رفع طالب/ طالبة يهودي مجهول الهوية دعوى قضائية، الاثنين، على جامعة كولومبيا في نيويورك متهما الجامعة التي شهدت احتجاجات ضد الحرب في غزة "لم توفر بيئة آمنة" للطلاب اليهود خلال المظاهرات، وفق ما أوردته شبكة "سي أن أن".

وتقول الشكوى، المرفوعة على مجلس أمناء جامعة كولومبيا إن محتجين مؤيدين للفلسطينيين ارتكبوا أعمال عنف، وضايقوا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس اليهود، وحرضوا على خطاب الكراهية وأعمال العنف.

وجاء في نص الدعوى، التي تم تنقيحها لإخفاء اسم صاحبها: "إن هؤلاء المتظاهرين المتشددين لا يشاركون في حرية التعبير التي يحميها الدستور. وبدلا من ذلك، فإنهم يحرضون علنا على العنف ضد الطلاب اليهود".

وتشير إلى أن قرار التعليم المختلط الذي اتخذته الجامعة، وتقول "الطلاب اليهود يحصلون على تعليم من الدرجة الثانية حيث يتم نقلهم إلى منازلهم لحضور الفصول الدراسية افتراضيًا وتجريدهم من فرصة التفاعل بشكل هادف مع الطلاب الآخرين وأعضاء هيئة التدريس والجلوس للامتحانات مع أقرانهم"

ورفضت جامعة كولومبيا التعليق على الدعوى القضائية.

ومن جانبها، أكدت رئيسة جامعة كولومبيا، نعمت مينوش شفيق، في بيان، الاثنين، أن العديد من الطلاب اليهود وغيرهم من الطلاب "وجدوا الأجواء لا تطاق في الأسابيع الأخيرة... وغادر الكثيرون الحرم الجامعي، وهذه مأساة". 

وقالت شفيق: "أريد أن أقول لكم بوضوح: أنتم جزء مهم من مجتمع جامعة كولومبيا. هذا هو الحرم الجامعي الخاص بكم أيضا. نحن ملتزمون بجعل جامعة كولومبيا آمنة للجميع، وضمان شعوركم بالترحيب والتقدير".

بعد قمع الشرطة احتجاجات كولومبيا.. رئيسة الجامعة أمام ضغوط جديدة  واجهت رئيسة جامعة كولومبيا الأميركية ضغوطا جديدة، الجمعة، إذ وجهت لجنة الإشراف بالجامعة انتقادات حادة لإدارتها بسبب قمع احتجاجات داعمة للفلسطينيين في الجامعة.

وواجهت رئيسة جامعة كولومبيا ضغوطا جديدة، الجمعة، إذ وجهت لجنة الإشراف بالجامعة انتقادات حادة لإدارتها بسبب فض الاحتجاجات.

وانتقد عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومراقبين من خارج الجامعة شفيق، بسبب استدعائها شرطة نيويورك إلى الحرم الجامعي لإنهاء اعتصام بالخيام أقامه متظاهرون اعتراضا على الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

وبعد اجتماع استمر ساعتين، وافق مجلس جامعة كولومبيا على قرار خلص إلى أن "إدارة شفيق قوضت الحرية الأكاديمية وتجاهلت الخصوصية وحقوق الإجراءات القانونية الواجبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال استدعاء الشرطة وإنهاء الاحتجاج".

وورد فيه أن "القرار... أثار مخاوف جدية بخصوص احترام الإدارة للحوكمة المشتركة والشفافية في عملية صنع القرار بالجامعة".

وألقت الشرطة القبض على أكثر من 100 شخص، الأسبوع الماضي، وأزالت الخيام من الحديقة الرئيسية لحرم الجامعة في مانهاتن، لكن المتظاهرين عادوا بسرعة وأقاموا الخيام مجددا.

ومنذ ذلك الحين، اعتقلت السلطات مئات المتظاهرين في جامعات أميركية عدة، حيث أقام الطلاب اعتصامات بالخيام على غرار تلك الموجودة في جامعة كولومبيا، مطالبين الجامعات بالتوقف عن الاستثمار في شركات مرتبطة بالجيش الإسرائيلي.

ودافع البيت الأبيض عن حرية التعبير في الجامعات، لكن الرئيس الأميركي جو بايدن ندد "بالاحتجاجات المعادية للسامية"، وشدد على أن الجامعات يجب أن تكون آمنة.

وقال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، لشبكة "أيه بي سي"، الأحد: "نحن بالتأكيد نحترم الحق في الاحتجاج السلمي".

لكنه أضاف "نحن ندين تماما لغة معاداة السامية التي سمعناها مؤخرا وندين بالتأكيد كل خطاب الكراهية والتهديدات بالعنف هناك".

