نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، مساء أمس بالمسرح الكبير، أمسية موسيقية للفنان والموسيقار هاني شنودة بعنوان «ألحان خالدة»، في إطار سلسلة الفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها المتحف، كونه منارة حضارية ومؤسسة مجتمعية.

دور المتحف

استهل الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف الأمسية، بكلمة رحب خلالها بالحضور، وقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد، معربا عن سعادته بهذه الأمسية الفنية، التي تساهم في إبراز دور المتحف كمؤسسة ثقافية داعمة للعديد من الحفلات الفنية والثقافية المتنوعة، حيث أصبح قبلة للفنانين والموسيقيين على مستوى مصر والعالم.

كما أنها تأتي بالتزامن مع انعقاد أول اجتماع لمجلس إدارة جمعية أصدقاء المتحف القومي للحضارة المصرية، برئاسة الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط الأسبق، ورئيس معهد التخطيط القومي، والأمين العام اللواء محمد يوسف، وتضم الجمعية في عضويتها شخصيات متميزة، الأمر الذي يؤكد قيام المتحف بدوره المجتمعي والتثقيفي، الذي يعد أحد رسالات المتاحف بشكل عام.

كما توجه بالشكر للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ودور القطاع الخاص، ممثلا في البنك الأهلي المصري، ومجموعة «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» على رعاية الأمسية، ودعمهما لدور المتحف الثقافي والفني.

فيلم وثائقى

بدأت الأمسية بعرض فيلم وثائقي عن تاريخ الفنان هاني شنودة، وأبرز أعماله ومراحل حياته، وحفلاته الموسيقية التي جابت بلاد العالم، وأبرز المقطوعات الموسيقية التي عزفها.

وتضمنت الأمسية، فقرة موسيقية أدتها فرقة الفنان هاني شنودة بقيادة المايسترو محمود بيومي، وعزفت خلالها باقة من أبرز ألحانه ومقطوعاته الموسيقية، التي أثّرت لأكثر من 50 عاما في المشهد الفني المصري، منها موسيقى أفلام المشبوه، وشمس الزناتي، والمولد، وموسيقى الشوارع حواديت، وأغنية أنا بعشق البحر، التي نالت إعجاب الحضور.

وأبدى «شنودة» سعادته بتواجده في المتحف، هذا الصرح الثقافي الضخم، تزامنا مع عيد ميلاده الحادي والثمانين الذي يوافق 29 أبريل 1943، موضحا أن الموسيقى لغة عالمية عابرة للحدود والمسافات، مشيرا إلى أن المصريين القدماء لم ينشغلوا عن الإبداع في الموسيقى بجانب المجالات الأخرى، وعرفوا كثيرا من الآلات الموسيقية التي أظهرت مدى تقدمهم وتطورهم في هذا المجال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد غنيم أحمد فؤاد أشرف العربي الآلات الموسيقية الأعلى للآثار آخر ملوك مصر هانی شنودة

إقرأ أيضاً:

اختيار محمد عبد الله وكيل ثاني لنقابة المهن الموسيقية

وقع الاختيار على الدكتور محمد عبد الله ليكون وكيل ثاني لنقابة المهن الموسيقية التى يرأسها الفنان مصطفى كامل.

وأعرب الدكتور محمد عبد الله عن امتنانه وسعادته بثقة أعضاء مجلس نقابة المهن الموسيقية بعد اختياره وكيلًا للنقابة في جلسة إجرائية عقدها المجلس أمس الاثنين.

ووجه الشكر الخاص للفنان مصطفى كامل، النقيب العام، وأعضاء المجلس على هذه الثقة، معبّرًا عن أمله في أن يحقق النجاح في مهمته وأن يكون عند حسن ظن الجميع.

وأشاد بالطفرات الإيجابية التي أحدثها الفنان مصطفى كامل في نقابة المهن الموسيقية، مؤكدًا دعمه الكامل لجهود النقيب العام واعضاء المجلس والجمعية العمومية.

مقالات مشابهة

  • معهد التخطيط القومي يحتفل بتخرج دفعة جديدة من برنامجي الماجستير الأكاديمي والمهني
  • التخطيط القومي يطلق دعوة للمشاركة في الأنشطة البحثية
  • “موسم الرياض” يطرح تذاكر الأمسية الكوميدية مع النجم الشهير مارتن لورانس
  • محمد عبدالله وكيلا لنقابة المهن الموسيقية
  •  ”في العروق”: تعيد ليزلي إلى الساحة الموسيقية بعد 11 عامًا من الانقطاع
  • اختيار محمد عبد الله وكيل ثاني لنقابة المهن الموسيقية
  • في ذكرى تأسيسها.. البابا شنودة أول أسقف لـ"التعليم المسيحي"
  • وزير السياحة يترأس اجتماع الأعلى للآثار: أكثر من 600 ألف زائر للحضارة المصرية في الصين وألمانيا
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري بالتحرير -تفاصيل