صحيفة أثير:
2024-09-30@16:59:05 GMT

الكيلو وصل بريال: كيف يمكن استثمار موسم الجيذر؟

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

الكيلو وصل بريال: كيف يمكن استثمار موسم الجيذر؟

أثير – جميلة العبرية

يمثل سمك التونة المعروف محليًا بـ (الجيذر) أحد أنواع الأسماك التي تضخها بحار سلطنة عمان، ويوم أمس الأحد تم بيع كيلو السمك منه بريال واحد في سوق صحار والذي عده البعض بأنه سعر منافس ورخيص لم تشهده الأسواق منذ فترة.

“أثير” تواصلت مع الصياد الحرفي وعضو لجنة سنن البحر في ولايه صحار جاسم البلوشي الذي أشار إلى أن هذا الموسم شهد ضخ كميات كبيرة من أسماك الجيذر وخاصة بعد منخفض المطير الذي شهدته السلطنة.

وأضاف: يعد سمك الجيذر إحدى الأسماك العمانية التي تتميز بطول جيد ووزن يصل إلى 160 كيلو وفي غير موسمه يبلغ سعر الكيلو منه حوالي 3-5 ريالات عمانية.

وأردف إن عملية صيد الجيذر تأتي عبر الشباك أو الصنارة أوالخيط باليد وذلك بطريقه اللفاح والطعوم الحية.

وعن استثمار هذا النوع، أوضح البلوشي إن الاستثمار يكون في عمل (المالح) وهو عملية تخليل الجيذر بالبارات وإضافة الملح بكميات كبيرة، ويعد المالح وجبة محببة جدًا لدى المواطنين الخليجيين.

وأضاف: إن صيد هذا النوع من السمك في غير موسمه سيؤدي إلى قلة تكاثره بالشكل الكبير مما يكون قليلًا في موسم صيده.

وذكر البلوشي بأن السفرة العمانية لا تخلو من أطباق الجيذر المختلفة منها مثل ما ذكرت المالح، والمرقة، والأرز (المجبوس)، وشرائح المقلي.

وتتميز أسماك الجيذر في هذا الموسم بكثرة البيض فيها الذي يعد مخصبًا للمبايض وقديما كان يعطى مطبوخًا للمرأة التي يتعسر عندها الحمل، أما بالنسبة للكبد فهو غني بالحديد والغووض (معدة الجيذر) لذيذة جدًا عند قليها.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو

أعلن حسين عبد الرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي، ونقيب عام الفلاحين، أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض تدريجيا، لافتا إلى أن أسعار الطماطم انخفضت نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد.

وأضاف «أبو صدام» أن عداية الطماطم تباع حاليا بسعر يتراوح بين 350 إلى 400 جنيها، بانخفاض يتراوح من 100 إلى 150 جنيها في العداية الواحدة، ليباع كيلو الطماطم بسعر يتراوح بين 20 إلى 25 جنيها للكيلو بانخفاض نحو عشرة جنيهات لكل كيلو طماطم، والذي كان يباع بيعر يتراوح بين 30 إلى 35 جنيها خلال الأيام القليلة الماضية.

أسباب تراجع سعر الطماطم

وأشار نقيب عام الفلاحين، إلى أن سبب الانخفاض يرجع إلى ظهور طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة، مما زاد المعروض مع قلة الطلب فبدأت الأسعار في الانخفاض بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة للسيطرة على الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم، من عرض لها في المنافذ الحكوميه باسعار تنافسيه وتشديد الرقابه علي الاسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الأسواق بأسعار مناسبه وبكميات كافية

وأكد «أبو صدام» أن تهافت المزارعين على زراعة الطماطم حاليا في العروة الشتوية سيؤدي إلى انخفاض كبير في أسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر، مع تحسن الأحوال المناخية وزيادة الإنتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب على شراء الطماطم، متوقعا وصول كيلو الطماطم في منتصف نوفمبر للمستهلك بعشرة جنيهات فقط.

اقرأ أيضاًالصياد يفتتح فعاليات الاحتفال بـ«يوم الزراعة العربي»

«الزراعة» تنشر رسائل الإنذار المبكر لتوعية المزارعين بتجنب الآثار السلبية لتغيرُّ المناخ

مقالات مشابهة

  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو
  • طريق قاري يربط الرباط بالدارالبيضاء ويقطع 7 أودية
  • من يكون حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي اغتالته إسرائيل باستخدام 85 طنا من القنابل؟
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • وزيرة خارجية أستراليا: لبنان لا يمكن أن يكون غزة أخرى
  • مستوطنون يقتحمون تجمع المالح بالأغوار ويحتجزون المواطنين
  • الجديد: لا يمكن للمصرف المركزي إرضاء الشعب وإعطائه الدولار بالسعر الذي يريده
  • نهيان بن مبارك يعزي بوفاة سعيد البلوشي
  • زارا البلوشي تكشف معاناتها مع عمليات التجميل .. فيديو