الحسكة-سانا

بمشاركة 20 لاعباً من مختلف الأعمار بالحسكة، نظمت جمعية صفصاف الخابور النسخة الرابعة من بطولة لعبة المنقلة التراثية الشعبية، حيث تعمل الجمعية ومنذ عدة سنوات على إقامة هذه البطولة، بهدف الحفاظ على هذه اللعبة كموروث شعبي لامادي في الجزيرة السورية والذي تشكل الألعاب التراثية المحلية جزءاً مهماً منه.

المشاركون في البطولة التي تنظمها الجمعية بالتعاون مع فرع اتحاد الكتاب العرب يتنافسون للحصول على المراكز الثلاثة الأولى، حيث يخوضون جولات تنافس وإقصاء للوصول إلى المباراة النهائية وسط حضور جيد من قبل الشباب المشاركين ورغبتهم في تعلم هذه اللعبة التي مارسها الأجداد طيلة عقود، وحرصهم على التمسك بهويتهم الوطنية والتراثية والحفاظ على الموروث المادي واللامادي في زمن العولمة وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية.

رئيس مجلس إدارة جمعية الصفصاف أحمد الحسين بين في تصريح لمراسل سانا أن بطولة لعبة المنقلة أصبحت تقليداً سنوياً تقيمه الجمعية بهدف إحياء الموروث التراثي والشعبي، لافتاً إلى أنه تم جمع لاعبين محترفين وهواة من مختلف الأعمار والمستويات للتشجيع على نشرها لما لها من فوائد ذهنية وعقلية كبيرة ولأنها تمثل جزءاً من الموروث الشعبي وبقيت مستمرة ومحافظة على حضورها حتى اليوم.

اللاعب حسين المنسي أشار إلى أن لعبة المنقلة من الألعاب الشعبية التي تحقق المتعة والفائدة في الوقت ذاته، فهي تحتاج إلى التركيز العالي والحضور الذهني وإجراء عمليات حسابية لنقل الحجارة بين الحفر لإلحاق الهزيمة بالخصم وهو ما ينمي الذاكرة وينشطها، لافتاً إلى أن اللعبة لا تزال تلعب في منطقة الجزيرة السورية منذ عقود ويحرص كبار السن على نقلها وتعليمها للشباب بهدف الحفاظ عليها.

أما اللاعب حسين التركي فأكد أهمية المبادرة التي تحتفل بهذه اللعبة التراثية وتنظم لها بطولة يجتمع فيها لاعبون من مختلف أحياء مدينة الحسكة ومن مختلف الأعمار والمستويات، مشيراً إلى أنه بالإضافة لدورها في إحياء التراث والحفاظ عليه تشكل فرصة للقاء والتعارف ما بين فئات عمرية مختلفة وتنمية التفاعل بينهم، مؤكداً أهمية إطلاق مبادرات مماثلة لبقية الألعاب التراثية بهدف الحفاظ عليها وتعريف الآخرين بها.

نزار حسن

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: من مختلف

إقرأ أيضاً:

بمشاركة حمزة العيلي.. مجدي بدر يواصل تصوير مسلسل «تيتا زوزو»

يواصل الفنان مجدي بدر، تصوير مشاهده في مسلسل «تيتا زوزو»، بطولة الفنانة إسعاد يونس، حاليا في مدينة 6 أكتوبر، بمشاركة عدد من النجوم أبرزهم الفنان حمزة العيلي.

مسلسل تيتا زوزو

تدور أحداث مسلسل تيتا زوزو، في إطار درامي اجتماعي، حول الجدة الأرملة زوزو، التي كانت تعمل بالزراعة، ولديها ولدان وابنتان، حيث نتابع علاقتها بأحفادها، وتعاملها معهم ومع المشكلات التي يتعرضون لها.

كواليس مسلسل تيتا زوزوأبطال مسلسل تيتا زوزو

مسلسل تيتا زوزو، مكون من 30 حلقة، ومن إخراج شيرين عادل وكتابة محمد عبد العزيز، ويشارك إسعاد يونس البطولة كل من مصطفى غريب، إسلام إبراهيم، ندى موسى، محمد كيلاني، إيناس كامل، حمزة العيلي، نور محمود، محمود البزاوي، وإيمان يوسف.

مسلسل تيتا زوزوآخر أعمال مجدي بدر

الجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنان مجدي بدر، هو مسلسل «جودر»، بطولة الفنان ياسر جلال، والفذي حقق نجاحا كبيرا خلال عرضه في النصف الثاني من شهر رمضان 2024.

مسلسل جودر، واحد من الأعمال ذات الطابع الخاص، وأجوائه تدور بين الواقع والخيال، والحقيقة والسحر، والتي تدخل بالمشاهد إلى عالم ألف ليلة وليلة، وحكايات شهر زاد التي لا تنتهي وهذه المرة حكاية «جودر المصري وما جرى له من حوادث الأيام وتصاريف الأقدار».

اقرأ أيضاًندى موسى تنضم لمسلسل «تيتا زوزو» بطولة إسعاد يونس

تفاصيل شخصية نور محمود في مسلسل «تيتا زوزو»

إسعاد يونس تشارك كواليس مسلسلها الجديد «تيتا زوزو» | صور

مقالات مشابهة

  • تعرف على موعد بدء تصوير الجزء الخامس من مسلسل "اللعبة"
  • بمشاركة حمزة العيلي.. مجدي بدر يواصل تصوير مسلسل «تيتا زوزو»
  • المشاركات الخارجية في معرض الزهور… عرض أنواع جديدة من النباتات والأزهار والتعريف بالمنتجات التراثية لكل بلد
  • لعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء
  • اربيل تحتضن نهائي بطولة العراق للملاكمة بمشاركة مختلف المحافظات (صور)
  • إسرائيل تعثر على نسخة حماس من لعبة "السلالم"
  • «الصحفيين» تنظم احتفالية لتوزيع جوائز الصحافة المصرية.. الثلاثاء المقبل
  • جيش الاحتلال يعثر على النسخة الغزاوية من “السلم والثعبان”
  • القضايا المناخية أصبحت في صلب ألعاب الفيديو
  • الجيش الإسرائيلي يعثر على النسخة الغزاوية من "السلم والثعبان" (صورة)