سواليف:
2024-09-09@12:31:05 GMT

مسؤولون يرسمون المستقبل.. كيف ستبدو غزة بعد الحرب؟

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

#سواليف

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” بأنه في ديسمبر الماضي عقد اجتماع في لندن بحث جهود إعادة #إعمار_غزة وتحويلها إلى #مركز_تجاري_متوسطي يركز على #التجارة والسياحة والابتكار.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن الاجتماع ضم مسؤولين كبارا من وكالات التنمية الاقتصادية الأمريكية والأوروبية، ومديرين تنفيذيين من شركات التمويل والبناء في #الشرق_الأوسط وشريكين من مؤسسة الاستشارات الدولية “ماكينزي آند كومباني”، مبينة أن جميع الأطراف حضروا كأفراد فقط، وليس كممثلين لمؤسساتهم.

وأكدت أن الخطة التي قدمها المجتمعون “بعيدة كل البعد عن الواقع المرير الذي يواجه غزة اليوم”، كما شدد المشاركون في الاجتماع، على أنه مجرد ممارسة رسم #مستقبل أكثر ازدهارا لغزة، يحمل قيمة لأنه يمكن أن يمهد الطريق للمشاريع بمجرد أن تصبح الظروف مناسبة.

مقالات ذات صلة أستاذ بجامعة نيويورك: حراك الطلاب نجح في تغيير الرأي العام الأمريكي لصالح الفلسطينيين 2024/04/29

وأوضحت المجموعة أن العمل الأكثر إلحاحا هو توصيل الغذاء والماء والرعاية الصحية والمأوى الطارئ لسكان غزة، الذين يواجهون الآن #الكارثة، “لكن التركيز الأساسي لخطتهم ينصب على إعادة البناء التي ستتكشف على مدى العقود التالية”.

البنى التحتية

تركز الخطة على سلسلة من المشاريع الكبرى، بما في ذلك ميناء، ومحطة تحلية المياه لتوفير مياه الشرب، وخدمة الرعاية الصحية عبر الإنترنت، وممر نقل يربط غزة بالضفة الغربية.

وسيشرف صندوق لإعادة الإعمار والتنمية على هذه المشاريع المستقبلية.

تتضمن الخطة أيضا عناصر أكثر تطلعا إلى المستقبل، مثل خفض الحواجز الجمركية أمام التجارة وإدخال عملة جديدة بدلا من الشيكل الإسرائيلي، وتفترض إنشاء الحكم الذاتي الفلسطيني في نهاية المطاف، وهي الخطوة التي تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمقاومتها.

التكلفة

يشكل السعر الباهظ لأي عملية إعادة بناء عائقاً آخر. وقد وصلت قيمة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية في غزة إلى 18.5 مليار دولار، وفقا لتقدير حديث للبنك الدولي والأمم المتحدة.

ونصف السكان على حافة المجاعة، وأكثر من مليون شخص يفتقرون إلى المنازل.

ومن بين أكبر التساؤلات المطروحة “من يمكنه تقديم مثل هذا التمويل؟”.

توخت خطة تنمية سابقة للأراضي الفلسطينية قدمتها إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب في عام 2019 استثمارات كبيرة من دول الخليج مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

التنمية

بلغ معدل البطالة في غزة أكثر من 45 بالمئة في عام 2022، بحسب البنك الدولي. وكان أكثر من نصف السكان يعيشون في فقر، وفقا لصندوق النقد الدولي.

وفي حين أن رؤى أنظمة النقل الحديثة قد تبدو الآن عرضية لاحتياجات غزة الأساسية، فإن الخطة محكومة بافتراض مفاده أنه حتى الهياكل المؤقتة مثل الإسكان في حالات الطوارئ ومرافق الرعاية الصحية يجب أن يتم وضعها بشكل مدروس لتجنب إهدار الإمكانيات المستقبلية.

وقال ستيفن بايرز، السكرتير السابق لمجلس الوزراء البريطاني في حكومة توني بلير، والذي حضر اجتماع لندن “إذا ظلت حماس لاعبا، فلن يستثمر الناس عشرات المليارات من الدولارات”.

وتمتد الأفكار التي انبثقت من ورش العمل إلى ربع القرن القادم.

