الثقافة والفن، بريشتينا عاصمة الخرسانة تتجمل بالجرافيتي،شارك أكثر من 100 فنان من 28 دولة في الرسم على جدران بمساحة إجمالية 2000 متر مربع في .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر بريشتينا.. عاصمة الخرسانة تتجمل بالجرافيتي، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

بريشتينا.. عاصمة الخرسانة تتجمل بالجرافيتي

شارك أكثر من 100 فنان من 28 دولة في الرسم على جدران بمساحة إجمالية 2000 متر مربع في الطريق (باء) في بريشتينا عاصمة كوسوفو، ضمن مهرجان على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

وتحاول بريشتينا، المعروفة باسم عاصمة الخرسانة، تجميل صورتها الباهتة والرمادية من خلال رسومات نابضة بالحياة على الجدران والمباني، ما يساعد على تحويل الأماكن العامة إلى مناطق أكثر جاذبية وحيوية.

طريق "باء"

يفصل طريق "باء" بين مبان قديمة من العهد الشيوعي غربًا وأخرى جرى بناؤها حديثًا في الشرق، وجميعها تشترك في شح المساحات التي يمكن أن تخصص للاستخدام العام والكثير من الخرسانة.

وقال أجون جيليلي، منظم مهرجان "لقاء الأنماط الفنية في كوسوفو": عندما ترى الخرسانة، فإنها تعطيك الانطباع بأن (المكان) لا يزال قيد الإنشاء، وعندما يرى الفنانون هذه المواقع، فإنهم يقولون إن هذا أفضل مكان للرسم.

مساعدة آلاف الفنانين

تأسست منظمة غير ربحية تحمل الاسم نفسه (ميتنج أوف ستايلز) في منتصف التسعينيات في ألمانيا، لدعم الفنانين الذين يمكنهم الرسم بشكل قانوني على مساحات تقدر بآلاف الأمتار المربعة من المناطق المهجورة.

ونظمت هذه المؤسسة منذ إنشائها أكثر من 400 فعالية مماثلة لمساعدة آلاف الفنانين في جميع أنحاء العالم.

شارك دانيال شارون، وهو فنان من لندن، مع شقيقه برسوم جرافيتي مستوحاة من فيلم (كريتشر فروم ذا بلاك لاجون)، وهو فيلم رعب بالأبيض والأسود يعود إلى خمسينيات القرن الماضي.

تقنين أوضاع معظم المباني

قال شارون: "أعتقد أنه سيكون حقًا أمرًا إيجابيًا (بصريًا وسياحيًا)، إذا سمحوا بالمزيد من اللوحات الجدارية في الأماكن العامة.

وبعد انتهاء الحرب في كوسوفو في عام 1999، شهدت الدولة الواقعة في منطقة البلقان طفرة في البناء، غير أن الحكومة قالت إن أكثر من 70% من الشقق والمنازل شُيدت دون موافقة رسمية.

وتعهدت الحكومة بتقنين أوضاع معظم تلك المباني.

54.191.211.131



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل بريشتينا.. عاصمة الخرسانة تتجمل بالجرافيتي وتم نقلها من صحيفة اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس أکثر من

إقرأ أيضاً:

إجلاء أكثر من 200 صيني بسلام من لبنان

ذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية اليوم  أن حكومة بكين أجلت أكثر من 200 مواطن صيني بسلام من لبنان.

مقالات مشابهة

  • ليست بيروت.. انفجار عنيف يهز عاصمة عربية جراء غارات اسرائيلية على حلفاء إيران
  • إسرائيل تقصف عاصمة هذه الدولة العربية قبل قليل (صورة)
  • إجلاء أكثر من 200 صيني بسلام من لبنان
  • الاعلان عن موسم أصيلة الثقافي الدولي 45 بمشاركة 300 من رجال السياسة والفكر والادب والاعلام والفن
  • عاصمة الكيان في حالة رعب.. مشاهد لقتلى وجرحى يملؤون شوارع “تل أبيب” (فيديو)
  • للمرة الأولى.. مجلس عائلات عاصمة محافظة كفر الشيخ يجتمع مع المحافظ
  • خالد نصار الأزهري الذي يمزج بين الهندسة والفن التراثي
  • أمريكا تكذب ولا تتجمل!!
  • برئاسة السامرائي.. لجنة نيابية تناقش تنفيذ قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. محاضرة عن "تجربة محمود عوض بين السياسة والفن والصحافة" الثلاثاء