دعا وزير الأمن الإسرائيلي الأسبق موشيه يعالون إلى تنحي حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإجراء انتخابات مبكرة فورا.

وقال يعالون، عبر منصة "إكس" مساء الأحد: "عندما قال ديفيد بن غوريون (أول رئيس وزراء لإسرائيل) إن مصير إسرائيل يعتمد على قوتها واستقامتها، لم يتخيل أن قادتها سيتعرضون للتهديد بالمحاكمة الدولية على جرائم حرب".



وتتخوف إسرائيل من احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية قريبا مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وضد الإنسانية بحق الفلسطينيين.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا على غزة ، خلفت أكثر من 112 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وأضاف يعالون، وهو أيضا رئيس أسبق للأركان: "ولم يتخيل (بن غوريون) أن (وزير المالية بتسلئيل) سموتريتش و (وزير الأمن القومي إيتمار) بن غفير، تلاميذ الحاخام ليئور، سيكونان وزيرين كبيرين في الحكومة".

وتابع أن "أحدهما يحرض على الحرب في جبل الهيكل (المسجد الأقصى ب القدس المحتلة) ويهاجم رئيس الأركان لعدم إطلاق النار على مَن يرفع يديه (يعترض)، والآخر يشجع اليهود على حرق المنازل وتنفيذ مجزرة بحق العرب".

واستطرد: "لم يكن (بن غوريون) يتخيل أن هؤلاء المهووسين بإشعال الحرائق سيهاجمون مفهومه ويلحقون الدمار بإسرائيل".

ودعا يعالون، القيادي السابق في حزب "الليكود" (يمين) برئاسة نتنياهو، قادة الحكومة إلى التنحي، بقوله: "ارحلوا!.. دعونا ننقذ البلاد. الانتخابات فورا".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

أنور إبراهيم أول رئيس حكومة يزور بنغلاديش بعد سقوط حكم الشيخة حسينة

داكا- من المقرر أن يصل رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم إلى العاصمة البنغلاديشية داكا اليوم الجمعة، ليكون أول مسؤول بهذا المستوى يزور بنغلاديش منذ سقوط حكم الشيخة حسينة، قبل شهرين، وتسلّم الدكتور محمد يونس رئاسة الحكومة المؤقتة في البلاد.

وبنظر محللين سياسيين، تأتي الزيارة في ظل سعي بنغلاديش إلى إعادة رسم علاقاتها الخارجية، بعيدا عن البقاء "تحت ظل الهند" كما كانت خلال 16 عاما مضت من حكم حزب "رابطة عوامي" الحاكم سابقا.

ويترأس أنور إبراهيم خلال زيارته وفدا ماليزيّا هو الوفد الأجنبي الثاني الذي يصل إلى بنغلاديش بعد وفد أميركي بمستوى مساعدي وزراء الشهر الماضي.

وينظر إلى زيارة ابراهيم بأهمية، ليس فقط من الناحية الاقتصادية، ولا سيما أن ماليزيا هي المستثمر الثامن في بنغلاديش بنحو 5 مليارات دولار، بل من الناحية الجيوسياسية، وكذلك في ما يخص المشاريع الصناعية المشتركة والبرامج التعليمية التنموية.

وتسعى بنغلاديش إلى الانفتاح أكثر على دول آسيان، وهي ليست عضوة في هذه المجموعة، مع التوقعات بأن تلعب ماليزيا دورا في هذا التوجه خلال الشهور المقبلة.

مقالات مشابهة

  • أنور إبراهيم أول رئيس حكومة يزور بنغلاديش بعد سقوط حكم الشيخة حسينة
  • رئيس حكومة لبنان: نحث دول العالم على الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها
  • وزير الخارجية لـ رئيس حكومة لبنان: مصر ستواصل دعمها الكامل والمستمر لكم فى مواجهة اعتداءات الاحتلال
  • رئيس مجلس الشيوخ يدعو لإجراء انتخابات اللجان النوعية
  • «الشيوخ» يدعو أعضاءه لإجراء انتخابات اللجان النوعية
  • بيان عربي أوروبي أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار فورا بلبنان
  • الهجوم الإيراني يعكس أثره المدمر على رئيس حكومة الاحتلال 
  • لواء إسرائيلي: حكومة نتنياهو أخطأت في خطة الإخلاء الواسعة بالشمال
  • رئيس النواب يدعو الأعضاء إلى إجراء انتخابات هيئات اللجان النوعية
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إيران إلى وقف شن أي ضربات صاروخية أخرى ضد إسرائيل