شمسان بوست / متابعات:

أكدت وزارة الأوقاف والإرشاد بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم، تحذيرها الشديد لوكالات الحج والعمرة، بمنع تفويج أي شخص لايحمل تأشيرة حج رسمية عبر منشآت الحج المعتمدة لدى قطاع الحج والعمرة بالوزارة للموسم الحالي 1445هجرية.

وأوضحت الوزارة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية الصارمة تجاه أي منشأة أو مسؤول يتورط في ذلك، حتى لا يؤثر على حركة تفويج الحجاج ولا يتعدى على حقوقهم في مقاعد الباصات أو الأسِرة في مساكن الحجاج.



كما حذرت الوزارة في تعميمها من إدخال أي شخص عبر وسائل النقل المحددة للحجاج اليمنيين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة في منى وعرفات ومزدلفة بأي شكلٍ من الأشكال.

وجددت الوزارة تحذيرها للمواطنين من أي تعامل مع جهات وهمية أو أشخاص أو حسابات أو روابط مضللة في مواقع التواصل الاجتماعي تهدف إلى نهب ممتلكاتهم وسرقة معلوماتهم والتعدي على خصوصياتهم.


وأكدت أن خدمات الإعاشة والمخيمات والمساكن ووسائل النقل أجورٌ يجمع مقابلها الحاج طوال عمره ليتمكن من أداء مناسكه بسهولة ويسر، ومن الحرام شرعًا والممنوع قانونًا التعدي على حقوق الآخرين فكيف لو كان حاجًا؟!



وأشارت الوزارة بهذا الخصوص إلى الفتوى الشرعية الصادرة عن هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية التي أكدت على أن الالتزام باستخراج تصريح حج، والتزام قاصدي المشاعر المقدسة بذلك يتفق والمصلحة المطلوبة شرعًا، حيث جاءت الشريعة بتحسين المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد وتقليلها، وأوضحت أنه لايجوز الذهاب إلى الحج دون أخذ تصريح، ويأثم فاعله، ومن لم يتمكن من استخراج التصريح فإنه في حكم عدم المستطيع.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

وكيل معهد أبحاث الحج : مبادرة "نسك عناية " نموذج يحتذى في توجيه الحجاج

زار وكيل معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة للشؤون الأكاديمية د. عبدالله قاسي، معرض هدية الحاج والمعتمر، للإطلاع على برامجهم ومبادراتهم بهدف إجراء بحوث عليها مستقبلة في المعهد.
وتجول وكيل المعهد برفقة فريق إثراء للحلول والابتكار في أقسام المعرض، واطلع على الجهود المبذولة خلال موسم الحج المنصرم من برامج ومبادرات في خدمة الحجّاج والمعتمرين والزوّار خلال عام 1445.تقييم التجربة
أخبار متعلقة وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها"هدية" تقدم أكثر من مليوني عبوة ماء لزوار المسجد النبوينائب السفير السعودي في تايلاند يستقبل ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحجأكد د. باقاسي خلال الزيارة على أن المعهد حريص على الإطلاع على مبادرات وبرامج الجمعيات غير الربحية بهدف دراستها وتقييم هذه التجربة علمياً لتعميمها والتوسع فيها مستقبلاً إن أمكن.
وأضاف: "لقد سعدت بزيارتي لمعرض هدية للحاج والمعتمر للتعرف على إحدى أبرز الجمعيات الفاعلة غير الربحية وجهودها ودورها في منظومة الحج والعمرة".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مبادرة "نسك عناية " نموذج يحتذى في توجيه الحجاج
وأشار إلى أن هذه الجمعية أثبتت جهودها المباركة وأعمالها في خدمة ضيوف الرحمن من خلال العديد من المبادرات المتنوعة، وهي بالفعل نموذجاً رائعاً للعطاء الخيري والإنساني المستمر.أبرز المبادرات
استشهد وكيل المعهد بواحدة من أبرز المبادرات التي أطلقتها الجمعية قبل موسم حج 1445هـ بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة وهي مبادرة "نسك عناية"، مؤكدًا أن هذه المبادرة الهادفة التي تقدمها الجمعية تعهد نموذج يحتذى في توجيه الحجاج والمعتمرين، وذلك من خلال الآف المتطوعين المؤهلين.
وشدد د. باقاسي على أن مثل هذه المبادرات لها الأثر الكبيرفي إبراز الدور الفاعل للجمعيات الخيرية
وماتقوم به من عطاء لتحسين الخدمات وإثراء تجربة ضيوف الرحمن وتجسيد. قيم الإسلام السمحة في التعاون والتكافل.حلول مبتكرة
فيما أوضحت أبرار بدوي رئيس فريق إثراء للحلول والابتكار أن هذي الزيارة جاءت بالشراكة مع معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة بهدف التعرف على هذي المبادرات وعقد شراكات والمساهمة في تبني بعضها وتطويرها بهدف إثراء تجربة ضيوف الرحمن، وتقديم حلول وابتكارات تسهم في الارتقاء بالبرامج الإثرائية المقدمة لضيوف الرحمن والتي تعتبر من ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وقدمت شكرها للقائمين على معرض هدية الحاج والمعتمر وتعاونهم الدائم في سبيل رغبتهم الجادة بتقديم برامج نوعية وتطويرها لحجاج بيت الله الحرام.

مقالات مشابهة

  • شهادات جديدة مفزعة حول موسم الحج الأخير.. موتى في الطرقات
  • «التعليم» تحذر من جروبات بيع أسئلة الثانوية العامة (فيديو)
  • الأوقاف تعلن انطلاق برنامج لقاء الجمعة للأطفال بالمساجد الكبرى الجمعة القادمة
  • قاعات حارقة وموتى على الطريق.. شهادات جديدة تكشف مآسي تجارة الحج
  • وكيل معهد أبحاث الحج : مبادرة "نسك عناية " نموذج يحتذى في توجيه الحجاج
  • وزير الأوقاف يعلن انتهاء أزمة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية
  • وزير الأوقاف يعلن انتهاء أزمة حجاج اليمن العالقين في الأراضي المقدسة
  • المدينة المنورة: بدء استقبال طلبات إصدار تصاريح إسكان الحجاج لموسم الحج القادم
  • نائب:فساد كبير في وزارة النقل
  • بدء استقبال طلبات إصدار تصاريح إسكان الحجاج بالمدينة المنورة لموسم الحج المقبل