شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن الملك محمد السادس يمد يده الى الجزائر من أجل مصلحة الشعبين الشقيقين، الملك محمد السادس يمد يده الى الجزائر من أجل مصلحة الشعبين الشقيقين قالت وكالة الأنباء الإسبانية .،بحسب ما نشر الجزائر تايمز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الملك محمد السادس يمد يده الى الجزائر من أجل مصلحة الشعبين الشقيقين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الملك محمد السادس يمد يده الى الجزائر من أجل مصلحة...
الملك محمد السادس يمد يده الى الجزائر من أجل مصلحة الشعبين الشقيقين

قالت وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية "أوروبا بريس"، بأن ملك المغرب، محمد السادس، مدّ يده مرة أخرى إلى الجزائر، من أجل إصلاح العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرة إلى أن هذه الدعوة تأتي بعد عامين على نفس المبادرة من طرف عاهل المملكة المغربية.

وأشارت الوكالة المذكورة إلى مضمون الخطاب الملكي الذي ألقاه يوم السبت بمناسبة الذكرى الـ24 لتوليه عرش المملكة المغربية، حيث قالت بأن الملك المغربي وصف الجزائر بـ"البلد الشقيق"، وأعرب عن أمله عن استعادة العلاقات الطبيعية بين المغرب والجزائر وفتح الحدود بين الطرفين.

ووفق نفس المصدر، فإن "اليد الممدودة" الجديدة من طرف الملك محمد السادس، جاءت مرة أخرى بعد عامين كان قد توجه فيها الملك محمد السادس في مثل نفس المناسبة إلى الجزائر، حيث كان قد دعا قادتها إلى فتح باب الحوار مع الرباط والعمل على إصلاح العلاقات الثنائية، وهي الدعوة التي قابلتها الجزائر بالصمت والتجاهل أنذاك.

وقال الملك محمد السادس في خطاب العرش أمس السبت بأنه " خلال الأشهر الأخيرة، يتساءل العديد من الناس عن العلاقات بين المغرب والجزائر؛ وهي علاقات مستقرة، نتطلع لأن تكون أفضل." مضيفا في نفس السياق، "وفي هذا الصدد، نؤكد مرة أخرى، لإخواننا الجزائريين، قيادة وشعبا، أن المغرب لن يكون أبدا مصدر أي شر أو سوء؛ وكذا الأهمية البالغة، التي نوليها لروابط المحبة والصداقة، والتبادل والتواصل بين شعبينا."

وختم الملك محمد السادس كلامه حول الجزائر بالقول "ونسأل الله تعالى أن تعود الأمور إلى طبيعتها، ويتم فـتح الحدود بين بلدينا وشعبينا، الجارين الشقيقين." مكررا بذلك أماله التي أعرب عنها في خطابين منذ عامين، عندما دعا إلى فتح الحدود بين الجزائر والمغرب وإنهاء القطيعة التي دامت طويلا.

ولم يصدر عن الجزائر بشكل رسمي أي رد فعل على الخطاب الملكي إلى حدود الساعة، ويتوقع الكثير من المهتمين بالعلاقات الثنائية بين البلدين، أن دعوة العاهل المغربي لن تلقى أي أذان صاغية لدى النظام الجزائري الذي يبني خطابه السياسي في غالبيته على العداء إلى المغرب.

وكانت الجزائر قد قررت في سنة 2021 قطع جميع علاقاتها مع المملكة المغربية وسحب سفيرها من الرباط، بدعوى "الأعمال العدائية للمغرب تُجاه الجزائر"، مشيرة إلى قائمة من الأسباب، من بينها اتهام الرباط بالتجسس على المسؤولين الجزائريين، محاولة زعزعزة استقرار الجزائر، إضافة إلى أسباب أخرى مرتبطة بالخلافات التاريخية المتعلقة بقضية الصحراء والحدود.

وبالرغم من أن المغرب نفى تلك الاتهامات، وأكد الملك محمد السادس اكثر من مرة بأن "الشر" لا يُمكن أن يأت إلى الجزائر من جهة المغرب، إلى أن النظام الجزائري يصر على سياسة القطيعة والعداء رافضا أي محاولات لتقريب وجهات النظر.

اضف تعليق تعليقات الزوار لا تعليقات

54.218.103.240



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الملك محمد السادس يمد يده الى الجزائر من أجل مصلحة الشعبين الشقيقين وتم نقلها من الجزائر تايمز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

بعد فرض التأشيرة عليهم .. المغاربة يستقبلون القرار الجزائري بسخرية عارمة

أخبارنا المغربية - بدر هيكل

شهدت العلاقات بين الجزائر والمغرب في السنوات الأخيرة توترات متزايدة أثرت على عدة جوانب، من بينها التنقل بين البلدين. ومؤخراً، اتخذت الجزائر خطوة جديدة بفرض التأشيرة على حاملي جواز السفر المغربي.

