في مهرجان الجم.. جنود رومان يظهرون مجددا في شوارع تونسية
تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT
احتضنت مدينة الجم التونسية التاريخية على مدار يومين مهرجانا يحاكي الفعاليات والنشاطات الرومانية القديمة، في فعالية أعادت الجمهور التونسي إلى قرون مضت.
وظهر الجنود الرومان في شوارع مدينة الجم بولاية المهدية شرق تونس ضمن الدورة السابعة للأيام الرومانية يومي السبت والأحد الماضيين.
وجاب الجنود المشاركون في المهرجان بثيابهم الرومانية التاريخية شوارع المدينة التي كانت تعرف سابقا باسم "تيسدروس" كما كانوا يفعلون في القرن الثالث الميلادي وقبله حتى وصلوا إلى المسرح الروماني حيث عقدت المعارك على الطراز القديم.
وانطلق مهرجان الأيام الرومانية -الذي تنظمه جمعية "نحن نحب الجم" المستقلة- أول أمس السبت بحضور وزير السياحة التونسي محمد المعز بلحسين.
وعمت الجلبة المسرح الروماني في المدينة بهتافات الجماهير المشجعة قتال المصارعين المميت.
الجنود المشاركون في المهرجان بثيابهم الرومانية التاريخية (الأناضول) "المجالدون".. قتال حتى الموتوداخل حلبة المسرح الروماني في الجم شاهد الجمهور المعارك القديمة، حيث ارتدى المجالدون المتصارعون خوذاتهم التي تحجب وجوههم، وتسلحوا بسيوفهم ودروعهم الثقيلة من أجل معركة لا بد أن تنتهي بموت أحدهم.
ويعرف "المجالد" في التقاليد الرومانية القديمة بأنه المصارع الشرس الذي يخوض لعبة الموت مع أشرس الحيوانات المفترسة وأقوى المقاتلين لإمتاع الجمهور، وهو مقاتل محترف ليس لديه ما يخسره، فيقاتل داخل الحلبة حتى الموت.
ظهر الجنود الرومان في شوارع مدينة الجم خلال فعالية أعادت الجمهور التونسي إلى قرون مضت (وكالة الأناضول)وكان معظم المجالدين في ذلك الوقت من العبيد وأسرى الحرب الأشداء والأقوياء الذين يتم تدريبهم داخل مدارس أشبه بسجون على يد محترفين من الجيش الروماني.
وفي معرض حديثه عن هذه الفعالية، قال مدير المهرجان رضا حفيظ إن "الجم تعيش على وقع الحضارة الرومانية، واليوم تشهد المدينة عرضا رومانيا ومشاهد كانت تقع بالفعل على مسرحها التاريخي، مثل عرض المجالدين الرومان".
وأضاف "كما عرضنا خلال فعاليات المهرجان تاريخ بعض الرياضات الأولمبية من خلال مشاهد تحاكي تلك الألعاب".
"المجالد" في التقاليد الرومانية القديمة هو المصارع الشرس الذي يخوض لعبة الموت مع أشرس الحيوانات المفترسة وأقوى المقاتلين (الأناضول) فيلق روماني في المدينةوفي السياق، لفت حفيظ إلى أن فعاليات أمس الأحد شهدت "تجول فيلق (وحدة عسكرية) روماني في المدينة متجها إلى المسرح، وسط الموسيقى العسكرية ومشيته المنسقة، وشهدنا خلال ذلك اليوم محاكاة لمسيرة دخول حاكم المدينة وفعاليات الرقص والموسيقى وتوزيع الخبز والنقود على الجمهور، فضلا عن عروض المصارعين الرومان".
وتهدف هذه النشاطات إلى تقديم ما كان يعرض خلال القرن الثالث الميلادي في المدينة للجمهور الموجود في الجم حاليا، وبدا حاكم المدينة المشارك في الفعالية الرومانية القديمة رجلا أشقر بملابس رومانية بيضاء تصحبه زوجته ويمتطيان عربة رومانية يجرها حصان تنتهي بهما في المسرح التاريخي لتحية الجمهور.
حاكم المدينة المشارك في الفعالية الرومانية القديمة بدا رجلا أشقر بملابس رومانية بيضاء تصحبه زوجته (الأناضول)وأشار حفيظ إلى أن القائمين على المهرجان "عملوا كثيرا على الديكور والملابس، واستخدموا في تنفيذها النحاس والجلود لتظهر مثل تلك المستخدمة في القرون الماضية".
وتابع "صنعت الخوذات من النحاس الحقيقي، فيما كانت الملابس من الجلود، حيث إننا لم نعمد محاكاة الأزياء الرومانية باستخدام مواد بلاستيكية".
حاكم المدينة وزوجته يمتطيان عربة رومانية يجرها حصان تنتهي بهما في المسرح التاريخي لتحية الجمهور (الأناضول) حضور جماهيري متنوعوتحدث حفيظ عن تأثير المهرجان في نفوس التونسيين ورغبة العديدين في اكتشاف الحياة الرومانية القديمة للمدينة بالقول "مع الدورات السابقة للمهرجان شهدنا تسويقا إعلاميا كبيرا، وأصبح محل اهتمام التونسيين والأجانب".
