استعرضت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرًا عن أنشطة وحدات التضامن الاجتماعي المنفذة داخل الجامعات المصرية خلال الفترة من يونيو 2021، حتى أبريل الجاري، قدمه الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية ومنسق عام وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية، من خلال عمل 32 وحدة داخل 30 جامعة حكومية وخاصة، موضحا دعم نحو 33 ألف طالب بأكثر من 73 مليون جنيه في مختلف الجامعات.

وتنفذ الأنشطة والمشروعات بالتعاون مع عدد من الجهات الشريكة منها بنك ناصر الاجتماعي، الهلال الأحمر المصري، الجمعية الشرعية، مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، جمعية الأورمان، الاتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الاجتماعية وتأتى فى  ضوء البروتوكول الموقع بين وزارة التضامن الاجتماعي والجامعات بشأن إنشاء وحدات التضامن الاجتماعي.

نشر الوعي

وأوضح التقرير أنّه خلال الفترة من يونيو 2021 إلى أبريل 2024 تمّ تنفيذ 3130 نشاطاً بإجمالي 258 ألفًا و450 مستفيدًا من الطلاب والعاملين في إطار خطة عمل متكاملة استهدفت تفعيل برنامج شامل يتضمن الحماية الاجتماعية والتوعية، ففي مجال التوعية وبناء الإنسان نفذت الوحدات 968  نشاطا، استفاد منه 93 ألفًا و917 مستفيدًا، واستهدفت الأنشطة عدد من المحاور منها ما يتعلق بتنمية المهارات الشخصية للطالب الجامعي وبناء شخصيته، كذلك نشر الوعي تجاه العديد من القضايا المختلفة في ضوء برامج وخدمات الوزارة مثل مواجهة الشائعات والعنف الأسري ونشر الوعي بالمخاطر النفسية والصحية لبعض القضايا النفسية والاجتماعي.

الأسر الأولى بالرعاية

ودفعت الوحدات المصروفات الدراسية للطلاب المتعثرين ماديا، وبلغت قيمة الدعم المقدم في المرحلة الأولى 896 ألف جنيه بإجمالي عدد طلاب 1496 بـ27 جامعة، بينما بلغت قيمة المرحلة الثانية 20 مليون جنيه بإجمالي عدد طلاب 15692 في 23 جامعة، وبلغت قيمة المصروفات الدراسية للمرحلة الثالثة 53 مليون جنيه بإجمالي عدد طلاب 17188، وذلك حتى يونيو 2023، ولقد أعطت الوحدات أولوياتها للطلاب من الأسر الأولى بالرعاية ، وطلاب من ذوى الإعاقة ويأتى دعم وحدات التضامن الاجتماعي بدفع المصروفات الدراسية للطلاب الخريجين المتعثرين لتسهيل حصولهم على المؤهل الجامعي وخروجهم لسوق العمل.

كما أطلقت وحدات التضامن الاجتماعى العديد من الأنشطة على مستوى كافة الوحدات، لرفع الوعي المجتمعي فى العديد من القضايا المختلفة منها حملات العنف ضد المرأة والأمية الفكرية والمواطنة والانتماء ومخاطر الهجرة غير الشرعية، وانطلقت في نوفمبر الماضي مبادرة تحت عنوان «عقلك فين» للتوعية والتصدى للشائعات بأنواعها المختلفة بين الشباب.

وأوضح التقرير أنّ وحدات التضامن الاجتماعي كرست  ضمن خطة الأنشطة الخاصة بها برامج تمكين اقتصادي للطلاب شملت 1380 نشاطاً لإجمالي 91721 مستفيدا، تضمنت عددًا من المحاور من أهمها دعم الطلاب المتعثرين ماديًا، والدعم الإيجابي ورفع الروح المعنوية للطلاب المتفوقين دراسياً من خلال منح الفائقين، والاهتمام بتكوين طالب منتج مؤهل لسوق العمل، هذا بالإضافة لملف الطلاب ذوي الإعاقة ورصد كافة احتياجاتهم من برامج توعوية وتدريبية لازمة وأجهزة تعويضية وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التضامن الاجتماعي نشر الوعي وحدات التضامن الاجتماعی المصروفات الدراسیة ملیون جنیه

إقرأ أيضاً:

إعادة فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين من "السودان وروسيا وأوكرانية"

ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس الجامعات الخاصة بحضور الدكتور عبدالوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، والدكتور ماهر مصباح، أمين مجلس الجامعات الأهلية، وأعضاء المجلس وعدد من قيادات الوزارة، بمقر الجامعة المصرية الروسية.

وجه الوزير الشكر لأسرة الجامعة المصرية الروسية برئاسة الدكتور شريف فخري على استضافة الاجتماع، وأشاد بالدعم الكبير الذي تُقدمه القيادة السياسية للجامعات الخاصة، مشيرًا إلى أن هذه الجامعات تمتلك خبرات أكاديمية وبحثية وكوادر بشرية يمكن الاستفادة منها في تنمية المجتمع ودعم المشروعات التنموية.

أكد الدكتور عاشور على ضرورة تحقيق التكامل داخل منظومة التعليم العالي المصرية والتوسع في الشراكات الدولية للارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية، مشددًا على أهمية الاستثمار في التعليم العالي. وأوضح أن هناك حاليًا 32 جامعة خاصة، وبعضها بانتظار قرارات بدء الدراسة.

أشار الوزير إلى أهمية الجامعات الخاصة في تسويق برامجها الدراسية على المستوى العربي والإفريقي لجذب الطلاب الوافدين، وذلك بالتعاون مع المكاتب والمراكز الثقافية المصرية بالخارج. كما أكد على دور الجامعات الخاصة في تقديم تعليم متميز وتخفيف الضغط عن الجامعات الحكومية، مضيفًا أنها تمثل جزءًا هامًا من منظومة التعليم العالي في مصر وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.

فيما يتعلق بالجانب الصحي، أشار الوزير إلى زيادة عدد المستشفيات الجامعية الخاصة إلى 9 مستشفيات بطاقة استيعابية تبلغ 1900 سرير بنهاية العام القادم، لافتًا إلى أن الإقبال على المستشفيات الجامعية المصرية زاد مؤخرًا بنسبة 30%.

من جانبه، أوضح الدكتور عبدالوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، أن المجلس وافق على إعادة فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية الذين تخلفوا عن التقديم في الفصل الدراسي السابق؛ لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية خلال شهر أغسطس القادم 2024.

كما أفاد الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، بأن المجلس استعرض تقرير لجنة إنشاء الجامعات الخاصة ووافق على إنشاء كلية الطب بجامعة الحياة، وإنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة رؤية للعلوم والتكنولوجيا" بمحافظة بني سويف، والتي تضم كليات طب الفم والأسنان، الهندسة والتكنولوجيا، وتكنولوجيا الحاسبات والذكاء الاصطناعي. كذلك تمت الموافقة على إنشاء كليات جديدة في الجامعة المصرية الصينية وجامعة نماء للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة سوهاج.

ووافق المجلس أيضًا على إنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة مصر الجديدة" بمدينة السادس من أكتوبر وتضم كليات الصيدلة، العلاج الطبيعي، الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وعلوم الإدارة. كما وافق على إنشاء كليتي الطب البشري وعلوم الحاسب والذكاء الاصطناعي بجامعة دراية.

أشار محمد غانم، رئيس الإدارة المركزية لأمانة المجالس، إلى أن المجلس ناقش تقرير اللجنة المشكلة لوضع آليات تنفيذ السنة التدريبية في كليات الصيدلة، حيث سيتم إنشاء وحدات تدريبية داخل الكليات.

واختتم الاجتماع بعرض فيديو عن الجامعة المصرية الروسية، التي تأسست عام 2006 وتضم كليات الهندسة، الصيدلة، طب الفم والأسنان، والإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات، مع التأكيد على أهمية خدمة المجتمع ودعم نظام الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • «التعليم»: تخصيص 5% من المنح الدراسية بالجامعات الخاصة والأهلية لطلاب «STEM»
  • ضبط تاجر مخدرات غسل 60 مليون جنيه في شراء العقارات بالقاهرة
  • مصاريف الجامعة البريطانية 2024-2025 لطلاب الثانوية العامة
  • وزارة التضامن تشارك في المؤتمر الدولي الأول  بالمغرب حول اقتصاد الرعاية
  • «التضامن» تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • بأكثر من مليون جنيه مخدرات.. التحقيق مع تاجري كيف بالسلام
  • التضامن تعلن توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية بالمحافظات
  • إعادة فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين من "السودان وروسيا وأوكرانية"
  • فتح القبول لطلاب الرياض في الجامعات.. الأسبوع القادم
  • استلام الدفعة الأولي من صكوك لحوم الأضاحي 2024 بإجمالي 2 طن لتوزيعهم في الدقهلية