لاقى هذا القرار ردود فعل متباينة, ففي حين يعتبره أنصار الكابرانات خطوة لتعزيز الأمن الوطني وحماية الحدود، اعتبره آخرون من الداخل الجزائري أيضاً عائقاً أمام تعزيز العلاقات بين الشعبين, وقد ظهرت مطالبات من بعض منظمات المجتمع المدني والسياسيين الجزائريين بإعادة النظر في هذا القرار، والدعوة لتعزيز التعاون الإقليمي.

أما المغاربة، فقد سيطرت السخرية على ردود فعلهم تجاه القرار، حيث اعتبر البعض على وسائل التواصل الاجتماعي أن "السفر إلى الجزائر كالسفر عبر الزمن"، متسائلين عن جدوى التأشيرة، في إشارة إلى الوضع المتدهور في الجزائر، الذي يرونه كأنه من الماضي السحيق.

وفي هذا السياق، علق الناشط السياسي الجزائري المعارض، شوقي بن زهرة، قائلاً إن "موجة السخرية في صفوف المغاربة تجاه هذا القرار أمر طبيعي، نظراً لعدة عوامل، أهمها أن العدد القليل من المغاربة يسافرون أصلاً إلى الجزائر، التي ليست بلداً سياحياً وتعاني من ضعف في البنية التحتية".

يُذكر أن الجزائر قد أعلنت في سبتمبر 2021 عن قرار إغلاق الحدود الجوية مع المغرب، في خطوة تعكس التوترات المستمرة. هذا الإغلاق أثر بشكل كبير على حركة السفر والتجارة، وأدى إلى توقف تدفق السياح ورجال الأعمال، مما زاد من عزلة الجزائر.

ومع تفاقم هذه العزلة، تتدهور العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية للجزائر مع عدد من الدول، وليس فقط مع المغرب. الأمر الذي أحبط مساعي الجزائر لتعزيز موقفها الإقليمي والدولي، وقلص من قدرتها على المناورة الدبلوماسية.

كما أن هذه الإجراءات تؤثر سلباً على الاقتصاد الجزائري، خاصة في ظل تراجع الاستثمارات الأجنبية والعلاقات التجارية مع الدول الأخرى. الجزائر التي تعتمد بشكل كبير على صادرات الغاز والنفط، تواجه صعوبة في تنويع اقتصادها في ظل هذه العزلة، بخلاف المغرب الذي يشهد تقدماً في العديد من المجالات.

في هذا السياق، أكد بن زهرة أن "النظام الجزائري يريد جرّ المملكة المغربية لاتخاذ خطوات مماثلة، نظراً لتزايد عدد الجزائريين الذين يزورون المغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية. ويقوم هؤلاء بتوثيق مستوى البنية التحتية المغربية التي تفوق بشكل كبير نظيرتها في الجزائر، رغم الثروات النفطية التي تملكها هذه الأخيرة، مما يضع النظام الجزائري في موقف محرج، خصوصاً مع اقتراب تنظيم المغرب لعدة تظاهرات رياضية دولية مثل كأس الأمم الإفريقية وكأس العالم 2030".

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • عبد السلام: ردع الاحتلال الإسرائيلي هو السبيل الوحيد لحماية الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • ممثل الجزائر يفضح المغرب في الأمم المتحدة
  • ابن عم الملك يعبر عن حزنه العميق إزاء مأساة لبنان ويشكر الملك محمد السادس على لمِّ شمل عائلته اللبنانية
  • ماذا بعد مهزلة فرض الجزائر تأشيرات الدخول على المغاربة !؟
  • عطاف: يجب المسارعة لوضع حد للجحيم المسلط على الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • الأمير مولاي هشام يعلن ترحيل أفراد عائلة والدته اللبنانية إلى الرباط بأمر من جلالة الملك
  • بمساعدة من الملك محمد السادس عائلة الأميرة "علياء الصلح" تنتقل من لبنان إلى المغرب
  • السليمي: الجزائر لعبت آخر أوراقها قبل اندلاع مواجهة عسكرية محتملة مع المغرب
  • بعد فرض التأشيرة عليهم .. المغاربة يستقبلون القرار الجزائري بسخرية عارمة
  • عبد الملك الحوثي: لن نخذل الشعبين الفلسطيني واللبناني وسنتوجه نحو التصعيد