تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا نتطلع لأدوات تمويلية تنموية مبتكرة وغير تقليدية منخفضة التكلفة تراعي الاحتياجات التمويلية التنموية للدول منخفضة ومتوسطة الدخل، موضحًا أنه يجب تعزيز التعاون الإنمائي متعدد الأطراف لسد الفجوات التمويلية للاقتصادات الناشئة بآليات وأدوات منخفضة التكلفة، وأكثر ملاءمة وقدرة على التكيف مع الأزمات العالمية وتداعياتها وآثارها السلبية، وأكثر مرونة فى التعامل مع الصدمات الداخلية والخارجية، بما يسهم فى تخفيف الضغوط التمويلية الضخمة على موازنات الدول النامية، خاصة مع تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية الدولية والإقليمية، وامتلاك القدرة بشكل أكبر على تلبية الاحتياجات التنموية.


أضاف الوزير، فى لقائه مع جونجينج وانج الرئيس التنفيذي لمركز التعاون متعدد الأطراف لتمويل التنمية، على هامش مشاركتهما فى الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بالرياض، أننا نتطلع إلى دور أكبر لمركز التعاون متعدد الأطراف لتمويل التنمية فى دعم المسيرة التنموية المصرية؛ على نحو ينعكس إيجابيًا فى جذب المزيد من الاستثمارات؛ تحقيقًا للنمو الاقتصادى المستدام.
أضاف الوزير، أن التمويلات المختلطة من بنوك التنمية متعددة الأطراف، تسهم فى تعزيز دور القطاع الخاص فى تنمية الاقتصادات الناشئة، وزيادة مساهماته في الناتج المحلي، جنبًا إلى جنب مع تبني المؤسسات المالية الدولية لمبادرات تمويلية أكثر تحفيزًا للاستثمارات الخاصة في مشروعات الصحة والتعليم والمياه والطاقة، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة لتشجيع مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص ليستحوذ على ٧٠٪ من حجم الاقتصاد الوطني، ليصبح قاطرة النمو الاقتصادي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المالية بنوك التنمية متعددة الأطراف الاقتصادات الناشئة القطاع الخاص وزير المالية محمد معيط

إقرأ أيضاً:

“الدبيبة” يبحث الميزانية التنموية ويتابع قطاع النفط والغاز

الوطن| رصد

عقد صباح اليوم بمقر ديوان المحاسبة اجتماع ضم رئيس الحكومة المنتهية عبدالحميد الدبيبة ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، حيث تناول الاجتماع مناقشة عدد من الملفات الخدمية وملامح الميزانية التنموية للعام 2024، بالإضافة إلى متابعة قطاع النفط والغاز.

و تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة تطوير الخطة التنموية وضمان التدفقات المالية للمشروعات الجارية، ومتابعة المشروعات التنموية لقطاعي الكهرباء والنفط وتهدف هذه الجهود إلى استقرار شبكة الكهرباء ومعالجة التحديات في عدد من البلديات وتوفير المواد التشغيلية اللازمة.

كما أكد الدبيبة خلال الاجتماع على أهمية التركيز على مشروعات المياه والصرف الصحي وإعطائها الأولوية في كافة الخطط التنموية، لضمان وصول مياه الشركة لكافة البلديات والمناطق، ومعالجة مشاكل الصرف الصحي من خلال إنشاء المحطات الأساسية.

و تم الاتفاق أيضًا على ضرورة الاستمرار في دعم الأجهزة التنفيذية وقطاعي الكهرباء والنفط، ودفع عجلة التنمية، إلى جانب دعم جهود الحكومة في نقل الاختصاصات للبلديات وتنفيذ التنمية المحلية وتفعيل دور البلديات.

كما حضر الاجتماع وزير النفط والغاز المكلف، ووزير التخطيط المكلف، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ومدير الإدارة العامة للقطاع السيادي، ومدير الإدارة العامة للقطاع الخدمي بديوان المحاسبة.

الوسوم#شبكة الكهرباء #قطاع النفط التنمية المحلية الميزانية التنموية مشروعات المياه

مقالات مشابهة

  • 5.5 مليار دولار تمويلات أوروبية للقطاع الخاص في مصر خلال 4 سنوات للشركات الكبيرة والصغيرة
  • التعاون الدولي: 5.5 مليار دولار تمويلات أوروبية للقطاع الخاص في مصر خلال 4 سنوات
  • عضو اتحاد الصناعات يوجه بضرورة جذب الاستثمار الأوربية في المجال البيئي
  • المشاط: 5.5 مليار دولار تمويلات أوروبية للقطاع الخاص في مصر خلال 4 سنوات
  • بحضور الرئيس السيسي.. انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي غدا
  • غدًا.. انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي بمشاركة واسعة من ممثلي الحكومات والمؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص
  • بوغدانوف والجعفري يبحثان تعزيز التعاون السوري الروسي متعدد الأوجه
  • “الدبيبة” يبحث الميزانية التنموية ويتابع قطاع النفط والغاز
  • نائب وزير المالية الروسي يؤكد تمديد تطبيق الصيرفة الإسلامية في البلاد
  • وزير المالية: المملكة امتلكت وضعاً جيداً يسمح لها بمتابعة استراتيجية تنموية حكيمة