات إسرائيلية متزايدة على الرغبة بحكم عسكري في غزة رغم ثمنه
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟
  • خبير عسكري: المقاومة انتقلت من عمل الكمائن إلى الإغارة على قوات الاحتلال