الجديد برس:
2024-06-29@22:34:34 GMT

إيران: 10 دول ساعدت إسرائيل في التصدي لصواريخنا

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

إيران: 10 دول ساعدت إسرائيل في التصدي لصواريخنا

الجديد برس|

كشف الحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين، عن أن “10 دول ساعدت إسرائيل في عملية “الوعد الصادق” في مجال الدفاع الجوي، لصد الصواريخ والمسيرات الإيرانية”.

وقال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف، في تصريحات له، إن “هذه العملية العسكرية لم تكن خطوة مفاجئة”، مضيفا: “كانوا ينتظرون أول مسيرة أطلقت”.

وتابع: “بعد أكثر من 50 عاما، وجّهت إيران صفعة قوية للكيان الصهيوني. لم يصدقوها”، مؤكدا أن “أيدينا اليوم ممتلئة بالأسلحة والعدو يعرف هذه النقطة، وتم تنفيذ عملية الوعد الصادق بأسلحة محلية الصنع، وهي عملية لم تكن مناورة تدريبية، بل كانت مسرح عملية حقيقية”.

وكان الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قد صرح يوم الثلاثاء الماضي، بأن “إسرائيل” إذا هاجمت أراضي إيران، فمن غير الواضح أنه سيبقى من هذا النظام أي شيء”.

 

وقال رئيسي، متحدثًا إلى طلاب جامعة لاهور، خلال زيارته لباكستان: “إذا ارتكبت إسرائيل خطأ مرة أخرى وهاجمت الأراضي الإيرانية، فإنها ستواجه عواقب مختلفة تماما، وليس من الواضح أنه سيبقى من هذا النظام أي شيء”.

وأشار رئيسي إلى أن الأمريكيين والغربيين يدّعون دائما أنهم أصحاب تفكير حر، وأردف، قائلا: “لكن ما نراه عمليا هو أن عددا كبيرا من الطلاب يطردون من الجامعة لمجرد دعم شعب غزة المظلوم، فهل هذه حرية فكر؟ !”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

“إسرائيل” تُحصي أضرار المستوطنات لترميمها: الجليل الأعلى سيبقى مهجوراً لسنوات

الجديد برس:

سلطت صحيفة “إسرائيل هيوم” الإسرائيلية، الضوء على حجم الأضرار التي لحقت بالمباني في مستوطنات الشمال مع لبنان، بالتزامن مع بدء مديرية “أفق شمالي” التابعة لوزارة دفاع الاحتلال، بالتعاون مع دائرة ضريبة الأملاك وهيئات أخرى، برسم خريطة للأضرار هناك.

وذكرت مراسلة الشؤون العسكرية في الصحيفة، ليلاخ شوفال، أن رسم خريطة للأضرار يهدف إلى الحصول على معلومات لغرض إعداد خطة عمل لإعادة تأهيل المنازل التي تضررت في الحرب، فيما تأخذ سلطات الاحتلال في الاعتبار أن المنازل التي سيتم ترميمها ستتضرر مرة أخرى.

وتشير معطيات “أفق شمالي” إلى أنه منذ بداية الحرب حتى 23 يونيو، تم الإبلاغ عن تضرر 1016 منزلاً، 75% منها كانت نتيجة صواريخ حزب الله، والباقي سببه نشاط قوات الجيش الإسرائيلي في المنطقة، كالدبابات التي تسير على الطرق وتدمرها.

وتظهر البيانات أيضاً أن 67.9% من العقارات المتأثرة هي مساكن، و17% مباني عامة، و13.6% بنية تحتية أخرى، بالإضافة إلى 1.5% بنية تحتية، ووفقاً للتقديرات، فيما المستوطنات الأكثر تضرراً هي “المطلة” و”المنارة” و”كريات شمونة” و”شتولا” و”زرعيت” و”أفيفيم”.

وبيّنت الصحيفة أن خطة إعادة التأهيل لن تكون على الخط الأول من الحدود، موضحةً أن الخطة هي البدء في العمل “حيثما أمكن”، وليس في المنازل المكشوفة للحدود، مع الإشارة إلى أن هناك احتمالاً أن المنازل المتضررة وسيتم ترميمها، ستتضرر مرة أخرى وتحتاج إلى الترميم مجدداً.

بالإضافة إلى ذلك، تحدثت صحيفة “إسرائيل هيوم” عن خطة من وزارة التربية الإسرائيلية لحماية المؤسسات التعليمية في الشمال، وتشير التقديرات إلى أن حماية جميع المؤسسات التعليمية لن تكتمل قبل 1 سبتمبر، مع التأكيد أنه لا يوجد حالياً أي توقع بعودة المستوطنين إلى منازلهم قبل بداية العام الدراسي.

الجليل الأعلى سيبقى مهجوراً لسنوات

على الرغم من كل هذه الخطوات، بيّنت الصحيفة أنها لا تزال غير مرضية بالنسبة لمستوطني الشمال، خاصةً وأن المسألة الأهم هي ما إذا كان مستوطنو الشمال وخط المواجهة أنفسهم سيعودون إلى بيوتهم عندما يهدأ الوضع الأمني.

وأشارت الصحيفة إلى أن مستوطني الحدود الشمالية يستقرون في أماكن أخرى، ويسجلون أطفالهم في أطر تعليمية أخرى، ويكتشفون راحة الحياة في أماكن أخرى، مع تضاءل فرص عودة الكثيرين منهم.

في غضون ذلك، لفتت إلى أنه مع انتهاء الحرب في الشمال، والتي لا تلوح نهايتها في الأفق في الوقت الحالي، سيتعين تنفيذ برنامج لتشجيع المستوطنين على الاستقرار على الحدود الشمالية – سواء من خلال مزايا إسكان بعيدة المدى، أو من خلال تحسين البنى التحتية، وتعبيد الطرق، وخلق فرص عمل، وإنشاء مؤسسات تعليم عالي وغير ذلك، وترى أنه إذا لم تفعل “إسرائيل” ذلك، فقد يبقى الجليل الأعلى مهجوراً لسنوات كثيرة قادمة.

مقالات مشابهة

  • يبدأ غدًا.. الحرس الوطني يعلن فتح التسجيل بكلية الملك خالد العسكرية لحملة الثانوية
  • المعارضة الإيرانية تستعرض قوتها في برلين وباريس.. ورجوي تعلن: حان وقت الثورة
  • التخطيط: القطاع الخاص شريك رئيسي في عملية التنمية في مصر
  • “إسرائيل” تُحصي أضرار المستوطنات لترميمها: الجليل الأعلى سيبقى مهجوراً لسنوات
  • عاجل- انطلاق عملية التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • الانتخابات الإيرانية طهران على مفترق طرق عقب وفاة إبراهيم رئيسي
  • حسن نصر الله: إيران هي السد المنيع أمام كل المستعمرين
  • نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمتابعة البرنامج النووي الإيراني
  • هل يطوي الشباب الإيراني صفحة الماضي ويقبل على انتخابات 2024؟
  • ‏انسحاب المرشح المحافظ علي رضا زاكاني من السباق الرئاسي في إيران