تشمل هذه المشاريع إنشاء ملعب كرة قدم متطور ورفع فريق كرة القدم الحالي إلى مستوى أكثر قدرة على المنافسة دولياً، ووضع استراتيجية لتشجيع صناعة السينما الفلسطينية.

وفي حين تتطلب المشاريع الكبرى الوضوح بشأن الإدارة السياسية المستقبلية لغزة، فإن المبادرات الأخرى، مثل تلك التي تهدف إلى تشجيع الشركات الصغيرة، يمكن أن تبدأ بمجرد توقف الأنشطة العسكرية.

وقال جيم بيك، الرئيس التنفيذي لمبادرة الاستثمار في الشرق الأوسط، وهي منظمة غير ربحية تمول مشاريع التنمية: “أريد التركيز على كيفية فتح متجر الخبز، وكيف نجعل المصانع تعمل، كل شاحنة ستقوم بإزالة الأنقاض هي في حد ذاتها شركة صغيرة تعيل أسرة”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف إعمار غزة التجارة الشرق الأوسط مستقبل الكارثة

إقرأ أيضاً:

“أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية

المناطق_واس

نفذت أمانة منطقة القصيم ممثلة ببلدية الدليمية التابعة لأمانة منطقة القصيم 2510 جولات رقابية، خلال النصف الأول لعام 2024م، استهدفت المنشآت التجارية، ومعالجة مظاهر التشوه البصري، والمباني، لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح.

 

أخبار قد تهمك نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة 8 سبتمبر 2024 - 5:57 مساءً المملكة تشارك في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية إندونيسيا 8 سبتمبر 2024 - 5:55 مساءً

وشملت الجولات تنفيذ 1521 جولة رقابية على المنشآت التجارية، تم خلالها التحقق من صلاحية المنتجات المعروضة، ومدى التزام المنشآت بمعايير النظافة والصحة العامة، ونفذت 437 جولة رقابية لرصد ومعالجة مظاهر التشوه البصري، بالإضافة إلى تنفيذ 552 جولة رقابية على المباني، للتأكد من مطابقتها لمعايير السلامة.

 

 

وأكدت الأمانة حرصها على تعزيز الصحة العامة وتطبيق الأنظمة والتعليمات، داعيةً الجميع إلى التعاون والإبلاغ عن المخالفات من خلال تطبيق بلدي أو عبر الاتصال بمركز البلاغات على الرقم 940.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 6:00 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:53 مساءًبمشاركة أمير القصيم ووزير الإعلام.. استعراض برامج وزارة الإعلام والهيئات الإعلامية المرتبطة بها في اجتماع بإمارة المنطقة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:50 مساءً“المنظمة العالمية للأرصاد”: تلوث الهواء يهدد حياة 4.5 ملايين شخص سنويًا أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءًهيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:44 مساءً“التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءًفرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل8 سبتمبر 2024 - 5:53 مساءًبمشاركة أمير القصيم ووزير الإعلام.. استعراض برامج وزارة الإعلام والهيئات الإعلامية المرتبطة بها في اجتماع بإمارة المنطقة8 سبتمبر 2024 - 5:50 مساءً“المنظمة العالمية للأرصاد”: تلوث الهواء يهدد حياة 4.5 ملايين شخص سنويًا8 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءًهيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة8 سبتمبر 2024 - 5:44 مساءً“التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض8 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءًفرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • أكثر من 100 خبير عالمي يرسمون ملامح مستقبل المجتمعات في +60 فعالية متخصصة بالمنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • الحوار الوطني في اليوم الدولي لمحو الأمية: الأمة المتعلمة ركيزة التنمية
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب يفضل جيش الاحتلال وقف الحرب حتى لو بقيت حماس بالسلطة
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • تفاصيل الخطة المشتركة للسلام التي سيطرحها أولمرت والقدوة
  • إعلام إسرائيل يناقش خطة تدعو لتهجير وتجويع سكان شمال غزة
  • الكشف عن ”اليد الخفية” لإيران التي مكنت الحوثيين من ضرب السفن التجارية وإفشال التحالف الأمريكي الدولي