في ذكرى ميلاده.. قصة معالجة زكي طليمات للدغة "فاتن حمامة"
تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT
يصادف مثل هذا اليوم ذكرى ميلاد الفنان المصري زكي طليمات، الذي تميز بالثقافة الواسعة والحرص على اختيار أعماله، وتفوق على نفسه وأصبح من بين أبرز الموجودين على الساحة الفنية.
ويقدم لكم الفجر الفني قصة معالجة زكي طليمات للدغة "فاتن حمامة"
حقيقة المشهد ذكرها زكى طليمات فى كتاب «ذكريات ووجوه» الذى تناول فيه عددًا من عمالقة التمثيل والغناء وخصص فصلًا عن فاتن حمامة أصغر طلبة الدفعة الأولى بمعهد التمثيل التى كانت تضم: نعيمة وصفى وفريد شوقى وحمدى غيث وشكرى سرحان وعبد الرحيم الزرقانى، كان تلاميذ الدفعة يطلقون على أستاذهم لقب «الجرادة» لأنه عندما كان يراقب عليهم فى امتحانات القبول التحريرية يتنقل بينهم بقفزات «الجرادة»، الأستاذ وصف لنا فاتن بالعروسة التى كانت تجلس خلف تلميذ فى حجم الفيل كل شىء ينمو فيه بلا حسابٍ، بينما هى كانت شيئا صغير الحجم ينمو بحسابٍ ويؤلف قطعة من فتاة وسيمة، وجه صغير بالغ الوسامة كوجه العرائس الغالية، تتحرك فيه وبلا انقطاع عينان واسعتان يختفى وراءهما قلق وفضول لا ينقطع.
الأستاذ أشار لها بيده قائلا: «تعالى هنا يا عروسة»، وقفت فاتن قائلة بنبرة الاحتجاج: «أنا مش عروسة يا أستاذ»، اندهش من جرأتها وقال: «طب ما تزعليش بكرة تبقى عروسة، اسمك إيه بقى؟» أجابته «فاتن حمامة»، فاجأها بقوله «وعلى كده بتعرفى تطيرى يا شاطرة؟»، قالت «يعنى إيه ؟»، قال «مش أنتِ حمامة ؟»، ردت بحزم «لأ.. أنا فاتن»، واصل تفكهه «وازاى يا فاتن أفندى يبقى نص اسمك الثانى مؤنث ؟»، ضجت القاعة بالضحك فنهر الأستاذ تلاميذه وسألها عن سنها فلم تجب، كرر السؤال لكنها صمتت، طلب منها أن تصعد إلى المنصة لتمثل أى دورٍ تحفظه، وجاءت النتيجة وفقًا لتقييم الأستاذ «لم يكن فيما قدمته فاتن شيء من الحذق الفني، ولكن كان هناك أشياء تنبئ عن فطرة سليمة وخصبة، صوتها ضعيف، لكنه ثاقب وساخن ينفذ إلى ما وراء الأذن إلى القلب، إنها تحس ما تقوله إحساسا يرتسم على كل أعضاء جسمها، مثل صندوق آلة الكمان أو العود الذى يهتز بكل كيانه عندما تلامسه ريشة العازف».
لاحظ الأستاذ أن حرف الراء يتحول على لسان فاتن إلى حرف «الغين»على طريقة أهل باريس، عيب لا يغفره أساتذة الإلقاء والتمثيل، اكتشف الأستاذ أن فاتن «لدغاء» ولا بد من علاج هذا العيب، لذا صرخ فيها «طلعى لسانك»، وجمت فاتن ثم فتحت فمها، ثم أغلقته وهى تحتج على هذه المعاملة قائلة: «لسانى مش ناقص حتة»!!
يقول الأستاذ فى كتابه «كنت أعرف أن لدغة فاتن لا ترجع إلى نقص فى خلقة ما يسميه فقهاء علم الإلقاء «بآلة الكلام»، بدليل أن بقية الحروف تجرى على لسانها سليمة المخرج فصيحة النطق، أيقنت أن لدغتها ترجع إلى كسلٍ فى طرف لسانها الذى لا يتذبذب بالسرعة اللازمة لتكوين حرف الراء ونطقه سليما، بدأت أجرب أول مراحل علاج هذه الحالة بجعلها تتعرض لهزات عنيفة من الانفعالات، يثور معها الدم ويندفع كل شيء فى الجسم»!
