أعلن البيت الأبيض، مساء اليوم الأحد 28 أبريل 2024 ، أن ميناء غزة  العائم الذي تعمل الولايات المتحدة على بنائه لإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة سيبدأ تشغيله في غضون أسابيع قليلة، لكنّه لن يكون بديلاً للطرق البرية، التي تعد السبيل الأفضل لإدخال المواد الغذائية إلى القطاع.

وذكر منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، في تصريح لشبكة ABC News الإخبارية: "سيستغرق الأمر على الأرجح أسبوعين إلى 3 أسابيع قبل أن نتمكن حقاً من رؤية أي عملية".

وأشار كيربي إلى أن المنصة العائمة، التي يكمن الهدف من بنائها في إدخال مزيد من المواد الغذائية وغيرها من الضروريات إلى غزة ستساعد، لكن ضمن حدود.

وأضاف: "بكل صراحة، لا شيء يمكن أن يحل محل الطرق البرية والشاحنات التي تدخل" القطاع.

ولفت كيربي إلى أن إسرائيل تسمح الآن بدخول مزيد من الشاحنات، بما في ذلك إلى شمال غزة الأكثر تضرراً، مضيفاً: "لقد بدأ الإسرائيليون في الوفاء بالالتزامات التي طلب منهم الرئيس بايدن الوفاء بها".

وقالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، الأسبوع الماضي إن الجيش الأميركي باشر بناء رصيف عائم يهدف إلى تسريع تسليم المساعدات.


 

وأعلن الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية ، أن الولايات المتحدة الأمريكية مستمرة في بناء الميناء العائم المؤقت على شاطئ غزة بمساحة تقدر بأكثر من 281 دونما.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الميناء العائم على شاطئ غزة قد يعمل بكامل طاقته ، بحلول مايو/أيار المقبل.

وأضاف أن الولايات المتحدة تقوم ببناء رصيف عائم مؤقت، سيتم من خلاله نقل المساعدات الإنسانية، وسيتم ربطه بشواطئ قطاع غزة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

البنتاجون: سحب الرصيف العائم بغزة ونقله إلى ميناء إسرائيلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن البنتاجون، يوم الجمعة، أنه تم سحب الرصيف العائم المخصص للمساعدات الأمريكية من ساحل غزة مرة أخرى بسبب الأمواج العاتية، وسيتم نقله إلى ميناء إسرائيلي.

هذه هي المرة الثالثة التي يُسحب فيها الرصيف العائم نتيجة للظروف الجوية منذ تثبيته في مايو الماضي، بالإضافة إلى التحديات التي واجهت توزيع المساعدات عند وصولها إلى شاطئ غزة.

قالت سابرينا سينج، مساعدة المتحدث باسم البنتاغون، للصحفيين: "نظرًا للتوقعات بارتفاع أمواج البحر في نهاية هذا الأسبوع، قامت القيادة المركزية بإزالة الرصيف المؤقت من موقعه في غزة وستسحبه إلى أسدود في إسرائيل".

لم تُحدد موعدًا لإعادة تركيب الرصيف، موضحة أن "القائد سيواصل تقييم حالة البحر خلال عطلة نهاية الأسبوع"، وفقًا لتقرير "وكالة الصحافة الفرنسية".

كان الرئيس جو بايدن قد أعلن في مارس عن إقامة هذا الرصيف العائم بواسطة القوات الأمريكية قبالة سواحل غزة. انتهت عمليات الإنشاء في أوائل مايو، ولكن الأحوال الجوية لم تسمح بوضعه في الخدمة حتى 17 مايو.

بعد أسبوع من ذلك، تسببت الأمواج في انفصال أربع سفن أمريكية كانت راسية عن الرصيف. تعرض الميناء لأضرار جراء الأحوال الجوية السيئة التي استمرت لمدة ثلاثة أيام، وتم نقله إلى ميناء أسدود للقيام بالإصلاحات اللازمة. أُعيد الرصيف إلى الخدمة في السابع من يونيو، لكنه نُقل مرة أخرى إلى أسدود في 14 من الشهر نفسه بسبب الأمواج العاتية.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وبنما لوقف الهجرة غير الشرعية
  • خالد داوود: جمال مبارك كان يعقد لقاءات في البيت الأبيض
  • البنتاجون: سحب الرصيف العائم بغزة ونقله إلى ميناء إسرائيلي
  • الأمم المتحدة تباشر نقل أطنان من المساعدات المتراكمة بمنطقة الرصيف العائم قبالة غزة بعد توقف عملياته
  • الأمم المتحدة تبدأ بنقل أطنان المساعدات من الرصيف الأمريكي العائم إلى غزة
  • الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة تراكمت على الرصيف العائم
  • تراكمت على الرصيف العائم..الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة
  • "فورين بوليسي": أوروبا الموحدة أو المفتتة مرتبطة بعودة ترامب للبيت الأبيض!
  • البيت الأبيض والسلام في أوكرانيا
  • من جديد.. تفكيك الرصيف الأمريكي العائم في شاطئ غزة