حقَّقت أبوظبي تقدُّماً كبيراً في «تقرير المدن البحرية الرائدة لعام 2024»، حيث تقدَّمت عشرة مراكز مقارنةً بتصنيفها عام 2022، لتصل إلى المركز الثاني والعشرين في القائمة، وهو أكبر تقدُّم تحقِّقه مدينة مُدرَجة بالتقرير الصادر في سنغافورة.

ويُعَدُّ «تقرير المدن البحرية الرائدة» دراسةً مرجعيةً نصفَ سنويَّةٍ تصدُر بشكلٍ مشتركٍ عن «ديت نورسك فيريتاس جي.

إل» و«مينون إيكونوميكس»، ويقدِّم رؤىً مميِّزةً للإدارات البحرية والشركاء في قطاع الصناعة البحرية، والمجتمع البحري العالمي، ويُقيِّم أداء 50 مدينة بحرية رائدة في القطاعات الرئيسية، مثل الشحن والتمويل والقانون والتكنولوجيا البحرية والموانئ والخدمات اللوجستية.

ويعود الفضل في هذا النمو الملحوظ الذي تشهده إمارة أبوظبي إلى الإنجازات التي حقَّقتها في مجال تعزيز الجاذبية والقدرة التنافسية، وتطوير منظومة النقل البحري. وحقَّقت أبوظبي مراكز متقدِّمة في جميع المؤشرات الرئيسية الأخرى، وسجَّلت نتائج إيجابية من حيث النمو المتوقَّع، ما يُعزِّز مكانة أبوظبي في المشهد البحري العالمي.

وتُعَدُّ «أبوظبي البحرية» من المساهمين الرئيسيين في هذا النجاح، وأُسِّسَت عام 2020 بموجب اتفاقية تعاون بين مجموعة موانئ أبوظبي ودائرة البلديات والنقل – أبوظبي، لتضطَّلع بإدارة نمو القطاع البحري في إمارة أبوظبي وتطويره، وتواصل جهودها الرامية إلى الإسهام في الارتقاء بمكانة الإمارة لتصبح مركزاً بحرياً رائداً على مستوى العالم، وأسهمت جهودها في إدراج أبوظبي ضمن التصنيف الخاص بتقرير المدن البحرية الرائدة للمرة الأولى في عام 2022، وتقدُّم الإمارة إلى المركز الثاني والعشرين في نسخة التقرير لهذا العام.

أخبار ذات صلة الإمارات.. تنمية مستدامة وتقدم اقتصادي استراتيجية أبوظبي السياحية 2030.. مرحلة جديدة من النمو المستدام

وكثَّفت مجموعة «موانئ أبوظبي» استثماراتها في العديد من المجالات التي تندرج ضمن معايير التصنيف الخاصة بتقرير المدن البحرية الرائدة، وأسهم في تحقيق هذا النجاح تعزيزُ البنية التحتية البحرية التجارية والترفيهية، وتطوير القدرات الرقمية، وزيادة الإطار التنظيمي البحري، إضافة إلى العديد من المبادرات، مثل إطلاق المركز البحري – أبوظبي، وتوسيع شبكات النقل المائي العام ومشاريع الاستدامة.

وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي: «يسرُّنا أن نرى هذا التقدُّم الكبير والنمو المستمر الذي تشهده أبوظبي، الذي تؤكِّده المكانة المرموقة التي حقَّقتها في تقرير المدن البحرية الرائدة لعام 2024. ويعدُّ هذا الإنجاز شهادة على النهج الاستباقي المتميِّز لقيادتنا الرشيدة، والتفاني والعمل الجاد الذي تقوم به أبوظبي البحرية لدعم المجتمع البحري. ويؤكِّد هذا التصنيف التزام مجموعة موانئ أبوظبي الراسخ بمواصلة الاستثمار والابتكار، وتعزيز المسؤولية البيئية في القطاع البحري. ومن خلال المبادرات الاستراتيجية والجهود المشتركة، فإننا نسير بخطىً واثقةٍ نحو تعزيز مكانة أبوظبي مركزاً بحرياً عالمياً رائداً».

وقال بنجامين دينيشكار، رئيس الاستشارات البحرية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وأحد المشاركين في إعداد التقرير: «لقد حقَّقت أبوظبي تقدُّماً ملحوظاً ومثيراً للإعجاب، حيث قفزت من المركز الـ 32 إلى المركز الـ 22، متقدمةً بذلك 10 مراكز، الأمر الذي يُعَدُّ إنجازاً استثنائياً هو الأكبر على الإطلاق، مقارنةً بالمدن التي كانت تُصنَّف ضمن أفضل 50 مدينة في العامين 2022 و2024. ويأتي هذا الإنجاز نتيجة طبيعية ومتوقَّعة للسياسات الاستراتيجية الناجحة لإمارة أبوظبي واستثماراتها الكبيرة والمستمرة، وقد انعكس هذا الأداء المتميِّز في العديد من مؤشرات التنافسية العالمية، وكذلك في التصنيف العام لتقرير المدن البحرية الرائدة 2024».

يُقدِّم «تقرير المدن البحرية الرائدة لعام 2024» رؤىً قيِّمةً عن مراكز الصناعة البحرية العالمية اليوم، معتمَدة من الإدارات البحرية والمساهمين في الصناعة البحرية لتحديد مجالات التحسين، بهدف زيادة القدرة التنافسية وجاذبية المدينة. ويحمل التقرير أهمية كبيرة للمجتمع البحري العالمي، حيث يُمكِّنهم من تقييم أفضل المواقع للاستثمار، وإمكانية تقديم خدمات النقل، ويوفِّر لهم رؤىً حول شبكات الموردين التي يمكن أن تقدِّم لهم الدعم في موقع معين، والخبرات المتاحة، وبيئة الأعمال، والوصول إلى رأس المال.

 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البيئة البنية التحتية موانئ أبوظبی

إقرأ أيضاً:

المملكة تسجل 231.7 نقطة في مؤشّر اتصال شبكة الملاحة البحرية ضمن تقرير “الأونكتاد” خلال الربع الثاني لعام 2024م

المناطق_الرياض

سجلت المملكة ممثلة في الهيئة العامة للموانئ “موانئ” 231.7 نقطة في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ضمن تقرير “الأونكتاد” الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، خلال الربع الثاني من عام 2024م.

 

أخبار قد تهمك استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و”الأطعمة الجاهزة” سبب رئيسي للإصابة 1 يوليو 2024 - 2:06 مساءً تراجع نسبة البطالة في السعودية خلال الربع الأول من 2024.. إليك التفاصيل 1 يوليو 2024 - 1:55 مساءً

 

 

وشهد العام 2024م منذ بدايته استمرار جهود الهيئة الرامية لتطوير البنية التحتية بموانئ المملكة؛ لتعزيز تنافسية الموانئ على الصعيدين الإقليمي والدولي، ودعم وتيسير التجارة العالمية، حيث تم الانتهاء من أعمال تطوير محطة بوابة البحر الأحمر بالجزء الشمالي بميناء جدة الإسلامي، باستثمارات بلغت مليار ريال، وكذلك أعمال تعميق قناة الاقتراب الشمالية الغربية بالميناء بطول 3000 متراً، وعرض 300 متراً، وعمق 18,5 متراً والذي كان بالسابق 17 متراً، وكذلك حوض الدوران الشمالي الغربي بقطر 700 متراً، وعمق 18.5 متراً، وكان بالسابق 16,5 متراً.

 

 

 

وضمن عقود الإسناد التجاري التي أبرمتها الهيئة مع الشركة السعودية العالمية للموانئ البالغ قيمتها الاستثمارية 7 مليارات ريال استقبل ميناء الملك عبد العزيز بالدمام 6 رافعات ساحلية وجسرية، لتطوير بنيته التحتية، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، والتعامل مع السفن العملاقة بكفاءة وسهولة.