لهذا صاح بها فى حدة «مفيش يا فاتن غير الفرنسيين اللى عندهم اللدغة دى»، فبادرته بتحدى «أنا مصرية مش فرنساوية»، أراد أن يستفزها أكثر فقال «طيب اسألى أبوكى»، انفعلت قائلة «أبويا مصرى ابن مصرى»، استفزها أكثر «طب اسألى والدتك»، أدركت فاتن المعنى المختبئ وراء الجملة فانتفضت غاضبة، وتصنع الأستاذ الغضب وهو يقول «كان لازم تخلى الجزمجى ياخد لك غرزة فى لسانك قبل ما تيجى تدرسى بالمعهد»، وكتب على السبورة عبارة طويلة تحتوى على حروف الراء وأمرها أن تقرأها بسرعة، نفذت فاتن ما أمُرت به وهى فى قمة غضبها، وحدثت الأعجوبة، لقد بدأت اللدغة تفقد حدتها تدريجيًا، ثم تلاشت، فصفق لها قائلا: «أحسنتِ يا فاتن، هذا التمرين تباشرينه كل يوم عشر مرات مع بقية التمارين الأخرى التى سنعالجها فى الدرس القادم».
وفاة زكي طليمات
ورحل طليمات عن عالمنا فى 22 ديسمبر عام 1982.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: ذكرى ميلاد زكي طليمات فاتن حمامة
إقرأ أيضاً:
في ليلة ساحرة.. جيجي حديد تحتفل بعيد ميلادها الثلاثين مع برادلي كوبر والنجوم
في أجواء ساحرة مليئة بالحب والنجوم، احتفلت العارضة العالمية جيجي حديد بعيد ميلادها الثلاثين إلى جانب حبيبها، الممثل الشهير برادلي كوبر، وسط حضور عائلي ونجومي مميز.
أُقيم الاحتفال العائلي الفاخر في مطعم L’Avenue at Saks في نيويورك يوم 25 أبريل، بحضور نخبة من أصدقائهما المشاهير، مثل آن هاثاواي وزوجها آدم شولمان، وويل أرنيت، وتان فرانس، وروزي هنتنغتون-وايتلي، ومارثا هنت، إلى جانب عائلة جيجي: شقيقتها بيلا حديد، ووالدتها يولاندا حديد، ووالدها محمد حديد، وحبيبته كيني سيلفر.
وتألّق برادلي، الذي بلغ الخمسين من عمره هذا العام، بسترة varsity لفريق Philadelphia Eagles مع قميص داكن وبنطال بسيط.
أما جيجي فبدت كالحلم بإطلالة خاطفة: توب كورسيه أبيض بلا أكمام، بنطال جلدي أسود، وحذاء slingback أنيق، وأكملت أناقتها بمجموعة مبهرة من القلائد والأقراط والخواتم الذهبية والمرصعة بالألماس، منها خاتم أبيض وأسود لافت في يدها اليسرى.
هذه الليلة الرومانسية النادرة تأتي بعد أكثر من شهر على حديث جيجي لأول مرة عن علاقتها العاطفية مع برادلي في حوار مع مجلة Vogue، والذي كشفت فيه عن مدى سعادتها قائلة:
"العثور على شخص يعرف ما يريده ويستحقه، وأنت كذلك، ثم تعملان معًا لتكونا أفضل شريكين… هذا شعور عظيم. أشعر أنني محظوظة، نعم، كلمة محظوظة تصف كل شيء."
وأشادت جيجي بإبداع برادلي، المرشح للأوسكار ووالد الطفلة ليا (8 سنوات) من علاقته السابقة بالعارضة إيرينا شايك، قائلة:
"أحترمه كثيرًا كفنان مبدع… إنه يمنحني الكثير من التشجيع والإيمان."
يُذكر أن علاقة الثنائي بدأت في عام 2023 بعد لقائهما في حفل عيد ميلاد أقامه صديق مشترك، ومنذ ذلك الوقت أبحرت علاقتهما بهدوء ورومانسية نحو لحظات من الحب العميق والسعادة الحقيقية.