شهد وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، توقيع مذكرات تفاهم بين المركز الوطني لإدارة النفايات ”موان“، وثلاث جهات؛ بهدف الاستغلال الأمثل والمستدام للشواطئ والمناطق الساحلية، ورفع مستوى الأداء وبناء القدرات الفنية وتبادل لخبرات، إلى جانب الارتقاء بجودة إدارة النفايات وفق مبدأ الاقتصاد الدائري.


ويأتي توقيع مذكرات التفاهم، على هامش فعاليات ”أسبوع البيئة 2024“، حيث وقعت المذكرة الأولى بين ”موان“ ومؤسسة تنمية الغطاء النباتي ”مروج“.حماية وتنظيف شواطئ المملكةويأتي هذا بهدف حماية وتنظيف شواطئ المملكة للمساهمة في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء، إلى جانب المساهمة في تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة في المدن والمجتمعات المحلية، وتشجيع المبادرات والبرامج التطوعية في مجال إدارة النفايات.
أخبار متعلقة إنذار أحمر.. استمرار الأمطار الغزيرة في العاصمة المقدسةشرطة الرياض: القبض على 8 مقيمين نفذوا عمليات سطوولتعزيز أوجه التعاون في أنشطة إدارة النفايات، والارتقاء بجودتها وفق مبدأ الاقتصاد الدائري؛ وقّع ”موان“ مذكرة تفاهم مع شركة تجمع مطارات الثاني، وتستهدف المذكرة أيضًا تنفيذ المبادرات الخاصة بالفرز وتدوير النفايات الناتجة عن أنشطة المطارات، إلى جانب إطلاق البرامج التوعوية المحفّزة على الممارسات السليمة، والإدارة المستدامة للنفايات.تحقيق استدامة البيئة في السعوديةإلى ذلك، وقّع مذكرتي التفاهم عن المركز الوطني لإدارة النفايات ”موان“، الرئيس التنفيذي الدكتور عبد الله السباعي، فيما مثّل مؤسسة تنمية الغطاء النباتي الأهلية ”مروج“ الرئيس التنفيذي المهندس وائل بوشه، ووقّع المذكرة الثانية مع ”موان“ ممثلًا لشركة تجمع مطارات الثاني الرئيس التنفيذي علي مسرحي.
يُذكر أن المركز الوطني لإدارة النفايات ”موان“، يعد أحد الجهات الفاعلة في تحقيق استدامة البيئة وحمايتها، من خلال العمل على ترسيخ السلوكيات السليمة، والممارسات المبتكرة لإدارة النفايات وفق مبادئ الاقتصاد الدائري؛ للمساهمة في رفع مستوى جودة الحياة في المملكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الرياض تدوير النفايات السعودية أخبار السعودية لإدارة النفایات

إقرأ أيضاً:

مدبولي يتابع الموقف التنفيذي للأعمال بالتجمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق

تابع اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي للأعمال بالتجمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق، في اجتماع حضره الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، والمهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التنمية وتطوير المدن، واللواء هشام أبو النصر، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الجيزة، والمهندس خالد أمين، رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة، والمهندس أسامة شوقي، رئيس جهاز تنمية مدينة الوراق الجديدة، والعميد وليد أحمد يوسف، ممثلاً عن إدارة المساحة العسكرية بالقوات المسلحة، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا الاجتماع يأتي في إطار المتابعة الدورية للأعمال بالتجمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق، والذي يحظى باهتمام ومتابعة دائمة من القيادة السياسية.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية المُقررة لتنفيذ أعمال الإخلاء للمنازل والأراضي، بمخطط التطوير، واستمرار صرف التعويضات للمستحقين، وكذا مواصلة مشروعات التطوير المُستهدفة لإحداث نقلة نوعية بالخدمات في الجزيرة، مع التصدي بحسم لأية محاولات للبناء المخالف بالجزيرة، ومنع عودة المظاهر العشوائية.

وخلال الاجتماع، تم استعراض الإجراءات المُتخذة من جانب الوزارات والجهات المُعنية لاستكمال مخطط التطوير بجزيرة الوراق، حيث عرض وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف صرف التعويضات للمستحقين، وكذا جهود تهيئة الجزيرة لأعمال التطوير، موضحاً أن المرحلة العاجلة للتطوير ستشهد تشييد أبراج لاستخدامات سكنية وتجارية، إلى جانب منظومة متكاملة من الخدمات، مع استكمال أعمال البنية التحتية، والشبكات، والمرافق.    

كما تطرق محافظ الجيزة إلى استعراض الجهود القائمة للتصدي لأية مخالفات بناء بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، في حين استعرض مدير أمن الجيزة موقف أعمال الإخلاء للأراضي والمنازل بالتراضي، بعد توافق أصحابها على التعويضات المستحقة.

وخلال الاجتماع، عرض المهندس أسامة شوقي، رئيس جهاز تنمية مدينة الوراق الجديدة، الموقف التنفيذي لأعمال التطوير بالمجتمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق، وفق الخطة الزمنية المقررة، حيث تناول موقف إخلاء الأراضي والمنازل بنطاق التطوير، لاسيما بالمناطق ذات الأولوية ضمن المرحلة العاجلة، وموقف صرف التعويضات المُستحقة المُقررة لأهالي جزيرة الوراق، سواء المادية، أو البدائل العينية، إلى جانب موقف تنفيذ مشروعات التطوير المختلفة.
 

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع
  • الخير أطلع وزير البيئة على رؤيته لحل ملف النفايات في المنية
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي المنصورة والدلتا للعلوم والتكنولوجيا
  • مدبولي يتابع الموقف التنفيذي للأعمال بالتجمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق
  • المغرب والبحرين يوقعان مذكرة تعاون بشأن حقوق الإنسان وتعزيز القدرات
  • جهاز تنمية المشروعات والشركة المصرية للاتصالات يوقعان مذكرة تفاهم لدعم أصحاب المشروعات ورواد الأعمال
  • ياسين: الجهود لحل أزمة النفايات في منطقة عكار حققت تقدماً
  • المصرية للاتصالات و"تنمية المشروعات" يوقعان مذكرة تفاهم لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة
  • أستاذ تاريخ: مذكرات زينب الغزالي عن التعذيب في سجون عبدالناصر فبركة وخيال جامح
  • نائب أمير مكة المكرمة يشهد توقيع مذكرات تعاون لدعم فعاليات موسم جدة 2024