وقال إن الرئيس "يفهم ويحترم" تلك الاحتجاجات، "وكما قال مرات عديدة، نحن بالتأكيد نحترم حق الاحتجاج السلمي. يجب أن يتمتع الناس بالقدرة على التعبير عن آرائهم ومشاركة وجهات نظرهم علنًا، ولكن يجب أن يكون الأمر سلميا". 

وتختلف وجهات نظر طلاب الجامعات الأميركية من اليهود بشأن الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس، بين شعور بـ"الخوف والألم" من جانب، و"الانضمام للتظاهرات" الرافضة للحرب من جانب آخر، بينهما يشير آخرون إلى "فروق دقيقة" بين وجهتي النظر، حسبما أشار تقرير لصحيفة واشنطن بوست.

وبالنسبة لطلاب الجامعات من اليهود، كانت هذه لحظة من المشاعر الشديدة والمتضاربة في بعض الأحيان، إذ تشهد العديد من الجامعات في الولايات المتحدة "احتجاجات صاخبة على سلوك إسرائيل في الحرب"، وفق الصحيفة.

الاحتجاجات الأميركية على حرب غزة تثير "انقسامات وتساؤلات" بين الطلاب اليهود تختلف وجهات نظر طلاب الجامعات الأميركية من اليهود، حول الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس، بين شعور بـ"الخوف والألم" من جانب، و"الانضمام للتظاهرات" الرافضة للحرب من جانب آخر، بينهما يشير آخرون إلى "فروق دقيقة" بين وجهتي النظر، حسبما يشير تقرير لصحيفة "واشنطن بوست".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وأعضاء هیئة التدریس جامعة کولومبیا الطلاب الیهود الحرب فی من جانب

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنيا يستقبل الطلاب الجُدد والقدامى في بداية العام الدراسي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، طلاب الجامعة الجُدد والقدامى، في أولى أيام العام الدراسي الجديد، وذلك  على البوابات الرئيسية بالجامعة، مقدماً لهم التهنئة ببدء العام الجامعي، والتحاقهم بكليات الجامعة، حيث أهدى سيادته هدايا تذكارية للطلاب ، ودلائل تضم التعريف بالجامعة وكلياتها، والأنشطة التي تُنفذ بالجامعة في مختلف المجالات.

وأكد رئيس جامعة المنيا على حرص الجامعة على انتظام العملية التعلمية بها من أول أيامها وفقاً للجداول الدراسية، واستكمال التسكين بالمدن الجامعية طبقاً للجداول المعُلنة، وحرص القيادات الجامعية علي التواجد حنباً إلي جنب مع الطلاب للرد علي الاستفسارات وتذليل أية عقبات تواجههم، مشيرًا إلي أنه تم صيانة جميع المرافق والمعامل والمدرجات وتجهيز قاعات المحاضرات، والتأكيد علي فكر التحول للفصول الذكية وهو سيصبح نهجاً ملوساً لدى أبنائنا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس هذا العام، موجهًا رسالته للطلاب الجدد بضرورة الاستمتاع بالحياة الجامعية، مع الاهتمام بالدراسة لتحقيق التميز في مرحلتهم العلمية الجديدة، والمشاركة في الأنشطة الطلابية المتنوعة التي  تحرص الجامعة على تنظيمها، لتلبية ميولهم ورغباتهم.


رافق رئيس الجامعة خلال استقباله للطلاب د. حسام عبد الرحيم منسق عام الأنشطة الطلابية، ووليد عبد القوي مدير عام رعاية الطلاب ومديرو الإدارات بالإدارة العامة لرعاية الطلاب.

كما شاركت أسرة طلاب من أجل مصر، في أعمال التنظيم بمكاتب الاستقبال التي اُقيمت بمدخل الجامعة؛ لإرشاد الطلاب وتوجيهم والرد على استفساراتهم.

IMG-20240929-WA0012 IMG-20240929-WA0010

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة دمنهور يتابع انتظام العام الدراسي ويلتقي بالطلاب
  • جامعة بنها الأهلية تنظم حفل استقبال للطلاب الجدد
  • الحديث بالفصحى وحضور 75% من المحاضرات.. تعليمات جامعة الأزهر للطلاب الجدد
  • رئيس جامعة المنيا يستقبل الطلاب الجُدد والقدامى في بداية العام الدراسي الجديد
  • جامعة مصر للمعلوماتية تنظم يوما إرشاديا للطلاب الجدد (صور)
  • «أسيوط الأهلية»: الجامعة توفر برامج دراسية بمواصفات عالمية تناسب سوق العمل
  • جامعة المنصورة تنظم حفل استقبال للطلاب الجدد
  • رئيس جامعة عين شمس يشهد مهرجان استقبال العام الجامعي 2024-2025
  • مهرجان استقبال الطلاب في جامعة عين شمس (صور)
  • 9 محظورات على الطلاب الجدد بجامعة المنصورة الجديدة.. «روشتة نجاح»