بحث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في اتصال هاتفي، الأحد 28 أبريل 2024، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، العملية العسكرية التي تهدد تل أبيب بتنفيذها في رفح جنوبي قطاع غزة ، والمفاوضات مع حماس بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وقال البيت الأبيض، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني إن "الرئيس بايدن تحدث هاتفيا في وقت سابق اليوم مع رئيس الوزراء نتنياهو".



وأضاف أن "الرئيس جدد التأكيد على التزامه الراسخ تجاه أمن إسرائيل".

واستعرض الزعيمان، وفق البيان "المفاوضات الجارية الرامية لتحقيق إطلاق سراح الرهائن ووقف فوري لإطلاق النار في غزة".

وبحث الجانبان أيضا "زيادة إمدادات المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك عبر التحضيرات ل فتح معابر شمالية جديدة مع بداية هذا الأسبوع".

وبحسب البيان "شدد الرئيس على ضرورة استدامة هذا التقدم وتعزيزه بالتنسيق الكامل مع المنظمات الإنسانية".

وبحث بايدن ونتنياهو أيضا "(العملية العسكرية المحتملة في) رفح وجدد تأكيده على موقفه الواضح" حيالها.

يشار أن بايدن كان حذر نتنياهو، الشهر الماضي، من أن تنفيذ إسرائيل عملية عسكرية في رفح سيؤدي إلى تفاقم الفوضى في غزة، وأكد أن اقتحام رفح هو "خط أحمر" بالنسبة له.

وفي وقت سابق اليوم، قال موقع "واللا" العبري (خاص)، إنّ نتنياهو وبايدن، "تحدثا هاتفيا اليوم الأحد، حيث أنهيا المكالمة قبل قليل"، دون تفاصيل أخرى.

وتأتي المكالمة في وقت يصر فيه نتنياهو على اجتياح رفح بزعم أنها "المعقل الأخير لحركة حماس"، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

وفد قيادي من حماس يلتقي الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في الدوحة

الدوحة - صفا

التقى وفد من قيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس برئاسة محمد درويش رئيس مجلس شورى الحركة، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال زيارته إلى الدوحة.

وبحث الطرفان مجمل التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وخاصة العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة والذي تطور إلى عدوان موسع يستهدف مناطق مختلفة من لبنان.

وأكد وفد حركة حماس على العلاقة الاستراتيجية مع الجمهورية الإسلامية ومحور المقاومة، مشيدا بما يتم من إسناد للشعب الفلسطيني في معركته المفتوحة أمام الاحتلال، وخاصة ما تم من ثأر لاغتيال القائد الشهيد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران وذلك عبر هجوم صاروخي نفذته القوات المسلحة الإيرانية ضد مواقع وأهداف للاحتلال، مما كان له إنجاز مهم في تعزيز الردع لدى جبهة المقاومة. 

وعبر الوفد عن عظيم تعازيه باستشهاد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله وثلة من قادة الحزب في جرائم صهيونية متتالية، وكذلك اللواء عباس نيلفروشان، معتبرا أن هذه الدماء لن تزيد الجميع إلا الإصرار على المضي بذات الدرب والطريق نحو القدس. 

وضم وفد حركة حماس عددا من قادة الحركة: خالد مشعل، وخليل الحية، وحسام بدران، ومحمد نصر، فيما ضم الوفد الإيراني أيضا وزير الخارجية عباس عراقجي، وسفير الجمهورية في الدوحة علي صالح آبادي. 

من جانبه قال بزشكيان إن استشهاد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس كان أحد أكثر أحداث حياته إيلاما، وقال "إن الشهيد هنية كان ضيفا مشاركا في مراسم أدائي اليمين الدستورية، لكني وبعد ساعات سمعت نبأ اغتياله الغادر، الأمر الذي كان مؤلما كثيرا بالنسبة لي".

وأكد أن الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني اليوم في غزة ولبنان تدمي قلب كل إنسان، موضحا أن هذا الألم مضاعف بالنسبة لنا الذين نعتبر الشعب الفلسطيني المظلوم إخوة لنا في الدين.

وانتقد رئيس الجمهورية بشدة السلوك الماكر لأمريكا والدول الغربية في دعم الكيان الصهيوني تحت مسمى الديمقراطية والزعم بالدفاع عن حقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • بطائرات F35 الأمريكية.. نتنياهو ينتظر مكالمة من بايدن للهجوم على إيران
  • وفد من “حماس” يلتقي الرئيس الايراني في الدوحة
  • وفد قيادي من حماس يلتقي الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في الدوحة
  • صحيفة سويسرية: فشل المجتمع الدولي راسخ في مواجهة نتنياهو
  • محلل: بايدن لا يملك السيطرة على نتنياهو.. وإسرائيل لا تملك إلا خيار الرد
  • بايدن يبحث مع زعماء مجموعة السبع عقوبات جديدة ضد إيران
  • رغم لاءات بايدن.. بزشكيان يحسم موقفه بمواجهة مخطط نتنياهو لضرب قلب محور المقاومة
  • بايدن يبحث مع "قادة السبع" تنسيق رد على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل
  • تعليق صادم من إعلامي مصري على هجوم إيران وعملية الطعن (شاهد)
  • رئيس الوزراء البريطاني يبحث تصاعد الأوضاع بالشرق الأوسط مع نتنياهو وماكرون وشولتس