دعا الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيق مستقل، في واقعة وفاة الناشط السياسي سراج دغمان، مطالبا بإطلاق سراح المحتجزين تعسفيا فورا، الذين لم توجه لهم اتهامات رسمية أو ملاحقات قضائية.

وفي بيان لها حثت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا وبعثات الدول الأعضاء في الاتحاد، على “إجراء تحقيق شامل وشفاف ومستقل لضمان الفهم الكامل للحادث والمساءلة”، حسب البيان المنشور على الموقع الإلكتروني للبعثة اليوم الإثنين.

وأضافت البعثة الأوروبية في الييان الذي نشرته على موقعها الرسمي في “فيسبوك”  “نلاحظ بقلق أن اعتقال دغمان، مثل العديد من ممثلي المجتمع المدني والناشطين الآخرين مواطنين وأجانب، جاء دون توجيه أي اتهامات رسمية أو إجراءات قضائية لاحقة”.

ودعت البعثة إلى “الإفراج الفوري”  عن جميع الأفراد المحتجزين تعسفيًا، والالتزام بالإجراءات القانونية الواجبة وسيادة القانون في جميع أنحاء ليبيا.

وجددت البعثة التزام الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بدعم ليبيا في مسيرتها نحو الاستقرار والمصالحة الوطنية، مع تأكيد ضرورة الإصلاحات القانونية والإجرائية لمنع مزيد المظالم وتمهيد الطريق نحو ليبيا يتمتع فيها جميع الناس بحقوقهم.

وكانت رئاسة جهاز الأمن الداخلي في بنغازي أعلنت إن دغمان توفي خلال محاولته الهروب من دورة المياه في سجنه،  بينما تحدث مدونون عن “مقتل” الناشط البالغ 35 عامًا.

واعتقل الأمن الداخلي دغمان منذ أكثر من ستة أشهر، رفقة عضو المجلس الانتقالي سابقا الدكتور فتحي البعجة، والناشط السياسي طارق البشاري، دون إحالتهم إلى النيابة أو توجيه تهم محددة رسميا إليهم.

آخر تحديث: 29 أبريل 2024 - 13:36

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي المحتجزين تعسفيا تحقيق مستقل سراج دغمان

إقرأ أيضاً:

سفير الإتحاد الأوروبي يبحث مع رئيس أركان القوات البرية اللواء حفتر سبل مكافحة تهريب البشر

ليبيا – ناقش سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، نيكولا أورلاندو، مع رئيس أركان القوات البرية بالقيادة العامة اللواء صدام حفتر مكافحة الهجرة غير القانونية وتعزيز الشراكة بينهما.

سفير الاتحاد الأوروبي، قال في منشور على صفحته الشخصية في موقع “إكس” اطلعت عليه المرصد، أنه حظي باجتماع مثمر، مع رئيس أركان القوات البرية.

وأكد الجانبان على رغبتهما في تعزيز الشراكة بينهما، من خلال البناء على ترسيخ الجهود المشتركة، بين الاتحاد الأوروبي وليبيا، التي جاءت استجابة لفيضان درنة في سبتمبر الماضي.

وأشار أورلاندو إلى مراجعة نتائج اجتماع بعثة الاتحاد الأوروبي التقنية المعنية بالهجرة وإدارة الحدود الذي عقد البارحة في بنغازي، مؤكدًا على أهمية بحث فرص التعاون في عدة قطاعات من بينها مكافحة تهريب البشر، وإنقاذ المهاجرين في الصحراء الليبية وسواحلها، والعمل على تعزيز قدرات أجهزة إنفاذ القانون.

وأعرب اورلاندو في ختام منشوره، عن سعادته لدعم اللواء حفتر، لإزالة العقبات من أمام بعض المنظمات غير الحكومية لنزع الألغام والتي ستتمكن الآن من العمل شرق ليبيا، حسب قوله.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • وزير الخارجية: مصر في قلب منطقة مليئة بالصراعات والأزمات من جميع الاتجاهات
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • سفير الإتحاد الأوروبي يبحث مع رئيس أركان القوات البرية اللواء حفتر سبل مكافحة تهريب البشر
  • أوكرانيا لن تهزم روسيا .. استطلاع أوروبي يصدم الأوكرانيين
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • يغرد خارج سرب أوروبا.. أوربان يدعو من كييف لوقف إطلاق النار مع روسيا
  • بحث الجهود الحالية والمستقبلية لإنهاء الأزمة في ليبيا
  • احتفال الأعضاء التناسلية.. تحقيق أوروبي بفعلة نجم إنكلترا