تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشارك جمهورية الصين الشعبية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب بنسخته الثالثة والثلاثين التي ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية ويستمر حتى 5 من مايو المقبل، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”. 

وتعد هذه المشاركة في هي الأبرز في تاريخ المعارض الدولية حيث تسجّل البلد الثالثة في العالم من حيث المساحة، الحضور الأكبر لها في تاريخ معارض الكتب العالمية، لتطلّ الحضارة الصينية على جماهير القراء من بوابة الصناعات الثقافية، والتراث الثقافي غير الماديّ، حاملةً معها روح الصين من ستّ مقاطعات إلى قلب العاصمة الإماراتية أبوظبي.

أكثر من 70 ضيفًا 

وتشارك الصين باستضافة سبعين ضيفاً من ناشرين وكتّاب ومترجمين ومسؤولين يمثلون ثمانين دار نشر صينية بعضهم حضوريّاً والباقي توكيلاً، ضمن وفد يقوده رئيس المجموعة الصينية للإعلام الدولي دون تشانغ يوان، مقدمين في 9 أجنحة تمتدّ على مساحة 465 متراً مربّعاً في المعرض، تاريخاً وحاضراً صينيّاً يخطف الأنظار ويؤكّد حرص جمهورية الصين الشعبية على الحفاظ على درجة ثقافية مزدهرة، ومدى تقارب فاعل بينها وبين شعوب المنطقة العربية.

وتتصدّر المجموعة الصينية للإعلام الدولي قائمة الكيانات المشاركة، إلى جانب دار النشر باللغات الأجنبية، والمجموعة الصينية الوطنية لاستيراد وتصدير الكتب التعليمية، ومجموعة بيت الحكمة للصناعات الثقافية وغيرها من الجهات المتنوعة ما بين دور نشر ومؤسسات أكاديمية ورسمية.

وسيحظى البرنامج الثقافي بحضور الكاتب الصيني الشهير "سون روي" صاحب كتاب Waiting in the Rye إضافة إلى رؤساء إدارات عشرة دور نشر صينية، كما سيكون جمهور القرّاء العرب على موعد مع إطلاق 20 كتاباً للمرة الأولى باللغة العربية وعلى رأسها كتاب من تأليف الرئيس الصيني شي جين بينغ حول مبادرة الحزام والطريق.

ويعزّز معرض أبوظبي هذا العام العلاقات الإماراتية الصينية من خلال عدد من الملتقيات بما فيها مسابقة مواهب اللغة الصينية في الإمارات لطلبة مدارس أبوظبي بالتعاون مع السفارة الصينية، كما سيجرى إطلاق منصة النشر والتعاون في الثقافة الصينية العربية بالشراكة بين مركز أبوظبي للغة العربية والمجموعة الصينية للإعلام الدولي، والتي تشهد انضمام عشرة دور نشر عربية وعشرة صينية، بهدف تشجيع ودعم الترجمة عن الصينية للعربية.

ويحضر التطور التقني المتسارع الذي وصلت له جمهورية الصين الشعبية بين واحدة من الندوات التي تعنى بالذكاء الاصطناعي، بالتركيز على أحدث تقنيات النشر التي وصلت لها الصين وستعرض للمرة الأولى للجمهور خارج الصين، فيكون بذلك مجموع الفعاليات الصينية في المعرض 15 فعالية في شتى الميادين الثقافية والمهنية والفنية.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جمهورية الصين الشعبية المجموعة الصينية للإعلام الدولي

إقرأ أيضاً:

9 جهات تعليمية تشارك في معرض الجامعات

دبي: «الخليج»

نظمت هيئة الطرق والمواصلات في دبي (معرض الجامعات 2024)، تحت شعار (ثقافة التعلم المستمر)، وشارك في الحدث الذي استمر على مدار يومين، (9) جهات تعليمية مرموقة، وهي: وزارة التربية والتعليم، جامعة خليفة، الجامعة الأمريكية في الشارقة، الجامعة الأمريكية في دبي، جامعة برمنجهام، جامعة الشارقة، الجامعة البريطانية في دبي، جامعة حمدان بن محمد الذكية، جامعة روتشستر.

بلغ عدد حضور للمعرض (350) زائراً، تعرفوا خلالها على المنصات التعليمية والبرامج الدراسية. وصاحب المعرض تنظيم (5) ورش شارك فيها (50) فرداً، بالإضافة إلى ذلك استقبلت الجهات التعليمية (94) طلباً من الموظفين لاستكمال الدراسة.

وفّر المعرض لمحة تعريفية للموظفين حول مجالات التعليم المستمر والمرتبطة بالتطوير الوظيفي، وبرامج الدراسات العليا المقدمة من مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية في دولة الإمارات، ومن أهم هذه التخصصات: إدارة النظم الهندسية، والهندسة المدنية، وهندسة أنظمة السكك الحديدية والتكامل، والعلوم في الهندسة المدنية، والعلوم في الهندسة المدنية والبنية التحتية.

وقدمت الجامعات المشاركة في المعرض على مدى يومين استشارات متخصصة لتحديد البرامج الدراسية والمسارات المهنية المستقبلية، وشهد المعرض الذي نظم في المبنى الرئيس للهيئة إقبال كبير من فئات الموظفين والشباب الذين حرصوا على الاستفادة من الورش التي بلغ عددها (3) ورش، في اليوم الأول، وكانت من تنظيم الجامعة الأمريكية في دبي، عن برنامج ماجستير العلوم في إدارة الإنشاءات وتحليل الحوادث المرورية، ووزارة التربية والتعليم عن برنامج البعثات الدراسية والمميزات التي تقدمها الوزارة لمبتعثيها، والتعاون بين هيئة الطرق والمواصلات في ما يخص استكمال الدراسة لموظفيها.

وشهد اليوم الثاني من المعرض تقديم ورشتين، الأولى برعاية الجامعة الأمريكية في دبي عن برنامج الماجستير في التصميم الحضري والبيئات الرقمية، والورشة الثانية من تنظيم مركز تطوير المواهب التابع لهيئة الطرق والمواصلات وسلطت الورشة الضوء على موضوع التحفيز الذاتي.

مقالات مشابهة

  • مصر تصدر بيانا شديد اللهجة لإسرائيل
  • مصر تدين قرار الاحتلال شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • أجنحة العراق المكبلة: رحلة البحث عن سماء أوروبية مفتوحة
  • مصر تشارك في معرض السلام الدولي بتنزانيا بجناح يضم 25 شركة
  • 60 عاما علي العلاقات بين البلدين.. مصر تشارك فى معرض تنموي بتنزانيا
  • 9 جهات تعليمية تشارك في معرض الجامعات
  • انطلاق أولى الفعاليات الثقافية العُمانية في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • وزارة التضامن تشارك في المؤتمر الدولي الأول  بالمغرب حول اقتصاد الرعاية
  • «التضامن» تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب