قالت رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي إنها ستستخدم حق النقض ضد القانون إذا أقره البرلمان، لكن الحزب الحاكم يمكنه تجاوز حق النقض بجمع 76 صوتا.

اعلان

خرج الآلاف من المتظاهرين مجددا إلى شوارع العاصمة الجورجية تبليسي، للاحتجاج على قانون شفافية التأثير الأجنبي المثير للجدل.

ويتطلب مشروع القانون المثير للخلاف من وسائل الإعلام والمنظمات غير التجارية التسجيل على أنها خاضعة للنفوذ الأجنبي إذا تلقت أكثر من 20 في المائة من تمويلها من الخارج.

وقد أطلق النقاد عليه اسم "القانون الروسي"، لأن موسكو تستخدم تشريعات مماثلة لوصم وسائل الإعلام والمنظمات التي يُنظر إليها على أنها على خلاف مع الكرملين.

ويخشى المتظاهرون من أن يؤدي التشريع المقترح إلى تقويض الديمقراطية، وعرقلة فرص جورجيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

منطقة أجاريا في جورجيا.. جوهرة تنتظر من يكتشفهافيديو | جورجيا تحيي الذكرى الـ15 للحرب الخاطفة مع روسيا

"أعتقد أن لدينا الآن المعركة الأكثر أهمية والحاسمة. إما أن ننقذ بلادنا ونحافظ على مسارنا الأوروبي أو نخسر وطننا. لكن هذه الطاقة والإيمان، وعدد الشباب هنا، يمنحني الأمل في أننا سنحقق النصر في النهاية"، قالت المتظاهرة آنا سوبيلياني.

وعلى الرغم من المعارضة الشعبية الشرسة، يبدو أن حزب "الحلم الجورجي"، الحاكم مصمم على المضي قدمًا من أجل تبني القانون.

وقال زعيم الأغلبية البرلمانية ماموكا مدينارادزه: "إنهم لا يستطيعون حتى ذكر حجة واحدة حول سبب كون هذا القانون روسيًا أو سيئًا. على الأقل يقولون إنهم لا يحبون الاسم".

في بيان عبر الإنترنت في وقت سابق من هذا الشهر، وصف منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خطوة البرلمان بأنها "تطور مقلق للغاية" وحذر من أن الاعتماد النهائي لهذا التشريع سيؤثر سلبًا على تقدم جورجيا على طريق الاتحاد الأوروبي.

وعلى الرغم من أن الرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي قالت إنها ستستخدم حق النقض ضد القانون إذا أقره البرلمان، لكن الحزب الحاكم يمكنه تجاوز حق النقض من خلال جمع 76 صوتًا. وبعد ذلك يمكن لرئيس البرلمان التوقيع عليه ليصبح قانونا.

ومن المقرر تنظيم المزيد من الاحتجاجات، سواء المؤيدة أو المناهضة للقانون، في تبليسي يوم الاثنين.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية زيلينسكي يطرد سفير جورجيا في كييف بسبب تدهور صحة ساكاشفيلي شاهد: عراك بين نواب في جورجيا على وقع تظاهرات الشارع سالومي زورابيشفيلي أول رئيسة في تاريخ جورجيا جورجيا سياسة تبليسي الاتحاد الأوروبي جورجيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب على غزة| قصف إسرائيلي مستمر والوسطاء ينتظرون ردّ حماس على مقترح الهدنة يعرض الآن Next بلينكن يصل إلى السعودية في سابع جولة شرق أوسطية منذ بدء الحرب في غزة يعرض الآن Next ناشطون يحتجون في إيطاليا مع بدء اجتماعات وزراء مجموعة السبع لمناقشة أزمة المناخ يعرض الآن Next كينيا: فقدان العشرات بعد انقلاب قارب جراء الفيضانات يعرض الآن Next رواية "قناع بلون السماء" لأسير فلسطيني تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: لا بوادر تهدئة تلوح في الأفق ووزارة الصحة تحذر من انتشار الأمراض والأوبئة في القطاع المنكوب "عار عليكم".. مظاهرة داعمة لغزة أمام حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض الذي حضره بايدن حرب غزة: قصف مستمر وتهديدات متبادلة بإسقاط الحكومة بين غانتس وسموتريتش بسبب المقترح المصري نتنياهو "مرعوب ومتوتر".. وواشنطن تحاول منع "الجنائية الدولية" من إصدار مذكرة اعتقال ضده شاهد: "منازل سويت بالأرض".. أعاصير تضرب الغرب الأوسط الأمريكي وتُلحق أضرارا جسيمة في نبراسكا وأيوا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الشرق الأوسط حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا جو بايدن بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا دولة الإمارات العربية المتحدة إعصار Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الشرق الأوسط حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل الشرق الأوسط حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا تبليسي الاتحاد الأوروبي جورجيا إسرائيل الشرق الأوسط حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا جو بايدن بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا دولة الإمارات العربية المتحدة إعصار السياسة الأوروبية یعرض الآن Next حق النقض

إقرأ أيضاً:

جورجيا تكتسح التشيك برباعية في دوري الأمم الأوروبية

اكتسح منتخب جورجيا ضيفه منتخب التشيك برباعية مقابل هدف، اليوم السبت، في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى بالمستوى الثاني لدوري أمم أوروبا لكرة القدم.

وانتهى الشوط الأول بتقدم جورجيا بهدف حمل توقيع خفيشا كفاراتسخيليا من ضربة جزاء في الدقيقة 33.

وتسيد منتخب جورجيا شوط المباراة الثاني بشكل كامل وسجل ثلاثة أهداف عن طريق جيورجي شاكفيتادزي وجيورج ميكوتادزي وجيورجي كوشوراشفيلي في الدقائق 53 و63 و66 وتكفل لوكاس كالفاش بتسجيل الهدف الوحيد للتشيك في الدقيقة 80.

مقالات مشابهة

  • مئات الآلاف يحتجون في شوارع إسرائيل للمطالبة بإبرام صفقة رهائن
  • آلاف الفرنسيين يحتجون على تعيين بارنييه رئيساً للحكومة
  • هدفه الثاني.. أحمد عبد القادر يسجل في تعادل قطر المثير أمام الشحانية
  • جورجيا تكتسح التشيك برباعية في دوري الأمم الأوروبية
  • فيديو مثير للجدل.. طبلة ورقص على متن طائرة مصرية
  • الآلاف يحتجون في فرنسا بعد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
  • بعد الصين.. إعصار ياجي يضرب شمال فيتنام ويتسبب في إغلاق المطارات وإجلاء الآلاف
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي
  • المجر تهدد بنقل المهاجرين مجاناً إلى مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل
  • القوانين الاساسية للغباء البشري .. البرهان نموذجاً !