الأثنين, 29 أبريل 2024 1:00 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً، اليوم الاثنين، في الرياض مع وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن، وقال بلينكن، في كلمته خلال الاجتماع: “ندعم الوصول إلى هدنة في غزة، وإطلاق سراح المحتجَزين”، مضيفاً أن “واشنطن أولت اهتماماً كبيراً لإدخال المساعدات الإنسانية لغزة، وهناك تقدم في هذا الشأن”.

وأكد أن “الرئيس الأميركي جو بايدن أكد، لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ضرورة اتخاذ خطوات لتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة”.
وأضاف أن “الولايات المتحدة رصدت تقدماً ملموساً بشأن الوضع الإنساني في غزة، خلال الأسابيع القليلة الماضية، لكنه حثّ إسرائيل على بذل مزيد من الجهد.

وعدَّ أن الطريقة الأكثر فعالية للتخفيف من الأزمة الإنسانية في غزة هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار. وأضاف أن واشنطن تُواصل جهودها لمنع اتساع نطاق الحرب في غزة”.

وتابع بلينكن: “نعمل مع شركائنا للوصول إلى حل مستدام بضمانات أمنية لإسرائيل”، وعدَّ أن “الهجوم الإيراني على إسرائيل يشير لتنامي التهديدات في المنطقة”.

في سياق متصل اعتبر بلينكن أنه “يجب معالجة قضية الملاحة في البحر الأحمر والتصدي لهجمات الحوثيين”.مضيفاً أن “استهداف سفن الشحن في البحر الأحمر يؤثر على الاقتصاد العالمي”، كما أثنى على جهود العاهل السعودي الملك سلمان لتحقيق السلام في
اليمن”.

‎من جهته، قال وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال الاجتماع: «نعمل على تنسيق المواقف بين الدول الخليجية والولايات المتحدة»، وعدَّ «التصعيد العسكري في الشرق الأوسط في غاية الخطورة، ويجب تكثيف الجهود الدبلوماسية لتجنيب المنطقة مخاطر الحروب”.

كما دعا وزير خارجية قطر “لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج عن المحتجَزين”، مضيفاً “سنستمر في جهود عملية السلام على أساس قرارات الشرعية الدولية”.
‎وفي كلمة له، خلال الاجتماع، طالب أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم البديوي، بوقف فوري لإطلاق النار في كل أنحاء غزة، واتخاذ تدابير دولية فعالة لوقف العنف بالضفة الغربية، ودعا لمؤتمر دولي بشأن تنفيذ حل الدولتين.

‎كما أعرب أمين مجلس التعاون، خلال كلمته، عن القلق البالغ تجاه هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وعدَّها غير مقبولة.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الامريكي: تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر

 

قال الجيش الأميركي إنه دمر ثلاثة زوارق مسيرة لجماعة الحوثي اليمنية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في البحر الأحمر في إطار "اشتباك للدفاع عن النفس".

ضبط مواد بترولية خلال بيعها في السوق السوداء بالفيوم ضبط 130 شيكارة دقيق مدعم بمخبز سياحي في الفيوم


وقالت القيادة المركزية الأميركية في منشور على موقع إكس ""تقرر أن الزوارق (المسيرة) تمثل تهديدا وشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".
وكان قد أعلن الجيش الأميركي، السبت، تدمير 7 طائرات مسيرة للحوثيين ومحطة تحكم أرضية في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة باليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
 

مقالات مشابهة

  • تداول 16 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة في مواني البحر الأحمر
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • سنتكوم: تدمير ثلاثة زوارق حوثية مفخخة في البحر الأحمر
  • الجيش الامريكي: تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • 14 طالباً يمنياً يشاركون في معسكر خليجي للذكاء الاصطناعي
  • اضطراب في حركة الملاحة البحرية ورفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية
  • تحالف حارس الأزهار.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • «الأرصاد»: اضطراب الملاحة البحرية بالسواحل الغربية وارتفاع الأمواج لـ2.5 متر
  • وزير خارجية اليمن: هجمات الحوثيين هدفها كسب تأييد شعبي والهروب من مشكلاتها