 

 

 

وعبر الشراكة الاستراتيجية المميزة مع عدد من الخطوط الملاحية العالمية أضافت “موانئ” 14 خدمة شحن ملاحية جديدة منذ بداية العام 2024م في ميناء جدة الإسلامي، وميناء الملك عبد العزيز بالدمام، وميناء الجبيل التجاري، لتعزيز ربط الموانئ السعودية بموانئ الشرق والغرب.

 

 

 

كما واصلت “موانئ” جهودها في إنشاء المناطق اللوجستية، حيث شهد ميناء جدة الإسلامي إنشاء منطقة لوجستية بقيمة استثمارية بلغت 175 مليون ريال بالتعاون مع شركة MEDLOG، الذراع اللوجستي لشركة البحر الأبيض المتوسط للملاحة “MSC”، ووضع حجر أساس مركز لوجستي على مساحة بلغت 95,436 متراً مربعاً للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري “البحري”، وكذلك وضع حجر الأساس لمنطقة لوجستية متكاملة بمساحة إجمالية 415 ألف متر مربع، وبقيمة استثمارات تتجاوز 500 مليون ريال، بالتعاون مع “مجموعة دبي وورلد”.

 

 

 

يُذكر أن جهود “موانئ” في تطوير البنية التحتية بموانئ المملكة لاقت تقديراً دولياً، حيث حصدت الهيئة جائزة “البنية التحتية المميزة”، وجائزة “أفضل مساهمة في تطوير البنية التحتية الاقتصادية”، كما حصد ميناء الملك عبد العزيز بالدمام جائزة “ميناء العام”، “Port of The Year”، ضمن جوائز “ShipTek” التي عُقدت بنسختها التاسعة عشرة لعام 2024م، في مدينة الخبر.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 يوليو 2024 - 2:09 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 يوليو 2024 - 1:22 مساءًمفتي عام المملكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي أبرز المواد1 يوليو 2024 - 1:20 مساءً“الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد لتدريب 150 مرشحاً من أبناء وبنات الوطن منطقة الباحة1 يوليو 2024 - 1:14 مساءً“الأرصاد”: عوالق ترابية على منطقة الباحة أبرز المواد1 يوليو 2024 - 1:12 مساءًبالصور: مدير عام التعليم المستمر بوزارة التعليم يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة أبرز المواد1 يوليو 2024 - 1:11 مساءًرياح نشطة أتربة مثارة على منطقة تبوك1 يوليو 2024 - 1:22 مساءًمفتي عام المملكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي1 يوليو 2024 - 1:20 مساءً“الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد لتدريب 150 مرشحاً من أبناء وبنات الوطن1 يوليو 2024 - 1:14 مساءً“الأرصاد”: عوالق ترابية على منطقة الباحة1 يوليو 2024 - 1:12 مساءًبالصور: مدير عام التعليم المستمر بوزارة التعليم يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة1 يوليو 2024 - 1:11 مساءًرياح نشطة أتربة مثارة على منطقة تبوك استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و"الأطعمة الجاهزة" سبب رئيسي للإصابة استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و"الأطعمة الجاهزة" سبب رئيسي للإصابة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • سليم عبدالرحمن يطالب بلقب «غرب آسيا»
  • «دبي البحري» يناقش تحضيرات الموسم الجديد
  • أبوظبي تتصدر قائمة المدن الأكثر أماناً على مستوى العالم
  • رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك
  • «كاوست» تحقق تقدماً بحثياً في تسريع إزالة خصائص ثاني أكسيد الكربون لخدمة المزايا البيئية والإنشائية
  • “كاوست” تحقق تقدماً بحثياً في تسريع إزالة خصائص ثاني أكسيد الكربون لخدمة المزايا البيئية والإنشائية
  • سكوري : التدابير الحكومية جعلت المغرب يصنف اليوم ضمن الدول القلائل الرائدة في محاربة تشغيل الأطفال
  • تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية
  • جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي
  • المملكة تسجل 231.7 نقطة في مؤشّر اتصال شبكة الملاحة البحرية ضمن تقرير “الأونكتاد” خلال الربع الثاني لعام 2024م