دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، حلفاءه الغربيين إلى تسريع إمدادات الأسلحة إلى كييف "لإفشال" هجوم جديد تحضر له روسيا.

 

و قال زيلينسكي إلى جانب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ "معاً، علينا أن نُفشل الهجوم الروسي" مضيفاً أن "سرعة الإمدادات تعني حرفياً استقرار خط الجبهة".

 

من جهته اعتبر ستولتنبرغ خلال زيارته إلى كييف أنه "لم يفت الأوان بعد لتنتصر أوكرانيا" على روسيا رغم الانتكاسات الأخيرة لجيشها على الجبهة.

وأكد أن "المزيد من المساعدات في الطريق"، قائلاً إنه يتوقع إعلانات جديدة في هذا الاتجاه "قريباً".

واعتبر أن دول الحلف فشلت في الوفاء بما تعهدت به لأوكرانيا في الوقت المناسب، حيث تستغل روسيا إمكاناتها في ساحة المعركة قبل حصول القوات الأوكرانية على المزيد من الإمدادات العسكرية الغربية في الحرب التي اندلعت قبل أكثر من عامين.

قال ستولتنبرغ إن "التأخر الخطير في الدعم يعني عواقب وخيمة في ساحة المعركة" بالنسبة لأوكرانيا. وتابع: "حلفاء الناتو لم يفوا بما وعدوا به"، في إشارة إلى تأخير الولايات المتحدة وأوروبا في إرسال الأسلحة والذخيرة.

وأضاف ستولتنبرغ: "سمح نقص الذخيرة للروس بالتقدم على طول خط المواجهة. والافتقار إلى أنظمة الدفاع الجوي مكّن المزيد من الصواريخ الروسية من ضرب أهدافها، كما أن الافتقار إلى قدرات الضربة العميقة مكّن الروس من تركيز المزيد من القوات".

وتخوض أوكرانيا وشركاؤها الغربيون سباقاً مع الزمن لنشر مساعدات عسكرية جديدة بالغة الأهمية يمكن أن تساعد في وقف التقدم الروسي البطيء والمكلف في المناطق الشرقية، فضلاً عن إحباط هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ.

الإمدادات الغربية الجديدة

قال زيلينسكي إن الإمدادات الغربية الجديدة بدأت في الوصول، لكنها لا تزال بطيئة، مشددا على ضرورة تسريع هذه العملية.

 

على الرغم من أن خط الجبهة الذي يبلغ طوله 1000 كيلومتر لم يتغير إلا قليلاً منذ بداية الحرب، إلا أن قوات الكرملين تقدمت في الأسابيع الأخيرة، خاصة في منطقة دونيتسك، بفضل العدد الهائل من الأعداد و القوة النارية الهائلة المستخدمة لضرب المواقع الدفاعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كييف تطالب الناتو لم يفت الأوان للنصر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المزید من

إقرأ أيضاً:

ستولتنبرغ يروي قصة محاولته تجنيد موظف في المخابرات الروسية

بروكسل – كشف الأمين العام السابق لحلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ أنه كان في شبابه يتواصل مع موظف في المخابرات السوفيتية “الكي جي بي” في النرويج وحاول تجنيده.

وقال ستولتنبرغ في مقابلة أجرتها معه صحيفة “فايننشال تايمز”: “لم أفعل أي شيء أشعر بالخجل منه. لكن القصة هي أنهم (ضباط “الكي جي بي”) كانوا يدعونني (بين حين وآخر) لتناول وجبة الغداء معا. وكنت أتناول شطائر الروبيان الكبيرة هذه مرة واحدة في الشهر تقريبا في أحد مطاعم أوسلو وراء نفس الطاولة مع رجل يدعى كيريلوف”.

وروى ستولتنبرغ ، مستذكرا تلك الفترة، كيف طلبت منه المخابرات النرويجية المساعدة في حمل كيريلوف على الانشقاق، وقال: “في عام 1991، جاءني رجال جهاز مكافحة التجسس النرويجي وقالوا لي: هل يمكنك أن تساعدنا في إقناع كيريلوف بالانشقاق؟ لقد عرفت الرجل لمدة 10 سنوات، وخلال الغداء الأخير معه قلت له: “أنا أعرفك، وأنت تعرفني، إذا كنت تريد الهروب، اتصل بي. النرويج بلد رائع. سوف يعتنون بك”.

وترك ستولتنبرع منصبه كأمين عام لحلف شمال الأطلسي في الأول من أكتوبر بعد أن شغله 10 سنوات، ليخلفه رئيس وزراء هولندا السابق مارك روته، الذي حظي ترشيحه بدعم جميع أعضاء الحلف.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • ستولتنبرغ يروي قصة محاولته تجنيد موظف في المخابرات الروسية
  • ستولتنبرغ: زيلينسكي اختبأ في ملجأ محصن بعد بدء العملية العسكرية
  • الهلال السعودي يدمر موسم الانتقالات للنصر والاتحاد .. وخيسوس يستبعد محترف الزعيم من الكلاسيكو ضد الأهلي
  • زيلينسكي يزور خط الجبهة ويلتقي جنوداً يقاتلون في كورسك
  • زيلينسكي يلتقي جنودا أوكرانيين يقاتلون داخل روسيا
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • نائب جمهوري يطالب بايدن بتسريع مبيعات الأسلحة لإسرائيل
  • روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»
  • إعلام عبري: إسرائيل تطالب الدول الغربية بفرض عقوبات على إيران
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف