انتشرت تقارير صحفية عبرية حول إمكانية إصدار مذكرات توقيف من قبل المحكمة الجنائية الدولية ضد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وبعض المسؤولين الإسرائيليين الآخرين.

نتنياهو يحاول الإفلات من العقوبة

ووفقًا للتقارير الإعلامية، تعمل الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي على منع المحكمة الجنائية الدولية من إصدار المذكرات، كما أشارت إلى أن نتنياهو يواجه ضغطًا غير مسبوق، بسبب احتمالية صدور مذكرة اعتقال ضده وضد بعض المسؤولين الإسرائيليين الآخرين من قبل المحكمة في لاهاي، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تدهور كبير في مكانة إسرائيل على الساحة الدولية.

ويقود نتنياهو حملة متواصلة عبر الهاتف بهدف منع صدور مذكرة اعتقال، ويُركز بشكل خاص على التواصل مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

ووفقًا لصحيفة «هآرتس»، تعتقد الحكومة الإسرائيلية أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قد يصدر هذا الأسبوع أوامر باعتقال نتنياهو، ووزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي.

وتحاكم المحكمة الجنائية الدولية الأفراد عن ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية، وجرائم الحرب، وجرائم ضد الإنسانية،  وجرائم العدوان، وهذه تعتبر من أخطر الجرائم التي تثير قلقًا دوليًا. يقع مقر المحكمة في لاهاي، هولندا.

فرض غرامة أو حكم بالسجن

وتُعتبر المحكمة الملاذ الأخير، إذ تقوم المحاكم الوطنية بالتحقيق والمحاكمة في الجرائم التي ترتكب في أراضيها، وتتدخل المحكمة الجنائية الدولية فقط عندما تكون الدولة غير قادرة على إجراء التحقيقات والمحاكمات في الجرائم، أو عندما لا ترغب في ذلك، وفقًا لموقع المحكمة الرسمي.

وبعد إجراء التحقيقات في الاتهامات من قبل المحكمة الجنائية الدولية، يقرر قضاة المحكمة ما إذا كان المتهم مذنبًا أم لا، وإذا أدين يمكن فرض غرامة أو حكم بالسجن يصل إلى 30 عامًا، وفي حالات استثنائية يمكن فرض عقوبة السجن مدى الحياة.

ويُحكم على المدانين بالسجن في دولة يحددها المحكمة من بين الدول التي أبدت استعدادها لاستضافة المحكومين.

ويُمكن للقضاة إصدار أوامر بتعويض المجني عليهم وإعادة تأهيلهم، بالإضافة إلى تقديم اعتذار وتعويض لهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو الاحتلال الإسرائيلي غزة قطاع غزة إسرائيل الاحتلال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المحکمة الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: حزب الله يرحب بموافقة حماس على مقترح الصفقة مع إسرائيل

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الجمعة، إن "حزب الله" اللبناني رحب بموافقة حركة حماس الفلسطينية على مقترح الصفقة مع إسرائيل.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، مساء أمس الجمعة، أن "حزب الله" اللبناني قد رحب بموافقة الحركة الفلسطينية على مقترح صفقة تبادل الأسرى والرهائن مع إسرائيل ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

 

مقتل مهندس في منظومة الدفاع الجوي لـ"حزب الله" حزب الله يشن هجومًا بمسيرات انقضاضية على مربض مدفعية لجيش الاحتلال

وأوضحت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن "حزب الله" أكد أنه "من الدقيقة الأولى لوقف إطلاق النار في غزة، سيكون هناك وقف إطلاق نار في لبنان".

وأمس الجمعة، التقى الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، بوفد من حركة حماس الفلسطينية، برئاسة خليل الحية، لبحث الأوضاع في غزة، وآخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في القطاع.

وخلال اللقاء، جرى استعراض آخر التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين عمومًا وغزة خصوصًا، ‏وأوضاع "جبهات الإسناد" في لبنان واليمن والعراق. كما أكد الطرفان على "مواصلة التنسيق الميداني والسياسي وعلى كل صعيد بما يحقق الأهداف ‏المشتركة".

وبحسب قناة "الميادين"، جرى التباحث بشأن "آخر مستجدات المفاوضات القائمة ‏هذه الأيام وأجوائها والاقتراحات المطروحة للتوصل إلى وقف العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع ‏غزة".

وأول أمس الخميس، أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قيادة سلاح الجو التابع لبلاده، أن تل أبيب "أرست مبدأ" في حربها ضد "حزب الله" اللبناني، هو "من ألحق بنا الأذى فدمه مهدور".

ويتبادل كل من إسرائيل و"حزب الله" القصف بشكل شبه يومي عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية، منذ بدء الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة في أكتوبر من العام الماضي، مما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص على الجانبين.

إلا أن حدة التوترات تصاعدت في الآونة الأخيرة إلى حد كبير متزامنة مع تهديدات إسرائيلية من شن هجوم موسع على الجبهة الشمالية مع لبنان. وتزيد المخاوف عالميا من نشوب حرب بين إسرائيل و"حزب الله"، قد تتحول إلى صراع إقليمي أوسع يجر دولا أخرى في المنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: حزب الله يرحب بموافقة حماس على مقترح الصفقة مع إسرائيل
  • إعلام العدو: لا يمكن الحديث عن اليوم التالي في غزة 
  • إعلام عبري: حماس صاحبة السيادة ولا بديل لها في غزة
  • عن الحراك السياسي القضائي لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بغزة
  • رويترز: كريم خان ألغى مهمة لغزة وطلب إصدار مذكرات الاعتقال
  • قرارات الجنائية الدولية الأخيرة.. كريم خان صدم واشنطن ولندن وكاميرون هدد المحكمة
  • الكشف عن غضب أمريكي وبريطاني بعد طلب الجنائية إصدار أوامر اعتقال لقادة الاحتلال
  • رويترز: مدعي الجنائية الدولية ألغى مهمة بغزة عندما طلب إصدار مذكرات اعتقال
  • إعلام عبري: مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة قد تستمر لثلاثة أسابيع
  • إعلام عبري: حماس تمتلك مئات الصواريخ القادرة على الوصول إلى إسرائيل