وأشار إلى أنه تمت إقامة عرض المجالدين في اليوم الثاني من أيام المهرجان ليتمكن جميع الزوار من التمتع به، ولا سيما أن المسرح لا يتسع سوى لنحو 1500 متفرج.
إعادة محاكاة مشاهد من الحياة الرومانية القديمة لمدينة الجم التونسية (الأناضول)ولم يكن المهرجان مقتصرا على إعادة محاكاة مشاهد من الحياة الرومانية القديمة للمدينة، بل كان فرصة لتنظيم ورشات ومعارض لصناعات تقليدية قديمة.
وأضاف حفيظ "تضمن المهرجان أيضا تنظيم ورشات لتعليم صنع الفسيفساء وتقنياتها، وصناعة مصابيح الطين، وصناعة أطواق الورود، إلى جانب الخوذة الرومانية وسك العملة والخزف".
المسرح الروماني حيث عقدت المعارك على الطراز القديم (الأناضول)واعتبر أن الدورة الحالية من مهرجان الأيام الرومانية كانت "فرصة للحرفيين لعرض منتجاتهم التقليدية وترويجها لفائدة رواد المهرجان".
واستدرك قائلا "تمكن رواد المهرجان من شراء ذكرى تعيدهم إلى أمجاد الماضي، كما تدرب الأطفال على الحرف القديمة يدويا".
عمت الجلبة المسرح الروماني في المدينة بهتافات الجماهير المشجعة لقتال المصارعين المميت (الأناضول) "الجم" ومسرحها الروماني العريقوتشتهر الجم بمسرحها الروماني، ويسمى قصر الجم، ويعود إنشاؤه إلى العهد الروماني، حيث بناه الأثرياء من سكان مدينة تيسدروس (الجم حاليا) عام 238 ميلادي في عهد الإمبراطور غورديان الأول (159-238 ميلادي).
ويعد قصر الجم الروماني ثالث أكبر مسرح روماني في العالم بعد مسرح كولوسيوم روما المصنف من عجائب الدنيا السبع، ومسرح "كولوسيوم كابو" الذي يقع أيضا في مدينة الجم التونسية الساحلية.
قصر الجم الروماني يعد ثالث أكبر مسرح روماني في العالم (الأناضول)ويطلق لفظ "كولوسيوم" على المدرجات العملاقة في الحضارة الرومانية التي تقدم فيها عروض قتال المصارعين والمسابقات الجماهيرية وصيد الحيوانات والمعارك بين السجناء والحيوانات وإعدام السجناء والمعارك البحرية الصورية وإعادة تمثيل المعارك الشهيرة والأعمال الدرامية.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: ترجمات حريات المسرح الرومانی حاکم المدینة
إقرأ أيضاً:
استقبال خاص من حسين فهمي لـ يسرا بختام القاهرة السينمائي
حرص الفنان حسين فهمي على استقبال الفنانة يسرا بشكل خاص في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي.
مهرجان القاهرة السينمائيأقيمت النسخة الـ45 من المهرجان في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر 2024، وتضمنت مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات، بما في ذلك عروض الأفلام، ورش العمل، والحلقات النقاشية.
كما يقدم المهرجان برنامجًا غنيًا يستعرض أحدث وأهم الإنتاجات السينمائية العالمية والعربية، مع تسليط الضوء على الإبداعات الجديدة في السينما المصرية.
وشهد سوق القاهرة السينمائي، المنعقد ضمن فعاليات الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، توقيع بروتوكول تعاون بين أحمد بدوي، مدير عام لجنة مصر للأفلام، وجون راكيش، رئيس رابطة مديري مواقع التصوير بالعالم.
تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز مكانة مصر كوجهة رئيسية لتصوير الأفلام العالمية، مستفيدة من تاريخها العريق، ومواقعها الفريدة، والبنية التحتية المتطورة للإنتاج السينمائي.
وفي تعليقه على توقيع البروتوكول، أعرب حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن سعادته بهذه الخطوة الهامة، مشيرًا إلى أن تعزيز التعاون الدولي في مجال صناعة السينما يُعد من أولويات المهرجان.
وأضاف: "نهدف من خلال هذه الشراكات إلى تسليط الضوء على مصر كوجهة سينمائية عالمية تتمتع بمواقع تصوير استثنائية وبنية تحتية متطورة، وهو ما يعزز من فرص جذب الإنتاجات السينمائية الكبرى إلى بلادنا. هذه الخطوة تعكس رؤية المهرجان لدعم الصناعة السينمائية محليًا وعالميًا، بما يساهم في الترويج لثقافتنا وتراثنا على الساحة الدولية".
وفي سياق متصل، أعلن المهرجان مؤخرًا عن اتفاقية تعاون مع مدينة الإنتاج الإعلامي، بهدف توسيع آفاق التعاون في مجالات الإنتاج السينمائي والترويج لمصر كمركز رئيسي لصناعة السينما العالمية.