أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، أن وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية، قدمت عدداً من الخدمات البنكية لدعم المشروعات الصغيرة وإتاحة خدمات فتح الحسابات والقروض والودائع وغيرها للطلاب والعاملين، من خلال مسؤول بنك ناصر الاجتماعي ومسؤول التمكين الاقتصادي.

وأوضحت الوزارة، في تقرير لها، أن قيمة التمويلات الممنوحة من خلال وحدات التضامن بلغت 146 مليون جنيه بمختلف أنواعها من دعم المشروعات الصغيرة والقروض الاستثمارية وقروض الزواج والإسكان.

تقديم الخدمات لذوى الإعاقة

وفى إطار تقديم الخدمات لذوى الإعاقة، بلغ عدد المستفيدين من ذوى الإعاقة من خلال وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات 30050، حيث قامت الوحدات بحصر احتياجات الطلاب ذوى الإعاقة، والتعرف على الصعوبات التى تواجههم فى مسيرتهم الجامعية من أجهزة تعويضية أو أنشطة بناء شخصية، ومنحتهم الأولوية فى دفع المصروفات الدراسية فور تعثرهم، وتكوين فرق مساعدة لتيسير المساعدات الحركية أو الخاصة من خلال رفقاء لذوى الإعاقة، وكمرحلة أولى تم توفير 2285 جهاز تعويضي و1770 جهاز لاب توب ناطق، و341 عصا بيضاء للإعاقات البصرية، إضافة إلى سماعات الأذن والكراسى المتحركة والاطراف الصناعية.

حملات تشجير في الجامعات

وأطلقت وحدات التضامن الاجتماعى العديد من المبادرات للمتطوعين، شملت 26272 مستفيدًا، منها مبادرة «سيب بصمتك» ومبادرة «مع بعض» ومبادرة «أنا المسؤول»، كما أطلقت معظم الوحدات مبادرات وحملات لنشر التوعية بكيفية التعامل مع ذوي الإعاقة.

ومؤخرا نفذت بعض الوحدات حملات تشجيرية تحت مسمى «جملها بالأخضر» التي نفذتها وحدة التضامن الاجتماعي بجامعة الفيوم كمساهمة للمشاركة الفعالة للشباب في التغيير الإيجابى للبيئة ومبادرة عقلك فين التي هدفت لنشر الوعي بخطورة الشائعات وأثارها المختلفة على المجتمع ورفع الوعي بطرق التصدي لها ومجابهتها، حيث وصل عدد المتطوعين بوحدات التضامن الاجتماعي ما يزيد على 61 ألف متطوع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن ووحدات التضامن الجامعات وزارة التضامن بنك ناصر التضامن الاجتماعی وحدات التضامن من خلال

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه في إطار التعاون المستمر بين وزارتي التضامن الاجتماعي والأوقاف في تنفيذ مشروع لحوم صكوك الأضاحي والإطعام التابع لوزارة الأوقاف لعام 1445 هـ - 2024م، ودعما للأسر الأولى بالرعاية، جار توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية، والذين يسجلون درجات فقر مرتفعة في قاعدة بيانات الأسر الفقيرة والقريبة إلى الفقر الخاصة ببرنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» على مستوى جميع محافظات الجمهورية، علما بأن توزيع لحوم الأضاحي يتم باستمرار بالتعاون مع وزارة الأوقاف.

توسيع مظلة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن ذلك يأتي في إطار توسيع مظلة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية، إذ جرى توجيه مديري مديريات التضامن الاجتماعي بسرعة التنسيق لضمان وصول اللحوم للأسر، وتغطية أكبر عدد ممكن من غير القادرين من خلال حوكمة عملية التوزيع لتحقيق الشفافية والعدالة.

وأفادت القباج، بأن وزارة التضامن الاجتماعي قدمت قرابة 150 مليون جنيه خلال الثلاثة عشر شهرا الماضية، بالإضافة لأكثر من 230 مليون جنيه مقدمة من وزارة الأوقاف؛ وذلك لتغطية توزيع اللحوم على مدار العام بالتنسيق مع وزارتي الأوقاف والتموين والتجارة الداخلية، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية والتي يوجد بها فئات ضعيفة؛ بما يشمل أفقر المستفيدين من برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة على مدار العام.

توزيع 2.5 مليون سلة غذاء خلال عام 

جدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي وزعت خلال الفترة من يناير 2023 إلى أبريل 2024 نحو 2.5 مليون سلة غذاء و1000 طن لحوم على مستفيدي برنامج الدعم النقدي، وذلك بالتعاون مع وزارة الأوقاف. 

وشهد شهر رمضان الماضي، توزيع كوبونات على 20 ألف أسرة من مستفيدي برامج الدعم النقدي بقيمة 5 ملايين جنيه، كما وزع برنامج تكافل وكرامة بالتعاون مع برنامج وعي للتنمية المجتمعية، 155 ألف سلة طعام على أسر تكافل الذين التزموا بمشروطية الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • رابط سريع لحجز كشف كارت الخدمات المتكاملة 2024-2025 من وزارة الصحة
  • دعما لذوى الهمم.. تسليم أجهزة تعويضية وسماعات طبية بقرى ونجوع الفيوم
  • كيفية الاشتراك في صندوق تأمين الأسرة من بنك ناصر الاجتماعي.. نفقة شهرية بـ500 جنيه
  • التضامن تعلن توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية بالمحافظات
  • دعمًا لذوى الهمم.. تسليم أجهزة تعويضية وسماعات طبية بقرى ونجوع الفيوم
  • «التضامن»: توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية
  • مستشار «التضامن»: مشروع «2 كفاية» يستهدف مليون و100 ألف أسرة
  • انفوجراف | أبرز الإصلاحات الهيكلية التي نفذتها الحكومة في إطار تمويلات دعم الموازنة
  • مصر تحشد تمويلات ميسرة بملياري دولار لدعم الموازنة
  • ادفع 1500 جنيه في الشهر واحصل فورًا على شقة 90 متر